-->
مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008 مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008


الآراء والأفكار الواردة في المقالات والأخبار تعبر عن رأي أصحابها وليس إدارة الموقع
recent

كولوار المجلة

recent
recent
جاري التحميل ...

ندوة حول كتاب " البرلمان وحقوق الإنسان، مرجعيات وممارسات " بمقر المنظمة المغربية لحقوق الإنسان بالرباط


 تنظم المنظمة المغربية لحقوق الإنسان لقاء قراءة وتوقيع كتاب"البرلمان وحقوق الإنسان، مرجعيات وممارسات" للباحث والفاعل الجمعوي عبد الرزاق الحنوشي، وذلك يوم الجمعة 8 أبريل الجاري بالرباط.

ويساهم في تقديم ومناقشة الكتاب كل من الأساتذة :     

1.      حورية إسلامي، الخبيرة الدولية في حقوق الإنسان    

2.      مصطفى الناوي، محامي وحقوقي

3.      عبدالرحيم شهيد، فاعل حقوقي ونائب برلماني

ويحتضن مقر المنظمة المغربية لحقوق الإنسان الكائن بزنقة ورغة  رقم 8 إقامة وليلي الشقة 1 - أكدال، هذا اللقاء الذي يبدأ على الساعة 20.30 .

وتجدر الإشارة إلى أن كتاب" البرلمان وحقوق الإنسان، مرجعيات وممارسات" يتناول بالرصد والبحث والدراسة، حصيلة البرلمان بمجلسيه خلال الولاية العاشرة (2016 - 2021) في علاقة بمنجز حقوق الإنسان مع معالجة إشكاليات مستجدة منها تأثيرات جائحة كوفيد 19 على الحياة البرلمانية، وتعاطي المؤسسة التشريعية مع مسألة إلغاء عقوبة الإعدام كانتهاك جسيم لحقوق الإنسان، ومتابعة البرلمان للممارسة الإتفاقية بالمغرب.

ويتضمن الكتاب عدة محاور تهم بالخصوص توثيق ووصف وتحليل المرجعيات والأدبيات ذات الصلة  بالمنظومة الدولية لحقوق الإنسان والتعريف بالوثائق المرجعية التي تعالج موضوع البرلمان وحقوق الإنسان، من خلال التعريف بها وبالممارسات الفضلى بالاعتماد على ما صدر بهذا الشأن من قبل الاتحاد البرلماني الدولي UIP والجمعية البرلمانية لمجلس أوربا APCE والجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط والمفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان HCDH.

وانكب الكتاب الذي هو عبارة عن دراسة توثيقية وتحليلية لحصيلة مجلسي البرلمان في مجال حقوق الإنسان خلال الولاية التشريعية المنصرمة ، بالأساس على فرز وتصنيف الأسئلة البرلمانية ذات الصلة بحقوق الإنسان من مجموع متن الأسئلة (التي بلغ عددها 22.436) مع التعريف بالنصوص التشريعية ذات الصلة بحقوق الإنسان التي وافق عليها البرلمان، بما في ذلك الاتفاقيات الدولية فضلا عن استعراض وتحليل مجمل المبادرات البرلمانية المختلفة ذات الصلة بموضوع حقوق الإنسان.

عن الكاتب

ABDOUHAKKI




الفصـــل 25 من دستورالمملكة : حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في المجالات الأدبية والفنية والبحت العلمي,والتقني مضمونة.

إتصل بنا