-->
مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008 مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008


الآراء والأفكار الواردة في المقالات والأخبار تعبر عن رأي أصحابها وليس إدارة الموقع
recent

كولوار المجلة

recent
recent
جاري التحميل ...

حرية التعبير في العالم العربي في أسبوع

حرية التعبير في أسبوع العدد – 602 ــــ 20 يوليو 2016 – 27 يوليو 2016
الأردن
الشبكة العربية تطالب بالإفراج عن الناشط محمد خليل الهواوشة
استنكرت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان قرار محكمة الجنايات الكبرى في 20 يوليو، برفض الإفراج بكفالة عن الناشط محمد خليل الهواوشة، المحتجز على خلفية احتجاجات ذيبان بمدينة مادبا (نحو 70 كم جنوب العاصمة عمّان)، بعد توجيه تهم الشروع بالقتل واطالة اللسان..
وكان محافظ مادبا قد قرر في 12 يوليو، اعتقال النشطاء محمد خليل الهواوشة، احمد متروك البريزات، وصلاح مبارك المشاعلة، وقامت قوات الأمن في 13 يوليو، باقتحام الخيمة المعتصم بها عشرات من الشباب الذين يحملون درجة البكالوريوس ويعانون من البطالة،  وأطلقت الغاز المسيل للدموع، وهدمت خيمة الاعتصام.
وطالبت الشبكة السلطات الأردنية بالإفراج عن محمد الهواوشة، وإسقاط التهم الموجهة إلى النشطاء الثلاثة، وتشكيل لجنة من الوزارات المختصة للإستماع إلى مطالب المشروعة للمعتصمين والعمل على تلبيتها.
المصدر: الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان
البحرين
السجن 6 أشهر للناشطة معصومة السيد، والقبض على عدد من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، وإخلاء سبيل رجال دين وسجن 7 مواطنين
قضت محكمة بحرينية في 26 يوليو،، بسجن الناشطة معصومة السيد، لمدة ستة أشهر بتهمة التجمهر، وكانت معصومة قد أعتقلت في فبراير الماضي، وتم الإفراج عنها بكفالة ماليّة، بعد يوم من اعتقالها من إحدى نقاط التفتيش.
كما القت اجهزة الامن في البحرين القبض على عدد من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، بدعوى “التحريض لاعتصامات غير مصرح بها”، على خلفية نشر دعوات لاعتصام استنكاراً لإسقاط الجنسية عن الشيخ عيسى أحمد قاسم.
ومن جهة أخرى أخلت النيابة العامة اليوم 26 يوليو، سبيل كل من الشيخ جاسم الخياط والشيخ عزيز الخضران والسيد ياسين الموسوي والرادود عبدالجبار الدرازي، ورضي القطري، بينما احتجزت سبعة مواطنين من قرية الدراز (شمال غرب البحرين) 15 يومًا على ذمة التحقيق بتهمة التجمهر.
وكانت السلطات الأمنية قد اعتقلت رجال الدين في 25 يوليو متهمة إياهم بإلقاء خطب والمشاركة في الاعتصام المفتوح في الدراز منذ أكثر من شهر استنكارا لإسقاط الجنسية عن الشيخ عيسى أحمد قاسم.
المصدر: الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان
الجزائر
مراسلون بلا حدود: الحكم بالحبس على مسؤولي قناة kbc “كاريكاتوري”
نددت مراسلون بلا حدود بحكم من القضاء الجزائري في 18 يوليو، على مهدي بن عيسى و رياض حرتوف مسؤولي القناة التلفزيونيةkbc  المملوكة للمجمع الناطق باللغة العربية الخبر، بستة اشهر سجنا مع ايقاف التنفيذ، وغرامة 50 الف دينار (406 يورو)  بزعم “الادلاء باقرارات كاذبة” بخصوص تراخيص التصوير التي تحصلت عليها قناة  kbc للبرنامج الساخر “ناس السطح”، كما تم الحكم على نورا نجاي المسؤولة بوزارة الثقافة بسنة سجنا مع ايقاف التنفيذ زيادة على غرامة 50 الف دينار (406 يورو).
المصدر: الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان
السودان
الشبكة العربية تستنكر قرار تعليق صدور “الجريدة”
استنكرت الشبكة العربية قرار المجلس القومي للصحافة والمطبوعات الصادر في 19 يوليو، بتعليق صدور صحيفة الجريدة السودانية لمدة ثلاثة أيام على خلفية إعلان تم نشره في الصحيفة، يطالب فيه خريجي وطلاب جامعة الخرطوم، المستثمرين العرب والأجانب “ان ينأوا عن مباني جامعة الخرطوم ومتعلقاتها والا ستطالهم يد القانون”، وهو ما اعتبره المجلس إعلان مختلق وغير مؤسس على أي خبر أو قرار حكومي واعتبره مخالفة لقانون الصحافة والمطبوعات لسنة 2009.
المصدر: الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان
الكويت
مد فترة الحبس الإحتياطي، ومراجعة “لجنة مناهضة التعذيب”، وأحكام قضائية ببراءة أحمد الفهد الصباح، سجن عبد الحميد دشتي، 14 سنة وستة أشهر
اعتبر المجلس العام للتيار التقدمي الكويتي ان موافقة مجلس الأمة على مد فترة الحبس الاحتياطي نكوصاً وتراجعاً عن التقدم الذي جرى عندما تم تقليص هذه الفترات في مجلس فبراير ٢٠١٢، ودعا إلى الحذر من استمرار الهجمة على الحريات العامة تحت أعذار ومسوغات تخفي النية الحقيقية لهذا النهج الذي تتخذه السلطة.
وعلى جانب آخر قالت منظمة العفو الدولية إنه يجب على السلطات الكويتية أن تنتهز فرصة المراجعة التي تجريها “لجنة مناهضة التعذيب” التابعة للأمم المتحدة في جنيف يومي 25 و26 يوليو الجاري كي تحذف من سجلها إسباغ الشرعية على التعذيب من جديد واستخدامه في نظام العدالة الجنائية في البلاد.
وفيما له علاقة بالقضاء فقد قضت محكمة التمييز (النقض) في 25 يوليو، ببراءة ورئيس المجلس الأولمبي الآسيوي أحمد الفهد الصباح (ابن شقيق امير الكويت)، من تهمة “الإساءة للقضاء”، بعد إدانته في حكم أول درجة بالإساءة إلى النائب العام وأعضاء النيابة، ونسب أقوال إلى الأمير، على خلفية مقابلة أجراها مع تليفزيون الوطن  في 14 يونيو 2014.
بينما أصدرت محكمة الجنايات في 27 يوليو أحكاما غيابية بسجن النائب في مجلس الأمة عبد الحميد دشتي، 14 سنة وستة أشهر، بزعم الإساءة لكل من السعودية والبحرين.
وقد عاقبت المحكمة دشتي، بالسجن 11 سنة وستة أشهر بزعم الإساءة للسعودية، والسجن ثلاث سنوات مع الشغل والنفاذ بزعم الإساءة للبحرين.
المصدر: الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان
اليمن
مقتل الصحفي عبدالكريم الجرباني، وإطلاق سراح ماجد المذحجي بعد ساعات من اختطافه
لقي الصحفي “عبدالكريم الجرباني”، مصرعه أثناء تغطيته المواجهات بين الجيش التابع لحكومة الرئيس عبدريه منصور هادي، ومسلحي “الحوثي” شمال غربي البلاد في 21 يوليو الجاري.
وعلى جانب آخر أفرجت جماعة “الحوثي” مساء الاحد 24 يوليو، عن الكاتب الصحفي والمدير التنفيذي لمركز صنعاء للدراسات الاستراتيجية، ماجد المذحجي، بعد ساعات من اختطافه من منزله في شارع الجزائر بالعاصمة صنعاء.
المصدر: الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان
عمان
اعتقال المعتصم البهلاني، رئيس تحرير مجلة الفلق الإلكترونية
اعتقلت الأجهزة الأمنية العمانية، الصحفي المعتصم البهلاني، رئيس تحرير مجلة الفلق الإلكترونية منذ أمس الأول 25 يوليو، بعد استدعائه من قبل جهاز الأمن الداخلي “المخابرات”، على إثر تغريدات له في حسابه على في موقع تويتر، تزامنت مع احتفالات في عُمان بما يسمى “يوم النهضة العماني”، والذي يوافق 23 يوليو من كل عام، وحتى الأن لم تعلن السلطات العمانية أسباب اعتقاله.
المصدر: الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان
فلسطين
قوات الاحتلال تهاجم مسيرة بلعين وتعتقل 4 بينهم صحفي
اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس الاول 22 يوليو، على مسيرة بلعين الأسبوعية المناهضة للاستيطان الإسرائيلي وجدار الفصل العنصري، واعتقلت مراسل القناة الإيرانية الصحفي خالد صبارنة، ومخرج فيلم “خمس كاميرات مكسورة” عماد برناط، واحتجزت مركبتهما، كما اعتقلت ايضا رئيس المجلس القروي وعضو اللجنة الشعبية باسل منصور، والناشط أشرف أبو رحمة.
وكان مئات الفلسطينيين والأجانب ونشطاء سلام إسرائيليين، قد شاركوا في مسيرات حاشدة جابت مناطق متفرقة بالضفة الغربية المحتلة للمطالبة بهدم جدار الفصل العنصري ووقف الاستيطان.
المصدر: الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان
ليبيا
غتيال الصحفي عبد القادر فسوك
أعربت مراسلون بلا حدود عن صدمتها إزاء خبر اغتيال الصحفي عبد القادر فسوك في 21 يوليو، برصاصة من قناص تابع لتنظيم الدولة، ودعت الصحفيين الى اتخاذ الحد الاقصى من الاحتياطات اثناء تغطيتهم لهذه المنطقة التي تعد في غاية الخطورة.
وقالت مراسلون بلا حدود في بيانها انه حسب المعلومات التي تلقتها فقد اصيب اكثر من عشرة صحفيين منذ بداية العملية العسكرية التي تشنها قوات قريبة من حكومة الوفاق الوطني بسرت ضد معقل تنظيم الدولة في شهر يونية الماضي.
المصدر: الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان
موريتانيا
الشرطة تعتقل ناشطين في حركة 25 فبراير، رددا شعارات احتجاجية ومطالب بإطلاق سراح الصحفي الشيخ باي ولد محمد
اعتقلت الشرطة الموريتانية صباح 20 يوليو، أحمد ابيه، وسيدي عبد الله البخاري، الناشطين في حركة 25 فبراير، اُثناء الوقفة الاحتجاجية أمام مبنى وزارة العدل في العاصمة نواكشوط، للمطالبة بإطلاق سراح الناشط الشيخ باي ولد محمد.
والجدير بالذكر ان الصحفي الشيخ باي ولد محمد، قد حكم عليه بالسجن 3 سنوات في 14 يوليو الجاري لرميه وزير الثقافة الناطق الرسمي باسم الحكومة محمد الأمين ولد الشيخ بحذائه.
المصدر: الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان
مصر
اضراب السجين السياسي حمدي قشطة عن الطعام، وفعاليات يومية للتضامن مع سجناء الأرض، ومذكرتين للإفراج عن طاهر مختار، وقوات الأمن تفض مظاهرة لأهالي المختفين قسريًا
تقدمت مؤسسة حرية الفكر والتعبير والمركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان بمذكرتين للنائب العام ولرئيس المجلس الأعلى للقضاء، الخميس 21 يوليو، للمطالبة بالإفراج الوجوبي عن الطبيب طاهر مختار عضو لجنة الحريات بنقابة الأطباء، والطالب أحمد محمد حسن (الشهير بـ”استاكوزا”)، والطالب حسام الدين حسن أحمد (الشهير بـ”سام”)، استنادا لتجاوزهم فترة الحبس الاحتياطي.
وأقام محامو المركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية دعوى قضائية جديدة للمحامي مالك عدلى وزوجته أسماء عدلي ضد النائب العام، ووزير الداخلية، ومساعد وزير الداخلية لقطاع مصلحة السجون، ومأمور سجن المزرعة بطرة، وذلك بسبب حبس عدلي انفراديا منذ إلقاء القبض عليه فى 5 مايو الماضي، وصدور قرار بحبسه احتياطيا وإيداعه  بسجن المزرعة بطرة على ذمة القضية رقم 4016 لسنة 2016 إداري شبرا الخيمة.
والحزب المصري الديمقراطي بدأ أولى فعاليات الأسبوع التضامنى بعنوان “أنقذوا مالك عدلي ومعتقلي الأرض” شارك في الندوة والحفل عديد من الشخصيات والقوي السياسية للتضامن مع مالك عدلي بعد أن تخطى حبسه إنفراديًا 70 يوماً مما أثر علي حالته الصحية.
ونقابة الصحفيين: تكلف الشئون القانونية بمتابعة أزمة فصل صحفيي «دوت مصر» وأعلنت تضامنها الكامل مع الصحفيين المفصولين عقب قرار إدارة الموقع بفصلهم تعسفيًا، وعدم حصولهم على مستحقاتهم.
نشرت حملة الحرية للجدعان على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”،  رسالة من حمدي قشطة، عضو حزب الدستور المحبوس على ذمة قضية التحريض على التظاهر في 25 إبريل، ضد اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية، أعلن فيها اضرابه عن الطعام منذ الخميس 21 يوليو الماضي، مطالبًا بالافراج عنه لأن جريمته الدفاع عن الأرض، كما قال في رسالته.
تأجيل استئناف النيابة على براءة 51 من متظاهري الأرض لـ18 سبتمبر
قررت محكمة جنح مستأنف قصر النيل اليوم، تأجيل نظر أولى جلسات استئناف النيابة العامة على براءة 51 متهمًا بالتظاهر في مظاهرات 25 أبريل المعروفة اعلاميًا بتظاهرات الأرض، رفضًا لاتفاقية تعيين الحدود بين مصر والسعودية إلى جلسة 18 سبتمبر لإعلان بقية المتهمين. في القضية رقم 6407 لسنة 2016 جنح قصر النيل.
وفي الاثنين  قررت الدائرة ١٢ بمحكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمحكمة القاهرة الجديدة بالتجمع الخامس في جلستها التي عقدت اليوم، تجديد حبس كلاً من الدكتور طاهر مختار “عضو لجنة الحريات بنقابة الاطباء ” و أحمد محمد حسن ” استاكوزا” الطالب بكلية الحقوق وحسام الدين حمد ” سام” الطالب بكلية الهندسة والمتهمين فى القضية رقم 498 لسنة 2016 جنح عابدين لمدة أسبوع.
فضت قوات الأمن، وقفة سلمية نظمها عدد من أهالي المختفين قسريًا، بعد وقت قليل من بدئها، أمام المجلس القومي لحقوق الإنسان.
وضيقت قوات الأمن على الصحفيين المكلفين بتغطية الوقفة واحتجزت 9 منهم، وأجبروهم على مسح الصور على موبايلاتهم والفيديوهات التي صوروها للوقفة وبعد ذلك أطلقوا سراحهم بعد التحقق من هوياتهم. حسب موقع البداية.
عقد حزبي الكرامة والتيار الشعبي فعالية تضامنية مع الصحفيين عمرو بدر ومحمود السقا، ضمن فعاليات “أسبوع التضامن مع سجناء الأرض”، في مقر حزب الكرامة بالدقي الثلاثاء 27 يوليه في الخامسة ونصف مساء، تحت عنوان “الحرية لعمرو بدر ومحمود السقا.. الحرية للسجناء الرأي”
قررت محكمة جنايات القاهرة تأجيل قضية معتقلي العزاء، والمتهم فيها رامي السيد عضو حركة شباب 6 ابريل و10 أخرين، إلى جلسة 17 أغسطس، لعدم حضور ضابط المباحث للمرة الخامسة، برغم صدور أمر ضبط وإحضار له من المحكمة، في القضية رقم 4546 لسنة 2015 كلى جنوب الجيزة.
قرر قاضي المعارضات بمحكمة شمال القاهرة بالعباسية، تجديد حبس 5 من أعضاء فرقة “أطفال شوارع”، 15 يومًا، لاتهامهم بنشر فيديوهات تحريضية على شبكة الإنترنت ضد مؤسسات الدولة.
في إطار حملة “أسبوع التضامن مع سجناء الأرض”
عقد في الأربعاء فعالية تضامنية بمركز الدراسات الاشتراكية تحت عنوان “الحرية لهيثم محمدين الحرية لزيزو عبدو.. الحرية لمعتقلي الأرض” للمطالبة بالإفراج عنهما وعن كل سجناء الرأي ممن تظاهروا أو عبروا عن آرائهم بشأن جزيرتي تيران وصنافير.
المصدر: الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان

عن الكاتب

ABDOUHAKKI




الفصـــل 25 من دستورالمملكة : حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في المجالات الأدبية والفنية والبحت العلمي,والتقني مضمونة.

إتصل بنا