-->
مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008 مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008


الآراء والأفكار الواردة في المقالات والأخبار تعبر عن رأي أصحابها وليس إدارة الموقع
recent

كولوار المجلة

recent
recent
جاري التحميل ...

غاستون باشلار : مختلف مراحل مساره * ترجمة: سعيـد بوخليـط (الجزء الأول)

تلاميذ،أسلاك التعليم الإعدادي والثانوي،الذين ولجوا أبواب مدرسة"بار-سور-أوب" sur-Aube-Bar،خلال العام الدراسي 1919 ،اكتشفوا أستاذا جديدا لمادتي الفيزياء والكيمياء، اسمه : غاستون باشلار .
كان يبلغ من العمر وقتها،خمسة وثلاثين سنة. هو أيضا،ينحدر من نفس البلدة.الحرب التي جند في إطارها، ضمن فيلق جنود الخيالة لمنطقة"Pont-à-Mousson"،منذ 2غشت 1914،ألزمته بالبقاء لمدة ثمان وثلاثين شهرا داخل الخنادق(فاستحق وسام صليب الحرب مع تنويه نظام المجموعة)،يفسر في قسم كبير منه، كما الحال كذلك بالنسبة لأبناء جيله،تأخر تعيينه،بحيث لم يغادر الجندية إلا شهرماي.1919
في الأصل،لم يكن باشلار موجها لكي يلج المدرسة من أجل التعلم، بل ينتمي إلى ذاك الصنف من التلاميذ"المقتادين إلزاما "،من طرف الذين سماهم بيغي Péguyب "جنود الخيالة " ،أي مجموعة من الأساتذة "المنخرطين"،في المشروع "اللائكي"،بالتالي تطلع طموحهم نحو تحويل غير المتعلمين داخل المدن والقرى،إلى تلاميذ جيدين يعرفون القراءة والكتابة،كي يصيروا مواطنين مؤهلين.فعلا،استطاع هؤلاء كسب رهانهم.
ولد غاستون لوي بيير باشلار،في منطقة "بار-سور-أوب"،يوم 27يونيو1884 ،كان والداه يملكان محلا لبيع الجرائد والسجائر،وجده امتهن إسكافيا. بعض الصور الفوتوغرافية المؤرخة لتلك الفترة،تظهر أمه وأبوه،بوزرتين بيضاء وزرقاء،يقفان بمحاذاة الشارع الوطني،أمام دكانهما الذي يحمل اسمهما.
ساكنة منطقة "بار-سور-أوب"،قاربت وقتها 4636شخصا.كنيسة القديس"ماكلو"،تسود القرية بجرسها ومنارتها،ثم نرى واديا مخترقا التلال،مداعبا الجسور حين عبوره البلدة.
إذن، هذا الجمال الطبيعي،بقي عنصرا جوهريا دامغا،محددا مزاج غاستون باشلار،الذي يقول :((لقد ولدت بين فضاءات بلدة تزخر سواقي وأنهارا في منطقة شامبانياchampagne،توصف بكثيرة الأودية، لأنها كانت كذلك.بالتالي،ستكون أجمل المآوي بالنسبة إلي،وسط مجرى واد صغير،وعلى حافة ماء منساب، ثم عند أحضان ظل قصير لشجر الصفصاف وكذا السوخر، مع حلول شهر أكتوبر،بضبابه على النهر .إن منطقة ''لوفالاجle vallage،بثمانية عشر موضعا طولا ،واثنتي عشر عرضا،تشكل عالما،عجزت عن اكتشافه كليا، لأني لم أستكشف جميع وديانه)).
هذا الاستحضار،سيكون بمثابة إيقاع نغمي لكل الوجود :((وأنا أحلم على ضفة النهر،أوجه كل خيالي إلى الماء.،ماء أخضر صاف،تخضر به الضفاف.لايمكنني الجلوس بجانب الجداول،دون أن يستغرقني  تأمل شارد عميق،فأحلم بسعادتي)).ثم، أخيرا هذه الصورة :((منظر،على تل  منطقة"بار-سور-أوب"نسميه بجبل سان جرمان،يقدم عالما دائريا صغيرا،مغلقا جدا، تشكل قبة الجرس، مركزه)).باشلار، الطفل الصغير،كان يتوغل وسط الغابات،راويا بأن : ((جده تاه فيها، خلال فترة زمانية ما)) ، فتكرست لديه "غابة،مرتبطة بالأسلاف" .
هذا الحضور السائل للطبيعة،شكل بدون شك،المناخ الحسي لأولى انطباعاته التي التقط عبرها الصور والادراكات المبهرة، وأبقى من خلالها على ذاكرة شعرية مدهشة ويقظة:((تحيى أشجار حافة النهر،وفق بعدين.ينمي ظل جذعها،عمق البِركة.إننا، لانحلم بجوار الماء، دون صياغة جدلية بين الظل والعمق.يبدو، أنه لانعرف شيئا عن المواد المتأتية، من عمق المياه،والتي تعمل على تغذية الانعكاس.الطمي،هو مستحضر قصدير مرآة تشتغل،مؤلفا بين ظلمة المادة وكل الظلال التي تمنح لها.أيضا يطوي قعر النهر، بالنسبة للرسام، على مفاجآت مذهلة)).يأتي كل يوم، بوفرة من الحقائق والأحلام الجديدتين.
يبدو ضروريا  لإطار  لمسارنا، قبل استحضار شهادات حول حياته البسيطة جدا،استدعاء الذكريات، واستدعاء قوة الخيال ذاتها، التي ألهمته وحددت أفق مساره.
هكذا،يتكفل أبوه كل صباح بمهمة وكذا سحر،أن يوقد النار داخل غرفة غاستون، الذي يستيقظ وعيناه مفتوحتان على شرارات الشعلة ،ثم مماتلثه لمشاعره ،نحو هذا الأب الساحر،وقوته الهادئة، مع المتعة البروميثوسية التي تكشف الإنسان إلى ذاته.
يتأسس تقليد جديد، مثل نوع من القٌداس،بحيث لايفوض الأب ممارسة هذه الكهانة،إلى أي شخص ثان.بالتالي،يتلقى الطفل الصغير، أصول التمتع بالنار التي تنير بطاقتها وإيحاءاتها،شخصيته الشابة، المتوقدة أصلا.لقد غدا نصيرا للنار،معلنا  فيما بعد،عن مايلي :((لم يعرف قط، طفل المدينة،هذه النار الملتهبة بين ثلاث قطع حجرية،ولم يتذوق أبدا فاكهة البرقوق المقلي،ولا الحلزون التي تنساب متزلجة ،فوق الجمر الأحمر)).
إذن انطلاقا،من منزل ولادته، توطدت شيئا فشيئا، وتطورت مثل حقل مغناطيسي، شخصيته وتسيّدها على الواقع :((ما إن أتجاوز مخاوف الرواق،وأنزل الممشى الذي يهتدي بي نحو المطبخ،حتى أصعد  الأدراج الثلاثة، التي تقود نحو غرفة الأكل. توجد مغارة  في القبو، كما نعثر على عش في تسقيفة البيت. إنه،غصن وورق .…هناك يجلس الطفل بجانب أمه، في الجزء الأوسط.هل يذهب بذات  قطعة القلب، إلى القبو وتسقيفة البيت؟بالنسبة للأول أو الثاني،تتعدد العوالم جدا ….أنزل إلى القبو،بشمعدان صغير في اليد، كما حدث في الزمن القديم،بما أن السلم، وعر، ومتهالك، والخطوات كانت تتزحلق !ثم، ها أنا، أتحسس الأرض،تبدو  حالكة ومبللة،بعض الأحجار التي تشكل دعامة للبراميل ،ثم كم هي الأحلام والأفكار،التي تتأتى إلي خلال اللحظة الواحدة، التي أملأ فيها ليتر ماء من البرميل ! )).
هكذا، يستوطن الطفل الصغير بيته ،مما يغنيه بالدلالات :((داخل تسقيفة المنزل،المكان الذي تظهر داخله الاستياء المطلق، دون رقيب، مكان القراءات اللانهائية، التنكر بارتداء ألبسة أجدادنا، مع شال وأوشحة. تسقيفة المنزل،عبارة عن تراكم  للحياة الجافة،حياة تبقي على نفسها، وهي تجف…. هاهو الزيزفون وقد جف ،يحدث صريرا بين الأصابع ،ثم عناقيد الزبيب المتدلية وسط البرميل،بريق رائع حيث تعكس العناقيد تلك الألوان اللامعة جدا)).يستحضر كل عمل باشلار، إعادة اكتشاف بطيء للتأملات الشاردة، المرتبطة بمرحلة الطفولة،التي ستغذي دينامية فكره.
إذن،أثناء اليوم الواحد، سيجتاز باشلار، أربع مرات نفس الجسر كي قاصدا المدرسة،وقد مر عبر الأشجار الرائعة، وغابتها ثم جذوعها الكثيرة العقد. كل يوم،يمر بمحاذاة سواقي مستنقعات، ثم تستحوذ عليه تأملات شاردة،على امتداد المسالك المخضرة والرطبة،تماما كما يحس مع التكاسل الناعم، لحظة استيقاظه، وهو يتأمل الحطب والعيدان، تطقطق وسط المدفأة.
أما داخل الفصل الدراسي،فهو مدعو إلى اكتساب إجباري للمعرفة. لكن، الصبي البالغ من العمر إحدى عشرة سنة، سيتفاعل مع مقتضيات أساتذته مستندا على تجواله السعيد،الحر والفتي، ثم تعطشه للصور الجديدة : ((إنهم يعرفون،ويظنون أنهم كذلك،يقولون أنهم يعرفون،يشرحون إلى الصبي بأن الأرض دائرية،تدور حول الشمس.مسكين هذا الطفل الحالم،الذي لايتم الاستماع إليه؟كم سينطلق، تأملك الشارد، حينما تغادر الفصل الدراسي،كي تصعد إلى ربوة ما،أو بالأحرى هي ربوتك)).
على امتداد سبع سنوات،تابع باشلار دراساته  في المدرسة  الابتدائية لمنطقة "بار-سور-أوب" ثم الإعدادية.لما بلغ تسعة عشر سنة،تقدم بطلب للحصول على وظيفة معيد، بإعدادية "سيزان".تحول  بسيط ،لايوفر غير دخل زهيد،لكنه استمر فيه حتى سنة 1902،عندما اختار أن يصبح مستخدما مؤقتا في قطاع البريد والتلغراف، في منطقة "روميرمون"Remiremont، ثم قضى سنتين من خدمته العسكرية ،باعتباره جنديا خيالا، مختصا بالإرسال البرقي،ضمن الفيلق الثاني عشر في منطقة"بون -أ- موسون'''' pont a mousson''.
سنة1907،وقد بلغ من العمر الثالثة والعشرين،أنهى  باشلار خدمته العسكرية،فاتجه مرة ثانية إلى قطاع البريد والتلغراف، في مدينة باريس،بمحطة القطار الشرقية،حيث بقي موظفا "مؤقتا"طيلة ستة أشهر، قبل أن يتم دمجه.
سكن أولا، غرفة بشارع ''ألبي''"Albuy"،منفتحة على ساحة.عندما سأله صديقه الشاعر جون لوسكورLescure،عن الأشياء التي اكتسبها حين قدم إلى باريس،كي يشتغل في البريد،أجاب مازحا :((أسماء الشوارع ،بحيث تنساب"r "،بكيفية جامدة)).هذا الإقرار المتهكم شيئا ما،يقر بكثير من التحفظ الطبيعي،لدى الرجل، لكن كذلك طريقته في تأمل وقائع الحياة ودور الذاكرة.لاينبغي أن ننسى،أنه أمر يستحضر،الصدى الفوري ،قياسا لفكر شاب، قادم من الريف،ولج بغثة متاهة "معجم" اللوحات الاشهارية للشارع،وكذا الحلم بين أحضان عاصمة، توحي بسحرعن مقبرة التاريخ.
طيلة ست سنوات،مارس باشلار وظيفته،مشتغلا بالضبط ستون ساعة خلال أسبوع واحد،وهي المدة الزمانية المعتادة، لعمل موظف بالبريد.سنة1909،أراد التحضير لمباراة التلغراف التي تقدم أفضل الموارد،للحاصلين على شواهدها. احتل الرتبة الثالثة سنة 1912،غير أن المطلوب فقط منصبان. في نفس السياق،نال شهادة الإجازة في العلوم الرياضية.حقا،لقد كانت بحق "أوقات فراغه" جادة.
نصل إلى سنة 1914،حيث تقدم باشلار بملتمس حق التفرغ،كي يترشح إلى الدورة المقبلة،المباراة التي تجري كل سنتين. حصل على منحة، قصد التسجيل في شعبة الرياضيات الخاصة بكوليج "سان لوي" ،ك "طالب حر".كانت الحرب، على الأبواب.ارتبط باشلار بفتاة صارت مدرِّسة،فقرر الزواج بها.لم يتردد في الإسراع ببلورة رغبته تلك،فتم عقد قرانهما يوم8 يونيو،ثلاثة أسابيع قبل أن يستدعى كجندي عريف،ضمن فيلق الخيالة.وبما أنه طلب تفرعا، لدواعي "الشأن الخاص"،فلن يستفيد من الامتيازات الإدارية.
تنتمي زوجته "جين روسي"،إلى أسرة  تألفت من أربعة أطفال :لوسي التي تكبرها بعشر سنوات،وحظيت بزواج بورجوازي،ومارغريت التي تكبرها بثلاث سنوات، ثم أخوها أندريه القريب جدا منها، الذي اختفى ،منذ شتنبر 1914 .
يوم 2غشت رحل باشلار ضمن وحدة محاربة،وقد بلغ من العمر ثمان وثلاثين سنة،فمكث في خط النار لمدة ثمان وثلاثين شهرا.أول إجازة، خولت له معاودة اللقيا بزوجته  ''جين'' شهر دجنبر1915،كي يحتفلا بالسنة الميلادية الجديدة.
سنة 1917 ،مرضت زوجته،ولكي يتمكن من علاجها، وهو المناهض الحكيم ل"الروح العسكرية"،التمس مواصلة دروسه كضابط، ،مثلما تخول له ذلك مرتبته الجامعية،كي يتمكن أخيرا من تحقيق راتب أحسن.هكذا،عاد ثانية إلى الحياة المدنية وعبرها زوجته،ثم انتهت خدمته العسكرية يوم 16 مارس .1919قطن الزوجان بمنطقة "فواني"voigny على بعد ست كيلومترات من "بار-سور-أوب"،وبفضل إجازته في الفيزياء والكيمياء،أصبح أستاذا في كوليج "بار-سور-أوب"،شهر أكتوبر.1919كل يوم،يطوي الأستاذ الجديد مشيا، مسافة طويلة.
الدكتور دانييل جيروGiroux،أحد معارفه القدامى،أورد هذا التأكيد : ((كل صبيحة،يترجل باشلار صوب الثانوية في بار-سور-أوب.خلال الظهيرة،يتناول وجبة الغذاء عند والديه،ثم يعود مساء إلى فواني voigny،مشيا دائما، بحيث يقطع يوميا مسافة اثنتي عشر كيلومتر،طيلة السنة الدراسية)).باشلار نفسه، قال بهذا الخصوص :((كل يوم وباختلاف الفصول،كنت أذهب وأعود،دون أن أتاخر قط، عن مواعيدي الدراسية)).
زوجته التي تعاني صحيا باستمرار، أنجبت في "فواني" voigny يوم19 أكتوبر1919،فتاة صغيرة ستحمل اسم سوزانSuzanne،أياما قليلة بعد تقلد باشلار لوظيفة التدريس.توفيت جين يوم 20يونيو 1920،نفس الاعتراف السابق يقر مايلي :((بلا شك،أصيبت الشابة المسكينة،بسل رئوي،داء كان منتشرا إلى حد كبير، خلال تلك الحقبة)) ،حتما لقد أسرعت ظروف الولادة بإنهاكها.
سنلاحظ باندهاش،أنه على الرغم من تلك الحقبة التي اتسمت بتوتر كبير ومحن قاسية- بدايات وظيفته التدريسية،ولادة ابنته ثم ترمله- استطاع غاستون باشلار خلال السنة ذاتها أي 1920،من الحصول على إجازة في الفلسفة،بعد سنة من الدراسات.ثم سنة1922،شهادة التبريز وتدريسه للفلسفة في "بار-سور-أوب"إلى جانب الفيزياء والكيمياء،فوحدت بيداغوجيته بين التجربة والفكر،راسما نموذجا يبعث على الإعجاب.كتب باشلار :((لحظة مآسي الحياة الكبرى،فإننا نستمد الشجاعة من دعامة طفل)).
لم يكشف عن أي شيء،سواء الظرفية القاسية التي عاشها بحدة،ولا إرادته وشجاعته أو التغير المفاجئ ،بل فقط جملة لخصت فعله ومشاعره وكذا فلسفته الشخصية،مخالفا بذلك مجازر المحاربين،والحداد الأكثر حميمية،ثم المجهودات المدهشة التي تحتمها الدراسات،محتفظا فقط ببداهة المكتسبات التي شكلت جوابا عن المصاعب التي تجاوزها،ثم موضع دينامية عقل جبار وجيد وبسيط : ((مايمكث هي الأشياء الايجابية)).
هذا الطفل المنحدر من أسرة قرويين، صاروا فيما بعد حرفيين،هو وريث جينيالوجيا متواضعة، غير أن جيناته تحمل منظومة طاقية بيولوجية وحسية وذهنية،جعلت باشلار موهوبا وصاحب مزاج كبير. بالنظر إلى ذلك،لايتعلق الأمر بصدفة، لكنها قوة تستيقظ وتلهمه سبره لأغوار البنيات وكذا تغيرات الشخصية البشرية.
خلال تلك الحقبة،كان المجتمع الفرنسي يطبق قاعدة إجبارية التعليم،فشكل ذلك حظا أوليا أتيح أمام الشباب الذكي،وغاستون باشلار نموذجهم الأكثر جلاء،ثم التحول الذي يتحقق للذكاء المتوقد بفضل المعرفة الجديدة.هو في الآن ذاته،هذا الحظ المجتمعي وسلطة الفكر المذهلة التي ينبغي تثمينها مع تطور الفكر.
قياسا لأواخر القرن التاسع عشرة،يمثل أولا جيل باشلار، رمزا لهذا الانتقال الهادئ الذي يتهيأ ثم تحقق،محددا المرور من المجال الفلاحي والذهنية الجماعية التي تمثله، إلى الحاضرة ثم الصناعة والمعرفة.
قبل ذلك،عملت مدرسة باربيزون Barbizon وكذا الانطباعيين، على تأبيد الدقائق الأخيرة للسعادة "القروية''،التي تجسدها مشاهد مجتمع يتطور على إيقاع  السكك الحديدية،سينتقل خلال فترة لم تتجاوز قرنا،من مليار نسمة إلى أربعة مليارات، حيث تضاعفت مدة متوسط العمر. تسجل كل قيمة للحياة الإنسانية، انعكاسا لهذه السرعة.أمكن للتقدم،أن يطبع حضوره مثل انزعاج من الواقع البشري.تلك، هي المعطيات الجديدة.
حفيد إسكافي من منطقة "بار-سور-أوب"،انتمى إلى زمن جيل،وعلى الرغم من محنه، صار أستاذا للكيمياء والفيزياء ومبرزا في الفلسفة ومجازا في الرياضيات، يتموضع في إطار الدينامكية الرائعة للعالم المعاصر،بمعرفته وكذا وضعيته باعتباره بيداغوجي عظيم.إرادته ومقدرته وأستاذيته ونجاحه وحبه للآخرين –تأكد سابقا- جعلت منه مواطنا متحضرا بشكل مثالي.
على امتداد تلك الحقبة الجوهرية في تطوره،فقد جسد بصنيعه،عهد"عالم منته يبدأ"، أورث لنا الثراء المدهش، لتراث علينا أن نسبر أغوار بعده.هذا التحليل لقيم الحداثة،شكل تدريبا حقيقيا.يتعلق الأمر،كما نعرف اليوم،باستمالة "روح إضافية"،كي نسيطر على اكتشافات وتقنيات المستقبل.
فيلسوفنا وعلى منوال "أبطال" حقبته : أينشتاين، دو بروجلي de Broglie وفرويد، ثم يونغ  ،الذين اكشفوا وأظهروا المجالات التسعة المستجدة،من الطاقة النووية إلى الإعلاميات،ومن سيكولوجيا اللاوعي إلى بطاقة نوعية الخلقة البشرية. كان ضمن حلقة"أساتذة المعرفة"هؤلاء، الذين هيكلوا، أكبر عاصفة في التاريخ.
ربما حمولة باشلار أو"سقراط الفكر المعاصر"، أقل بداهة من التي أنجزها الفائزون بنوبل للعلوم الفيزيائية،لكنها ذات قيمة نفيسة.هذا المفكر، المتكتم جدا،اكتسب خلال مدى قصير، أهمية مطلقة، في الوقت الذي كان عليه تقرير قوة للمعنى خلال مدة طويلة، إبان ذلك القرن الموشك على الانتهاء. لقد أجاب باشلار، على التساؤلات الجوهرية التي تطرحها الاكتشافات الثورية، التي فجرت المعايير.سقراط لكن أيضا ديوجين Diogéne،فضلا دائما الالتجاء إلى "سكن برميل"،مقارنة مع القصور، ثم وظيفة الشاهد مقابل مسرح الممثلين، وهذا يشرح ذاك.
على امتداد كل الكون،فإن شبكات الأقمار الاصطناعية،والفاكس والتلفيزيون وأسلاك التواصل،تؤلف الجهاز العصبي الجديد لجسد، لم نموضع بعد أعضاءه المتفاعلة حواريا.وحش بلا رأس،يأخذ انطلاقته، والذي ربما قطعنا قبل الأوان، حبله السري.
بين مجزرتي ،وباء السيدا وتكنولوجيات بالقوة،والتلوث الاستيطاني ثم تفكك المجتمعات الماركسية ،التي اعتقدت بالوصول إلى سعادة مطلقة،ثم الاستيهامات الدينية، والاستفاقة الطموحة للقارة الآسيوية وهيمنة صناعة الفرجة،الذي يحدد القطيع الواسع للذكاءات المستعبَدة،مما يحثنا على التساؤل بخصوص حظوظنا في البقاء.
الأجيال الجديدة المشبعة بنظريات، تقيدها إجراءات الانتساب، منحصرة عند مكتسبات اقتصاديات تشرف على الهلاك ،فنسيت المعايير الوجودية.لايمكن لأي إيمان ديني  أو التزام سياسي، تحمل فوضى القوى الحاضرة، وتضع حدا "مثاليا" لعشرات المليارات من الساكنة ،التي تشكل رهان الألفية الثالثة.إنها خاصية وكفاءة فضولنا الفكري، الذي يستخدم الرهان.
غاستون باشلار وعلى امتداد مساره،الذي تميز بإصدار ثمان وعشرين كتابا،عمل على تكريس،ماهو أكثر جوهرية بالنسبة لحصيلة الذهني والروحي،وما سيمثل طلائع الفلسفة الغربية الجديدة،توخيا للإجابة على التساؤلات الحيوية، التي يطرحها اليوم كل مواطن  يقظ.هو أحد الأوائل، الذي تطرق إلى القضية التالية في إطار أعلى مستوياتها: ((كل صيرورة ومستقبل للفكر،تتأتى عبر إعادة بناء العقل)) ، بحيث يتجه القصد صوب: ((إعطاء العلم، الفلسفة التي يستحقها))
ألزمنا باشلار ،بإنجاز تحليل نفسي للعقل :(( هو ليس بمعطى طبيعي (على النقيض من الذكاء)، لكنه مجموعة من الإجراءات والقواعد والاكراهات)) ،أو((مجموع مبنين)) ،كما عبر بكيفية جيدة  "كريستيان دولاكومبان". إن :(( تفرد العقل يتناغم مع تعدد العقلانيات،ينبغي لنا الوصول إلى وضع اليد على القوى السرية التي تتحول عبرها الصور إلى معشوقات ثم أفكار، أن نمهد السبيل باتجاه معكوس،يتشكل من خلاله العلم مثل سحر)).
أخيرا،يبرهن باشلار على أن الخيال، والمتخيل والتأمل الشارد يمثلون"جذر القوة الفعالة" ، واللاعقلاني بمثابة أساس للعقلاني. يدعونا باشلار إلى المساهمة،في "الفكر الشعري البواح"،بإعادة النظر في عناصر الواقع،أي الأرض والهواء والماء والنار،مبتغيا :((أن يعيد للأفكار مآلها نحو الحلم)).
القيمة الروحية،لهذه الفلسفة،كونها ترسو خارج كل حجة أدبية أو سياسية ،بل وكل مغامرة إعلامية أو تحيل على لعب،إنها انخراط جوهري،تماثل تزهدا أو تحليلا نفسيا من أجل سبر "ذاتنا" الفردية،ودوافعنا نحو الفعل، لكن كذلك مجموع مكتسبات "التحضر".يتعلق الأمر،بمساءلة ثانية للقانون الإنسي،الذي يؤطرنا ،وكذا قدرتنا على الأمل،ثم طموحاتنا، بل وبناءات فكرنا وقد أضحى محكوما بالصيرورة. 
سيقترح باشلار على انتباهنا،تلك المناهج والصور،التي يتجلى معها على المشهد،نظام "الواقع المعقد"، كصيغة جديدة متحضرة للكون.كل واحد من أعماله،شكل انفتاحا وكذا تأطيرا "ثانيا" للحقيقة، بغاية  الحصول على طاقة جديدة،ووعي آخر بالزمان. يدعونا،للقيام  بإعادة تنظيم المعرفة،وأن نجعل من الممكن، جدلية "تجاوز العقل الدائم لذاته"،كي ندرك العلم الجديد.
متعددة هي التحليلات الصادرة، عن تلاميذ وأساتذة ومنافسين أو شهود، التي أخضت الفكر الباشلاري، إلى سياجها المشخصن .يظهر أولا هذا "السجال" ،أهمية فلسفته.وبدون المساءلة النقدية،فلا يمكن تبصر أي استقصاء موضوعي.اليوم،وبعد إعطاء الوقت للوقت،تتبدى المرحلة النهائية ل"إعادة بناء المعرفة"(re-connaissance) ،حسب مصطلح جون لوسكور.

لقد تجلت الكلمات والأفكار،وعثرت على أعماقها القاعدية.هكذا صار من الممكن،تثمين القيمة القصوى لفعل ،والذي يظهر كنظام منسجم،ودعامة خالقة،لإطلاق شهب الفكر،الأكثر انفتاحا وغنى .يرسم مشروع باشلار،تصميم المعطيات بنظارات غاليلية، تسمح بتمييز ممكنات، مصير معقول.

عن الكاتب

ABDOUHAKKI




الفصـــل 25 من دستورالمملكة : حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في المجالات الأدبية والفنية والبحت العلمي,والتقني مضمونة.

إتصل بنا