-->
مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008 مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008


الآراء والأفكار الواردة في المقالات والأخبار تعبر عن رأي أصحابها وليس إدارة الموقع
recent

كولوار المجلة

recent
recent
جاري التحميل ...

الاستعدادات الجارية لعقد الدورة 23 من ملتقى سجلماسة لفن الملحون.

المديرية الجهوية للثقافة بجهة درعة تافيلالت
الاستعدادات الجارية لعقد الدورة 23 من ملتقى
سجلماسة لفن الملحون.
في إطار الاستعدادات الجارية لعقد الدورة 23 من ملتقى سجلماسة لفن الملحون بمدينتي  أرفود، الريصاني، أيام 5/6/7 ماي 2017، وبالنظر إلى الأهمية الاستثنائية التي أضحى يحتلها هذا الملتقى، باعتباره موعدا سنويا منتظما يجمع مختلف المهتمين والباحثين والمولوعين بهذا التراث الثقافي الأصيل، الضاربة جذوره في أعماق التاريخ، انعقد بمقر المديرية الجهوية للثقافة بالرشيدية اجتماع موسع برئاسة السيد المدير الجهوي للثقافة ،وثلة من الأساتذة الباحثين، والممارسين لفن الملحون يوم الثلاثاء 17 يناير 2017 حيث تمت  مناقشة سبل تطوير الملتقى والاتقاء به على مختلف المستويات التنظيمية، والهيكلية، والتمويلية... وبعد نقاش عميق ومستفيض، أفرز هذا الاجتماع مجموعة من اللجينات الموضوعاتية التي ستسهر على تتبع تنزيل مختلف النقط المتفق عليها بالاجتماع .
وسيشمل الملتقى كما هو معتاد مجموعة من السهرات الفنية الكبرى بمشاركة أجود الأجواق المغربية، بالإضافة إلى ندوة وطنية حول موضوع: "الظواهر الجمالية في لغة الملحون"، وتنظيم مسابقات وطنية لفائدة الشباب والأطفال أقل من 18 سنة في مجالات الإنشاد والعزف، علاوة على "نزاهة ملحونية"، وتكريم مجموعة من الفعاليات التي كانت لها أياد بيضاء على فن الملحون، وعرض مسرحي مستوحي من شعر الملحون، ناهيك عن ورشة حول "الميازين والقياسات في فن الملحون". وستخضع مختلف الأوراق المقترحة للمشاركة في الندوة للتحكيم العلمي، وسيتم العمل على نشرها في كتاب مستقل، كما أن مختلف المشاركات الفنية ستخضع هي الأخرى للتقييم القبلي من طرف مختصين في المجال.
وعليه، فإن مجال المشاركة في الملتقى مفتوح في وجه مختلف الأجواق الوطنية، وفق مقتضيات القانون الداخلي المنظم للملتقى، شريطة إرسال ملف الترشيح، ويتضمن ما يلي:
-طلب المشاركة في الملتقى
-الملف القانوني للجمعية (شريطة مرور سنتين كاملتين على تأسيس الجمعية)
-ورقة حول الفرقة (التأسيس، الأهداف...)
-أعمال الجمعية خلال السنتين الأخيرتين (سهرات، مشاركات...)
-لائحة باسم اثني عشر فردا من العازفين والمنشدين المقترحين للمشاركة، مع ذكر آلة العزف.
-السيرة الفنية لكل العازفين والمنشدين.
-ثلاث قصائد تنوي الفرقة المشاركة بها.
-صورة للفرقة بلباسها التقليدي أثناء العزف.
-اقتراح بعض الأطفال والشباب أقل من 18 سنة للمشاركة في مسابقة الإنشاد والعزف.
كما أن الأساتذة الباحثين مطالبين بإرسال مداخلاتهم كاملة، مع التقيد بموضوع الندوة الوطنية المقترح، وفق الضوابط العلمية والأكاديمية المتعارف عليها.
ويعتبر 10 مارس 2017 آخر أجل لقبول الترشيحات.
تبعث ملفات ترشيحات الأجواق، وكذا مداخلات الباحثين على العنوان التالي:  المديرية الجهوية لوزارة الثقافة لجهة درعة تافيلالت ، شارع محمد السادس ، بوتلاميـــــــــــــــــــــــن ، الرشيدية
وستعمل اللجنة على دراسة ملفات الترشيح واختيار الفرق المشاركة، وكذا الأساتذة الباحثين، وموافاتهم بالدعوات الرسمية ابتداء من 20 مارس 2017.

عن الكاتب

ABDOUHAKKI




الفصـــل 25 من دستورالمملكة : حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في المجالات الأدبية والفنية والبحت العلمي,والتقني مضمونة.

إتصل بنا