-->
مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008 مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008


الآراء والأفكار الواردة في المقالات والأخبار تعبر عن رأي أصحابها وليس إدارة الموقع
recent

كولوار المجلة

recent
recent
جاري التحميل ...

صحافة الهاتف الجوال محور دورة تدريبية

انطلقت يوم 2 أبريل 2018 الدورة التدريبية حول صحافة الجوال بمقر أكاديمية التدريب الإعلامي التابعة لاتحاد إذاعات الدول العربية بدعم من برنامج الاتحاد الأوربيMed Media. وتستمر الدورة إلى غاية 6 أبريل الجاري بمشاركة ممثلين من هيئات الدول العربية من تونس، وسلطنة عمان، والمملكة العربية السعودية، واليمن وأيضا ممثلة المركز العربي لتبادل الأخبار والبرامج بالجزائر.
وكما جرت العادة في أكاديمية التدريب الإعلامي، يشرف على الدورة خبيران في الميدان، أحدهما عربي وهو السيد عدنان الشواشي، صحفي مختص في صحافة الهاتف الجوال من تونس، والسيد كيفين بوردان Kevin Burden ممثل BBC Media Action، وذلك بحضور ممثل الاتحاد الأروبي، السيد ريال برنبي Real Barnabé.
وقد شملت محاور الحصة الأولى من الدورة التدريبية النقاط التالية:
• مقدمة عامة حول صحافة الهاتف الجوال (من تقديم السيد كيفين بوردان).
• اكتشاف البرمجيات والمعدات والتقنيات اللازمة التي تمكن الصحفي من استخدام الهاتف الجوال في التصوير والتركيب وإرسال المواد الصحفية (من تقديم السيد عدنان الشواشي).
• كيفية التقاط الصورة والصوت وتركيبها ثم إدخال موسيقي عليها.
وثمن السيد عدنان الشواشي الهدف من هذه الدورة التدريبية والمتمثل في"استعمال الهاتف الجوال للتصوير والمونتاج والتعليق و إنتاج محتوى مهني يمكن بثه على مختلف منصات التواصل الاجتماعي والمواقع الالكترونية وأيضا على شاشات التلفزيونات في النشرات الإخبارية ومختلف البرامج. والهاتف الجوال أصبح المرافق الملازم لإنتاج محتوى مهني في عالم متغير وتقنيات متجددة،... والصحفي في الوطن العربي يجب ان يتأقلم مع هذه التقنيات و أن يتمكن منها حتى ينتج محتوى يرتقي إلى ما يسعى إليه المشاهد".
ومن جهة أخرى، أشاد السيد كيفين بوردان بمشاركة العديد من ممثلي الدول العربية في الدورة التدريبية حول استخدام الهاتف الجوال في الصحافة، الذي" يعتبر وسيلة بسيطة تمنح للصحفي إمكانية الحصول على كاميرا وإمكانية تركيب وحتى ارسال بث حي دون الحاجة إلى اللجوء إلى تجهيزات تقنية ثقيلة ومعقدة ومكلفة".

عن الكاتب

ABDOUHAKKI




الفصـــل 25 من دستورالمملكة : حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في المجالات الأدبية والفنية والبحت العلمي,والتقني مضمونة.

إتصل بنا