-->
مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008 مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008


الآراء والأفكار الواردة في المقالات والأخبار تعبر عن رأي أصحابها وليس إدارة الموقع
recent

كولوار المجلة

recent
recent
جاري التحميل ...

حكومة ولاية برلين تقر إنشاء متحف المهجر

أبدت إدارة الشؤون الثقافية في حكومة ولاية برلين موافقتها على إنشاء متحف المهجر Exilmuseum في محطة أنهالتر بانهوف، وكان وزير الثقافة لولاية برلين كلاوس
ليديرر من حزب اليسار وافق على إقامة المتحف وما سيتضمنه من محتوى ومواد العام الماضي.
رمزية محطة أنهالتر
في البداية كانت هناك نقاشات بالقيام ببناء المتحف في منطقة فازانين شتراسه في شارلوتنبورغ، ولكن المبادرين فضلوا بناءه بالقرب من مدخل محطة أنهالتر Anhalter Bahnhof لرمزيتها التاريخية كمحطة انطلاق للمنفى وقت الحكم النازي، وكما أنها أكثر إقناعًا كموقع لبناء المتحف من فازانين شتراسه، وهو ما أكدته صحيفة مورجن بوست نقلًا عن وزير الثقافة الاتحادي تورستن فوليرت، ومن المخطط إدخال أطلال البوابة المتبقي في المعرض.
الأهمية التاريخية لبرلين
فوليرت قال إن موضوع المنفى أثناء الفترة النازية يعد ذي أهمية تاريخية كبيرة لبرلين، بالإضافة لوجود عدد كبير من المؤسسات المُمولة من الدولة في الولاية، والتي تتعامل مع موضوع المنفى من خلال المعارض والفعاليات المختلفة، وبالتالي يتوفر العديد من الوثائق والمواد المفيدة لإنشاء المعرض الجديد، كما أكد الوزير على ضرورة قيام المؤسسات المختصة بدراسة مدى تأثير المتحف الجديد في ترسيخ موضوع المنفى بالوعي الجمعي الألماني.
مبادرة مدنية
يعد متحف المنفى بمثابة مبادرة من المجتمع المدني، والتي تستهدف تحويل الكلام عن المنفى إلى شيء ملموس ومرئي، لذلك سيركز المتحف على عرض متعلقات وشهادات من أفراد اضطروا إلى مغادرة ألمانيا خلال فترة الاشتراكية القومية، بالإضافة إلى الصور والنصوص والتسجيلات الصوتية والوسائط المتعددة.
المتحف فرصة وتحدي
تضم المبادرة أيضًا كل من وزير الثقافة الاتحادي السابق آندريه شميتس وهو تاجر أعمال فنية ومؤسس Villa Grisebach، ووزير العلوم السابق في ولاية برلين بيرند شولتس، والحائز على جائزة نوبل هيرتا مولر. كما يعد فلوريان شميدت (حزب الخضر) من الداعمين للمشروع.
أمل برلين | متابعات – المحرر
Photo: epd – Rolf Zoellner

عن الكاتب

ABDOUHAKKI




الفصـــل 25 من دستورالمملكة : حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في المجالات الأدبية والفنية والبحت العلمي,والتقني مضمونة.

إتصل بنا