-->
مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008 مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008


الآراء والأفكار الواردة في المقالات والأخبار تعبر عن رأي أصحابها وليس إدارة الموقع
recent

كولوار المجلة

recent
recent
جاري التحميل ...

الفن التشكيلي والبشرة السوداء.. إقصاء المساواة والتعدّدتغريد عبد العال

يقول فرانز فانون في كتابه "بشرة سوداء، أقنعة بيضاء" إنه في جزر الأنتيل لا تستغرب أن تسمع الأمهات يقولن هو الأكثر سوادا بين أولادي، أي أنه الأقل بياضا، وكأن البياض هو مرجع اللون الأسود والعلاقة معه هي فوقية.

وربما لهذا السبب أو لغيره، لم يرسم فنانو عصر النهضة الأميرة أندروميدا سوداء بل بيضاء، عكس ما جاء في الأسطورة اليونانية التي نقلها لنا أوفيد في تحولاته. فأندروميدا كانت ملكة أثيوبيا، التي أنقذها بيرسيوس من وحش البحر فوق صخرة كبيرة وبعد ذلك تزوجها. ورسم الفنان بيرو دي كاسيو أندروميدا أكثر بياضا من الأشخاص حولها في لوحته الشهيرة: بيرسيوس ينقذ أندروميدا Perseus liberating Andromeda  عام 1510.
تقول عدة أبحاث إن الفنانين في ذلك العصر لم يتخيلوا وجود امرأة سوداء وجميلة لذلك كانت معظم لوحاتهم لنساء بيضاوات حتى عن ملكة سبأ التي يقال إنها من أثيوبيا أو من اليمن وصورت أيضا كبيضاء.  ولكن بدأت النساء السوداوات بالظهور في لوحات الفنانين في القرن التاسع عشر والقرن العشرين وذلك في أعمال مانيه وماتيس وغوغان حتى لوحات الفنانيْن الأميركو أفريقييْن رومير بيردن ورنغولد وغيرهما. وقد استضاف متحف أورساي العام الماضي معرضا قامت به الباحثة دينيس ميورل حول حضور النساء السوداوات في الفن الفرنسي في القرن التاسع عشر حتى عصرنا الحالي.


عن الكاتب

ABDOUHAKKI




الفصـــل 25 من دستورالمملكة : حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في المجالات الأدبية والفنية والبحت العلمي,والتقني مضمونة.

إتصل بنا