-->
مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008 مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008


الآراء والأفكار الواردة في المقالات والأخبار تعبر عن رأي أصحابها وليس إدارة الموقع
recent

كولوار المجلة

recent
recent
جاري التحميل ...

أساتذة الفلسفة بالمغرب يعبرون عن استعدادهم للخروج للاحتجاج

أعلن أساتذة الفلسفة بالمغرب استعدادهم للخروج للاحتجاج، دفاعا عن الفلسفة، وذلك بعد حملة توقيفات استهدفت نشطاء في مبادرة “الفلسفة في الزنقة” في كل من مدينتي أكادير والرباط.
وعبرت الجمعية المغربية لمدرسي الفلسفة، في بلاغ عممته، عن قلقها من التضييق الذي طال نشطاء مبادرة “الفلسفة في الزنقة”، والتي دشنها شباب مغاربة منذ ما يقارب عشر سنوات، كما يساهم فيها عدد من مدرسي، ومدرسات الفلسفة بالثانوي، والجامعي من أجل إثراء النقاش العمومي في عدد من القضايا الفكرية، والثقافية.
وأعلن أساتذة الفلسفة عن تضامنهم مع كل النشطاء، الذين طالهم الاعتقال، موجهين الدعوة إلى الدولة من أجل تشجيع التعبيرات الفكرية، والفنية الشبابية، وتهييئ الفضاءات العمومية المناسبة في الشارع العام لمثل هذه الفعاليات، معلنين عن تنظيم وقفة احتجاجية أمام البرلمان في الرباط لتذكير المسؤولين بأن الفلسفة حق إنساني كوني لا يجوز المساس به.
وكانت شرطة الرباط، قد أوقفت الثلاثاء الماضي، كلا من نبيل بلكبير ويونس بلخديم، المسؤولين عن مبادرة ” الفلسفة فالزنقة”،  قبل أن تطلق سراح الأول، فيما جرى الاحتفاظ بالثاني من أجل البحث معه؛ والذي استمع إليه وكيل الملك يوم أمس الخميس، بعد قضائه 48 ساعة تحت تدابير الحراسة النظرية، والذي قرر متابعته في حالة سراح، مع تحديد 19 فبراير موعدا لأولى جلسات محاكمته، بتهمة “السكر العلني البين”، فيما لم يأخذ ببقية التهم التي كانت مضمنة في محضر الشرطة ومن بينها “التجمهر غير المرخص”.
وكانت مبادرة الفلسفة في الزنقة دعت بداية الأسبوع الماضي، الى تنظيم حلقية في ساحة البريد بالرباط لنقاش “الاعتقال السياسي بالمغرب”.
عن لكم 2

عن الكاتب

ABDOUHAKKI




الفصـــل 25 من دستورالمملكة : حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في المجالات الأدبية والفنية والبحت العلمي,والتقني مضمونة.

إتصل بنا