-->
مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008 مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008


الآراء والأفكار الواردة في المقالات والأخبار تعبر عن رأي أصحابها وليس إدارة الموقع
recent

كولوار المجلة

recent
recent
جاري التحميل ...

مكري وبنجلون ونكادي بفي لقاء فني بمدينة المحمدية

احتضنت قاعة المحاضرات بالمعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية الفندقية والسياحية بالمحمدية ، التابع لوزارة السياحة ، يوم الخميس 26 يناير 2017 من الرابعة والنصف
عشية إلى السابعة والنصف مساء ، لقاء فنيا شارك فيه المطرب الشاب ناصر ميكري والمخرج السينمائي والتلفزيوني حسن بنجلون والملحن فتاح نكادي ، بطل فيلم " القمر الأحمر "  وواضع الموسيقى التصويرية لمجموعة من المسرحيات والأفلام والمسلسلات التلفزيونية لعل أشهرها مسلسل شفيق السحيمي " وجع التراب " .
افتتح هذا اللقاء ، الذي استفاد منه ما يناهز المائتين (200) من طلبة وطالبات المعهد المذكور إلى جانب بعض موظفيه وعلى رأسهم مديره ، بأغنية " ليلي طويل " ، التي أداها مصحوبا بقيتارته ناصر مكيري ، وهي أغنية معروفة داخل المغرب وخارجه اشتهر بأدائها عمه الفنان الكبير يونس مكيري ، وأتبعها بمجموعة من أغانيه الشخصية قبل أن يختتم الفقرة المخصصة له بأغنية " العيون عينية والساقية الحمرا ليا والواد وادي " لمجموعة " جيل جيلالة "  ألهب بها حماس الجمهور الطلابي وحرك فيه مشاعر الوطنية الفياضة .
وقبل عرض " القمر الأحمر " للمخرج حسن بنجلون ، تحدث هذا الأخير عن موضوع الفيلم المتمحور أساسا حول حياة وأعمال الملحن المغربي الكبير الراحل عبد السلام عامر (1939 - 1979) وما تعرض له من نكسات وإحباطات على امتداد تاريخه الشخصي ، كما أشار إلى أن الفيلم يستحضر من خلال سيرة بطله أهم الأحداث التي عاشها المغرب منذ الأربعينيات إلى أواخر السبعينيات من القرن الماضي . ولم يفته التذكير بمجموعة من الصعوبات التي اعترضته أثناء الإعداد والتصوير بمناطق مختلفة من المغرب بسبب نقص الإمكانيات المادية التي يتطلبها هذا النوع من الأفلام التاريخية ، خصوصا وأن عدد الذين اشتغلوا معه في الفيلم من التقنيين والممثلين وغيرهم قد تجاوز المائة .
بعد عرض فيلم " القمر الأحمر " تحدث بطله الفنان الموسيقي فتاح نكادي عن الشخصية التي تقمصها في الفيلم ، كما تحدث عن معاناة الراحل عبد السلام عامر داخل المغرب قبل سفره إلى القاهرة وبعد عودته منها ، وذكر الطلبة والطالبات بأن هذه المعاناة تولدت عنها روائع غنائية وموسيقية من قبيل " القمر الأحمر " و " الشاطىء " اللتان غناهما باقتدار ملحوظ المطرب المغربي الكبير عبد الهادي بلخياط و " راحلة " التي أداها بتميز المطرب الراحل محمد الحياني وغيرها ، ودعاهم إلى معاودة الإستماع إليها للوقوف على عبقرية هذا  الموسيقي العصامي الموهوب الذي دخل تاريخ الأغنية المغربية من بابه الواسع .
تجدر الإشارة في الأخير إلى أن هذا اللقاء الغنائي والسينمائي الجميل ، الذي تميز بتقديم هدايا رمزية للفنانين الثلاثة المذكورين ، هو من تنظيم المعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية الفندقية والسياحية بالمحمدية بتنسيق مع نادي الصحافة بمراكش . ويدخل هذا اللقاء في إطار انفتاح هذه المؤسسة التكوينية على المجتمع والثقافة والفنون والإعلام ، لأن هذا النوع من الإنفتاح يساهم بدوره في تعزيز التكوين الأكاديمي التخصصي للطلبة والطالبات وينمي حسهم الفني والإبداعي ويغني شخصيتهم في الحياة وأثناء ممارستهم لأنشطتهم المهنية مستقبلا .


من المحمدية : أحمد سيجلماسي

عن الكاتب

ABDOUHAKKI




الفصـــل 25 من دستورالمملكة : حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في المجالات الأدبية والفنية والبحت العلمي,والتقني مضمونة.

إتصل بنا