-->
مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008 مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008


الآراء والأفكار الواردة في المقالات والأخبار تعبر عن رأي أصحابها وليس إدارة الموقع
recent

كولوار المجلة

recent
recent
جاري التحميل ...

تعيين د. زينب عبد الأمير ممثلة للاتحاد الدولي للدمى ” اليونيما UNIMA ” بالعراق

 


عين الاتحاد الدولي للدمى ” اليونيما UNIMA ” الدكتورة زينب عبد الأمير، الأستاذة في جامعة بغداد وصاحبة رؤية فنون الدمى في العراق، ممثلة ومؤسسة فرع اليونيما في العراق وفقاً للخطاب الرسمي المرفق ادناه والمرسل من قبل الامين العام للاتحاد الدولي للدمى السيد ديمتري جاجينو (Dimitriy jageneau) ، وسيكون هناك تعاون مشترك مع مؤسسات عراقية رسمية للنهوض بواقع فنون الدمى في العراق عبر إقامة العديد من النشاطات .

وتجدر الإشارة، أن اليونيما هي اختصار (Union Internationale de la Marionnette – International    Puppetry Association)  الاتحاد الدولي للدمى تأسست في براغ عام 1929 وهي تابعة لهيئة اليونسكو للتربية والعلم والثقافة احد هيئات الأمم المتحدة، كما تعد رابطة اليونيما (عضو في المعهد الدولي للمسرح)، وقد كانت المجلة التشيكوسلوفاكية آنذاك Loutkář أول صحيفة رسمية ليونيما في الأعوام 1929-1930، وفي عام 1981 ، نقل محرك الدمى الفرنسي جاك فيليكس مقر UNIMA إلى شارلفيل-ميزيير ، فرنسا ، موقع مهرجان مونديال دي تياتر دي ماريونيت منذ عام 1972.

وفي توصلنا مع د. زينب العويس، صرحت لموقع مجلة الفرجة : ” ما أسعى لتقديمه لبلدي هو اكساب الهواة والمهتمين بفنون الدمى في العراق مهارات تصميم وصناعة الدمى والتمثيل من خلاله عبر إقامة الورش الفنية ، وتشجيع الممارسين له وسيتم التعاون مع المؤسسات الرسمية منها وزارة التربية لتثقيف التلاميذ والطلاب بهذا الفن ونشر ثقافته عبر إقامة المعارض والندوات التثقيفية … القادم افضل مادمت عاشقة ومؤمنة بهذا الفن” .

عن الكاتب

ABDOUHAKKI




الفصـــل 25 من دستورالمملكة : حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في المجالات الأدبية والفنية والبحت العلمي,والتقني مضمونة.

إتصل بنا