-->
مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008 مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008


الآراء والأفكار الواردة في المقالات والأخبار تعبر عن رأي أصحابها وليس إدارة الموقع
recent

كولوار المجلة

recent
recent
جاري التحميل ...

سر بث الموسيقى في محال السوبر ماركت الكبرى؟

سواء كنت تحب أو تكره الاستماع إليها خلال تسوقك، فإن الموسيقى التي يتم بثها في محال السوبر ماركت الكبرى لها تأثير على تجربة التسوق الخاصة بك.

تبيّن أن هناك تاريخا طويلا وعلما موثقا بشكل جيد يفسّر أسباب بث الموسيقى في السوبر ماركت، ويحلل أنواع الموسيقى التي يتم بثها، بل درجة علو الصوت عند التشغيل في المكان.
وبحسب موقع "ديلي ميل"، فقد درس الباحثون في عام 1966 أولا تأثير حجم الموسيقى على متسوقي متاجر البقالة، ليكتشفوا أن الموسيقى الصاخبة والحادة تجعل المتسوقين ينصرفون من المتجر بشكل أسرع، بينما جعلتهم الموسيقى الأكثر نعومة وهدوءا إلى قضاء المزيد من الوقت في التسوق.
وبعد مرور عقدين تقريبا، توصل فريق بحثي آخر في عام 1982 إلى استنتاج مماثل، وهو أن الموسيقى التي تحمل إيقاعات كثيرة تدفع المتسوقين إلى التحرك بشكل أسرع داخل السوبر ماركت، الأمر الذي يترتب عليه قضاء وقت قليل الوقت داخل المكان.
بينما كان للموسيقى الأقل إيقاها تأثيرا إيجابيا على المبيعات، إذ تسبب في إحداث سرعة تدريجية ومعقولة للمتسوقين، وارتفعت المبيعات بنسبة 38% مقارنة بالأيام التي يتم تشغيل فيها موسيقى ذات إيقاعات سريعة.
وبخلاف الموسيقى الهادئة فإن الموسيقى ذات النغم الحزين تلعب دورا أيضا في زيادة المبيعات، فقد عثرت دراسة في عام 2011 أن الموسيقى الحزينة أدت إلى زيادة المبيعات بنسبة 12٪.

عن الكاتب

ABDOUHAKKI




الفصـــل 25 من دستورالمملكة : حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في المجالات الأدبية والفنية والبحت العلمي,والتقني مضمونة.

إتصل بنا