آن
أوانُ الكشف
على رأس الدمّ
لكي نعرف
كم بلغَ عددُ الكسور.
***
وتمرُّ بالألوانِ
المجنّحةِ والدّابةِ
الزاحفةِ
والمتشبّثةِ بالصخور
وفي الألوان تهبّ رياحٌ
وتتساقط أمطار
ويحيا كثيرون ويموت كثيرون
ولكلِّ مسافةٍ سكّانٌ أصليّون.
**
وفي الدمِّ
الأحمرِ المرجاني
والدمِّ
الأخضر الزمرّدي
والدمِّ
الأزرق الفيروزي
وكما في كلِّ دمّ
تصطفّ طائفتان
ويطلبُ بطلُ طائفةٍ
بطلَ الطائفةِ الثانية
ويتبارز الخصمان
وكلٌّ قِلّة من القلل
أو قطعة فُصِلتْ من جبل
ويحوّم فوقهما غراب البين
ويحين عليهما الحين
ويبري أحدهما رقبةَ الآخر
كما يبري الكاتبُ القلم
وفي كلِّ دمّ
أعشاشٌ وزهورٌ
وفراشاتٌ وحبٌّ وبحارٌ
وجبالٌ وسماء
والمنقرِضُ
منذ مئات ملايين السنين.
**
وفي الرأسِ القزحيِّ
حتى الرأس القزحيّ
تزأرُ الغابةُ وتتسلّل وتزحف
وحجارةٌ كثيرة، ورماح كثيرة
ومسالك غير سالكة
ولهبٌ وصقيع.
**
وإذا تمزّقتْ شبكةُ الألوان
لحرَجٍ أو سوءِ خلق، ولم تُحفظ وتُرتق
وربّما في زمانك، قل انتهى هذا الفصل.
**
أنتَ
تجتاز المسافةَ
أنتَ
تصنع المسافةَ
أنتَ
ما يشتعل وما ينطفئ.
1 ـ
طبعُها سمّ
عقاربُ الساعة.
2 ـ
الوجه
ملائم جدّاً
لمشهدِ الجراد.
3 ـ
تغطّي وجه الشمس؟
لا تريد أن ترى الشمس؟
كيف سترى؟
إذا لا تريد أن تراها
أنا أيضاً لا أريد أن أراك
رأسُك دمّلة؟
رأسي أيضاً دمّلة.
4 ـ
معارك دامية
على طولِ جبهاتِ الخطأ.
5 ـ
ما تشاء قلْ
متى ما تشاء وأين ما تشاء
هو مجرّد فأر
الطريقُ سالكة وآمنة
قلْ أنّك أخذتَ الله من يدِه نحو زاوية
أنّك استشرتَه فابتسمَ وباركَ مسعاك قلْ
هذه الحرائق هي من حفلِ شواء
هذا الثقب في الصدغ مسرب الأوكسجين
يدَك قويّة، عينك عين نسِر..
وتريد أن تكسر كلّ مَنْ لا يريد أن ينكسر.
6 ـ
أحمال وعمّال هُنا وهناك
ارتزاق بمذاق وهمجيّة بعسل..
الأكثريّة ما يفضحها كأنّ شيئاً لم يكن
الدليل على جريمةِ الناب أنّه ناب
والدليل على براءةِ الناب أنّه أيضاً ناب
البصرُ ـ البصيرة.
7 ـ
لحمٌ
يمزِّق لحماً
حجرٌ
يُطارد حجراً..
تعوم آمناً
بين فكّيّ القرش؟.
8 ـ
"مَنْ يتذكر بعدُ
كيف أُخرِجت بُخارى إلى ظاهرِها
بخارى ـ هيروشيما، جنكيز خان ـ ترومان..
آدم وحوّاء
لا يزال الفشلُ قائماً منطقاً، تجريداً
مِنْ مدنِ الطين إلى عُمُدِ الفولاذ
ومِنَ القلوبِ المسحوقةِ
في عطفةِ الكهف".
9 ـ
صخور وصقيع عشاءُ الماعز.
...
10 ـ
كان الماءُ العذبُ
كان الماءُ الآسن، الترياقُ والسمّ
ما يزحف، ما يدبُّ وما يهبّ
مثل زفير الآن وشهيقه.
11 ـ
"جوهرةٌ خضراء
حجمها أضعاف طباقِ السماوات والأرض
نظرةٌ، وإذْ هي ماء، ونظرةٌ، وإذِ الماء يغلي
الأرضُ على عاتق
اليدان: في المشرق واحدة، وثانية في المغرب
ولا قرار للقدمين
ونظرةٌ، وإذْ ثور بسبعين ألف قرن وأربعين ألف قائمة
سنامُه قرارُ القدمين، ولم تستقرّا
فنظرةٌ، فإذْ ياقوتة خضراء مجوّفة حجمها مسيرة خمسمئة عام
مِنْ سنام الثور إلى أذنه
استقرّت القدمان
أنفُ الثور في البحر، يتنفّس كلَّ يوم نفساً
فإذا تنفّس مدَّ البحرُ وإذا ردّ نفسَه جزر
ولم يكن لقوائمِ الثورِ موضع قرار
ونظرة، فإذْ صخرة خضراء، واستقرّتِ القوائمُ
لكنْ لم يكن للصخرة مستقرّ
ونظرة، فإذْ حُوْت إسمه لوتيا وكنيته بلهوت ولقبه بهموت
يحمل الصخرة على ظهره وسائرُ جسده خال
قال، والحوتُ على البحر".
12 ـ
وفيما يزدهي عمراناً
ويطوي المحيطات والفضاء
يستبدل خلقَه يوميّاً.
...
13 ـ
ميناء لبحّارة
تفحّمهم الشمس
الميناء يسأل عن بحّارة
البحّارة يسألون عن ميناء.
14 ـ
ربّما المسألة
مثلما تكون الرؤية
من وراء حجاب كاشف
ما قد تحتجّ به أيضاً مؤسّسة
الأخلاقُ السائدة، الجماعاتُ السائدة
الأطروحاتُ السائدة، الأسماءُ السائدة والمُغلَقة
الصعودُ هبوطاً، الطعناتُ المتبادلة
ميدانُ القتال يطاله التحديث
العينان الإثنتان، العينُ الثالثة
المقتلعة عن سابقِ إصرار ورصد
الجُنَح، الجنايات، الذين هُزِموا ونهضوا
أن تعيش كريماً أو أن تموت عزيزاً عند ذروة
الصفحةُ قبلها صفحة
وبعدها مجرّد صفحة في كتاب
صدْفة، خطأ وحظّ
وليس ربّما بل بالتأكيد
وهذا الخلل أيضاً مِنْ عيوبِ هذه المؤسّسة.
15 ـ
رجلٌ
في المرآة
عيناه جمرتان
لا صوتَ
حتى ولو صرختُ
بملءِ فمه.
16 ـ
تبكي
كلّما رأتْ دمعةً
على خدّ
الدمعُ والدمُ يسيلان معاً
على العتبة.
17 ـ
"الأشقى
ظلُّ الشجرة".
18 ـ
أيُّها الملقى مِنْ سمائك
مطعونٌ في قلبِ قلبِك؟
هذه المسافة، وكلّ مسافة، جفّتْ
وليس بعدُ إلاّ خردة ظلّك؟
هل أُصِبْتَ يا صديقي
الملقى مِنْ سمائك
على ظلِّك
في الملحِ الواسع؟
قلْ غير انطفاء جناحيك
غير هذا التشنّج في قبضتيك
وغيرَ هذا الذهول في سماوات عينيك.
19 ـ
ينقلون بالصوت والصورة وقائع المذبحة
الجثثُ في الشوارع، الجثثُ تحت الأنقاض
وهي تكتب: "لا تصدِّقوا"
صديقها ضابط فيس الجيش ويراسلها
عبر البريد الألكتروني
يؤكِّد أنّ كلّ شيء "تمام"
أنّه لا يذرع غرفته رافعاً فأساً تقطر دماً
أنّه لا عين مكسورة أو غاضبة
دليلها على صدقه أنّه صديقها.
20 ـ
قلبي الغاضب
يهرب بعقلي نحو الزاوية المعتمة.
21 ـ
أين هو
المحاط بالعويل
أين هو
برج الهاوية؟.
22 ـ
الذين أُبيدوا
لا صورة لهم
مهما أقول في هذا الليل.
...
23 ـ
الإصابة
من الجهاتِ كلّها.
**
على قدر العقل يعبرُ الغد
ليسوا قلّة الذين يترامون.
**
لا يعقل أن تكون البداية إلاّ من نهاية
قطارٌ طويلٌ، لا أوّل ولا آخر، قطارُ الإنتظار
تعثر على جوهرة في غدير
تشعّ وردة حمراء أو بيضاء في اليد.
**
ما تَعاقَبَ وتَعاقَب
ما يحثُّك، ما يعتريك، ما يؤلمك
ما يُلزِمُك ويَلزَمُك
وترى إلى مستحيل.
**
إرحلْ إلى أينما شئت
ما أكثر أن تتحوّر الحكاية
هي رياضة هذه التي ترميك؟
تخلّصْ من ذهنيّة لا تريد أن تخرج.
24 ـ
رمل
يطعن رملاً.
25 ـ
يفترق فيجتمع
ويجتمع فيفترق
كما هو في السكون
كما هو في العاصفة
هو أنا وأنا هو.
...
26 ـ
لم تقتله الطعنة في الظهر
لكنّها كانت الأشدّ إيلاماً.
27 ـ
9 نيسان 1948
مِنَ الخامسة فجراً
حتى الحادية عشرة ظهراً
عيونهم حادّة، مجرَّبون
أنتم كلٌّ منكم في قاعِ جرحِه
بالكاد برأس واحد
طهارةُ سلاحِهم
عينُ هولوكوست 9 نيسان 1948 ـ
شرط 15 أيّار 1948..
سرقوا النقودَ، المواشي، السكّرَ، الطحينَ
أنتم موضوعُ طهارةِ سلاحهم..
وقال شاهدُ عيان
عمل طبيباً في الجيش البريطاني
كلّ سنواتِ الحربِ العالميّةِ الثانية:
يوماً لم أرَ مثل ما رأيتُه في 9 نيسان 1948
احتجزوا النساء، الأطفال، الشيوخ
درزوهم بالرصاص
قتلوا طفلاً
أُغمي على الأمّ الشابّة
قُتلت
وهي يغمى عليها
بقروا حبلى
شابٌّ هزيل كان يرتدي ملابسَ أمّه
لم يشفع منظره الذي أضحكهم
رشقوه بالرصاص
وأضرموا فيه النيران بحضور الصحافة العالميّة
جثثٌ في الطرقات، جثثٌ في زوايا البيوت
وشاهد عيان آخر
كان ضابطاً في الجيش البريطاني أيضاً
قال: ما أكثر الجرائم في العالم.
28 ـ
يغيب فيحضر ويحضر فيغيب
نتحاور مِنْ عالمين قريبين وبعيدين
كلّك كلّي، أنا أنت.
29 ـ
ضدٌّ يقتلك لأنّك ضدّه
ضدٌّ يقتلك لأنّك على يساره
ضدٌّ يقتلك لأنّ كلبه لم يستطع أن يعضّك
ضدٌّ يقتلك لأنّ ملّته طلبتْ
ضدٌّ يقتلك لأنّك شجرة
ضدٌّ يقتلك لأنّك تريد أن تعمل
ضدٌّ يقتلك لأنّ لباسك غير لباسه
يقتلك لأنّك تسير على قدمين
لأنّه يظن أنّك حين تكون تزرع
أو حين تكون تصنع
تكون لا تزرع ولا تصنع
وضدٌّ يقتلك لأنّ شكل رأسك
ليس هو الشكل المطلوب
أو لأنّه ربّما يشعر بالملل.
30 ـ
أيّها السادة
لي فيكم بنفسج.
**
"كان في جسمٍ قوي
وقلبٍ حمي، وخلقٍ حيي
القوام مفتول، النفس حلوة
كان فتنة في فتنة
كان أجمل شباب المدينة".
**
"لم يتخلّق بما ينفِّر الناس
ولا وقع فيه شيء من الدنايا
التي تذهب بالمروءة أو تخدش الشرف
لسانه عفّ، لم ينطق بهجرٍ قط".
31 ـ
أصلحْ
يا سيّد هذه البريّة
ما تعجز دونه العناصرُ.
32 ـ
ضوءٌ
في العتمة
قفْ
في الضوء.
33 ـ
كنْ
على يقين
لا عدّ ولا حصر
لجهاتِ الخراب.
34 ـ
وخبرتَ كسورَ الطريق
وخبرتَ الرملَ الواسع
وخبرتَ السياطَ والجحورَ
والرياحَ التي لا تهتدي
والمركبَ اليابسَ
في الشمس.
35 ـ
"كانت قسيمة، وسيمة
غضّة كالورود، خفيفة، لطيفة
عطريّة كأنفاسِ البنفسج
ترسل شعرها الناعم الطويل
على ظهرها العاجي تارةً
وصدرها المرمري تارةً
يداعبه النسيمُ، تقبّله الآلهة
كانت ترنو بعينين نجلاوين
وتفترّ عن فمٍ خمريّ شتيت
كانت أجمل حسانِ المدينة".
**
"التحق بسفينة
غدا ربّاناً خبيراً بدرجاتِ الشمس
واسعَ الدراية بمواقعِ النجوم
عارفاً بأحوالِ الرياح والأنواء
عليماً بمعالمِ اللججِ
بمواضعِ الشطوطِ والصخور"
"رأى كروعَ كرمةٍ ضخمة تنمو وتعرّش
فوق سفينته
تعلقُ عساليجُها بالقلوع وبالمجاذيف
تلتفّ أظافيرُها حول الحبال
ألقى نفسه في البحر الذي يثور ويفور
وتلاعبتْ به أمواجُه".
**
"وكان شيء صغير
يتأرجح على صفحة اليمّ
في غبشة الصبح
آه..
إنّه غريقٌ آخر".
36 ـ
دخلوا
إلى الحكاية
لم تكن حكاية
وقعوا في الأسر
مع الصخور والسمّ.
37 ـ
ضغطُ الجهات آلة الإنتاج
التي لا رحمة أيضاً ولا استثناء.
38 ـ
سياج
لا حصر ولا عدَّ له.
39 ـ
ما لا ينبت في خيال
ذاته يوماً شجرة الظلال.
40 ـ
إذا غلب أمرُ هؤلاء
قالوا: "هذا بسببِ فرحنا بأجسامنا"
وإذا غلبَ أمرُ أولئك قالوا:
"لأنّنا فتحنا النوافذ لأرواحنا".
41 ـ
أينما كانوا
وإلى أين ارتقوا
أعلى دائماً قاماتُ الشجر.
...
42 ـ
الحياة
هي السبب
الطفلُ يحبو
والشيخ يتحطّم.
43 ـ
الصنّارةُ في الطعم
القصبةُ بيدِ صيّاد ماهر
نُقبِل على الطُعم
ويعود العماءُ يوميّاً
إلى عرينه
بسلّةٍ ملأى بالسمك.
44 ـ
لا تغفلن
عن موضع الأفعى
سمُّها بلغ عظامي.
45 ـ
البقرةُ هذه تُعلَف
البقرةُ هذه منفوخة
البقرةُ هذه بقرة
للذبح.
46 ـ
أوّل ما تخرج
سترى وجه الوجه.
**
خطأ أن تنشب
هذه الأنيابُ والمخالب
بلاد وليست
لم يكن مَن يستدرِك
لا شلاّل فضّة
لا شامة ـ ندى على خدّ وردة
لا أحد من ريش النعام..
الخطأُ يتأكّد يوميّاً.
**
كلُّ جهة
هي جهةُ خرائب.
**
أريدُ ألاّ يكون هذا السقوط منّي بعدُ أكثر
أنظرْ إلى مغلولِ اليدينِ والقدمين، تخيّلْ كم حجم الهائل
كان أصلاً صغير الحجم.
**
ما الإشكال
أن تكون فيك
وأن تكون في غيرك؟
ما الإشكال
أن تكون عكّازهم
وهم عكّازك؟.
47 ـ
يترتّب
أن تكون قلوب
أن تكون عصافير
أن يكون من يقول: كفى
كلُّ هنا هناك وكلُّ هناك هنا
منذ نملة ومنذ عابر هو الآخر
كلّ ما تظنّه خذْ حذرك
ما تظنّه ليس مَنْ خبِرتَه
بل مَنْ يختبرك
عينُ اللامنطق المنطقُ السائد.
**
عند أقصى قاع السكينة
الهندسةُ جوهرة، العقل يُرى ويُسمع
الداءُ ليس في الحروب
الداءُ في حياةٍ عاشت وماتت
وكثيرون يصرّون
أن تظلّ بعد محمولة على الأكتاف
العنصريّة داء
وهذا القتل بالتجويع.
**
القمحُ
كيفق صار كلّه سمّ.
**
مثلما في الخارج موت
في العقلِ والقلبِ موت
مساحات تغرق
ويعلمون غير أنّهم لا يقلِعون
عن عاداتٍ سيّئة.
...
48 ـ
الآن
هو ذاته
على المشرحة
هو ذاته
يسجّي عينيه
فوق قلب المسجَّى.
49 ـ
مِزَقٌ هائلة
في شبكةِ حياة.
50 ـ
خسران
ملءُ وجه.
51 ـ
وهو يعدو خلفَ ذاته في قارّة الرمل
حيث جنون السماء والصراخُ الأبديّ.
52 ـ
صديقي المستلقي غير آبه بعدُ
هل تقول أنّكَ خرجتَ منكَ إليكَ؟
طويلاً مشيتَ في الغابة
طويلاً مشيتَ في الشوارع
وكثيراً نزلتَ إلى البحر
صديقي ماذا ترى؟
هل أيضاً حيث أنتَ تصوّرٌ وتصميم؟
هل يوجد عندكَ بحر؟
صديقي المستلقي
مثلكَ أنا مشيتُ طويلاً في الغابة
مثلكَ مشيتُ طويلاً في الشوارع
مثلكَ كثيراً عن تصميم نزلتُ إلى البحر
وكم مشينا عند حافّةِ الهلاك
والصُدْفةُ كانت تزنُ لنا
أراكَ تمضي
ثمّ كأنّكَ تقف وتلتفت
لسانُ حالكَ يقول: أشياء تعرفها
وأشياء لم ولن تعرفها
أنت تماماً مثلي
وتحوّم نسورٌ في عينِ الشمس
كلُّ هذا القلب
ولا شجرة نخيل واحدة؟
مع مَنْ أو أين في الغابة
قبل ساعة كنت تمشي؟
أين في المدينة قبل ساعة
كنت تمشي؟
هل كنتَ في البحر؟
أراك تمضي في مروج
وعلى مهل تلتفتْ مبتسماً
ولسانُ حالك يقول:
ردّوا الصوت، إسمعوا الصوت.
\\
أقصى الحكمةَ والحيلةَ لكي يرقص
أقلُّ العتمة أقصى قدرةٍ على الضوء.
***
_ (كلّ ما بين مزدوجين منقول بتصرّف).
_ "لكلّ مسافة سكّان أصليّون" \ الطبعة الأولى سنة 2009 \ بيروت ـ دار الغاوون.
الطبعة الثانية من ضمن خمس مجموعات بعنوان: "لا فراشة لإنعاش الطقس" ـ 2018 \ دار ديار ـ تونس.