-->
مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008 مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008


الآراء والأفكار الواردة في المقالات والأخبار تعبر عن رأي أصحابها وليس إدارة الموقع
recent

كولوار المجلة

recent
recent
جاري التحميل ...

هل الرقمية تشكل خطرا على الأدب 4 (نهاية المكتبة؟) ترجمة عبده حقي جون كليمون


تؤدي رقمنة النصوص أيضًا إلى "نزع المادية عنها ". إن هذه الحركة التي بدأت بالفعل على الوسائط المغناطيسية الأولى قد تسارعت مع انتشار الإنترنت. لم تعد الآن
النصوص موجودة فقط في الكتب والمكتبات ولا على أقراص صلبة أو قرص مضغوط ، بل فهي أصبحت تتداول على شبكة الإنترنت وأصبحت "رحالة ". على عكس الكتب الورقية التي تخضع دائمًا لحالات طارئة من المواد والتوزيع لا يمكن تجنبها . تتجاوز النصوص الرقمية المسافات والأجهزة الثقيلة في سلسلة النشر. إن رواية من ثمانمائة صفحة يمكن نسخها في ثوانٍ معدودة وإيصالها إلى الجانب الآخر من العالم في دقائق. لقراءة نص لم نعد بحاجة إلى مراجعة الوسطاء المعتادين للكتاب.
هناك على الإنترنت مؤلفون مثل ستيفن كينغ الذين وزعوا أعمالهم بأنفسهم. وهناك جمعيات مثل جمعية جوتنبرج في الولايات المتحدة أو اتحاد رابطات المراجع العالمية وفي فرنسا يشتغل مستخدمو الإنترنت لبناء قواعد نصية مجانية. وهناك مواقع مرجعية مثل أثينا التي تضع كتالوجات تفاعلية للنصوص المتاحة حول العالم. كما تبيع مكتبات كتبها الرقمية عبر الإنترنت.  
في الواقع إن علاقتها بالكتب الأخرى تقدر حقًا مكانتها في إنتاج المعرفة وقيمتها التراثية. وبالتالي فإن هذه العلاقة ليست مسؤولية القارئ وحده. بل لقد تم بناؤها وتنظيمها من قبل المكتبات التقليدية . لقد أوضح مؤرخ الكتاب روجر شارتييه كيف شكلت مهام مراجعة النصوص وتصنيفها وتعيينها على مر القرون "نظام الكتب" الذي يبني المعرفة. في جميع مراحل صناعة الكتاب لا بد أن الرقمنة ستزعج اقتصاد الكتب القديم . يجب إذن إعادة التفكير في العلاقات بين القارئ أو المؤلف أو الناشر أو أمين المكتبة أو بائع الكتب.
وبالنظر إلى تشتت وتفاوت مصادر القراءة يعاني القارئ أحيانًا من عدم وجود معايير طوبولوجية ونوعية. إن استخدام محركات البحث إذا كان من الممكن أن يساعد على العثور على نصوص من خلال الكلمات الرئيسية أو سلاسل الأحرف قد ينتج عنه الكثير من "التشويش" ولا يعطي أي إشارة إلى قيمتها. وحدها "البوابات" الإلكترونية المرجعية تقدم رؤية منظمة وتراتبية معرفية لجزء من كتلة النصوص المتاحة. من خلال لعبها دور المكتبة الافتراضية فإنها تساعد على استعادة النظام في عالم غير منظم إلى حد ما.
وبالتالي فالجدة الحقيقية ليست في محاولات إعادة بناء المكتبة التقليدية على أساس تنظيم المعرفة وتراتبيتها ولكن في تكوين بنية الشبكة التي تجعل من الممكن إعادة تكوين جميع الوثائق وفقًا لمجموعة واسعة جدًا من الطرق التي تستجيب للمنطق والتي تأخذ في الاعتبار اهتمامات القراء بشكل أفضل. تتكون هذه البنية الشبكية التي تم وضعها في عام 1945 من قبل فانيفار بوش ثم بواسطة تيد نيلسون في عام 1965 تحت اسم النص التشعبي المتكون من "عقد" النصوص والروابط التي تربطها والتي يمكن للقارئ تنشيطها أو عدم تفعيلها أثناء قراءته. في نموذج الموسوعة الكلاسيكية المستوحاة منها يتم تحرير النص التشعبي الإلكتروني من خطية صفحات الكتاب وقيود حجمه ويمكن قراءته في وحدات "منفصلة" مرتبطة ببعضها البعض وفقًا للتكوينات المتغيرة.
تحتوي هذه الآلية كنتيجة طبيعية على تجزئة النصوص وبالتالي القراءة. بعد تحرره  من التراتبية التسلسلية للصفحات وخطية خطاب مؤلفها يمكن للقارئ كلما تم تقديم رابط ، أن يتفرع إلى نصوص أخرى وفقًا لمراكز اهتمامه ، استشارة معلومات إضافية أو الانخراط في الانسياق الذي سيأخذه أحيانًا بعيدا جدًا عن النص الأول . من خلال الاعتماد على حرية القارئ يفك النص التشعبي ترتيب النص ويطرد مؤلفه من جزء من سلطته ونواياه. على الويب على وجه الخصوص لا توجد آلية مرضية تجعل من الممكن إعطاء معنى مسبق لرحلات القارئ التي من المحتمل أن تمر دون الانتقال من مؤلف إلى آخر في منتصف النص. حتى في الحالات النادرة إلى حد ما التي ينظم فيها مؤلف واحد خطابه بنص تشعبي ، من المستحيل على هذا الأخير أن يتنبأ بجميع السياقات التي سيتم فيها قراءة جزء.
قد يكون هذا النمط الجديد من القراءة مناسبًا للنصوص الإعلامية ولكن يبدو أنه غير مناسب لممارسة فكر يتطلب الاستمرارية والصبر. على غرار البث التلفزيوني يجعل بعض الناس يخشون من مخاطر "الهوس". في الواقع نحن في بداية عصر جديد ويجب أن يتم اختراع أشكال خطابية جديدة من أجل أن يجد النص التشعبي شرعيته في مساحة الكتابة المفتوحة.

عن الكاتب

ABDOUHAKKI




الفصـــل 25 من دستورالمملكة : حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في المجالات الأدبية والفنية والبحت العلمي,والتقني مضمونة.

إتصل بنا