-->
مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008 مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008


الآراء والأفكار الواردة في المقالات والأخبار تعبر عن رأي أصحابها وليس إدارة الموقع
recent

كولوار المجلة

recent
recent
جاري التحميل ...

الحصاد التقني 2015: جوجل لم تكتفي بما لديها فتوجهت للسيطرة على الأبجدية

كان عام شركة جوجل حافلًا على جميع الأصعدة، فالشركة التي تأسست عام 1998 بدأت بمحرك بحث لأرشفة صفحات الإنترنت، لكن وبعد انقضاء ما يُقارب العقدين من
الزمن يُمكن القول أنها أصبحت الإنترنت بحد ذاته.
مشاريع جوجل عام 2015 لم تنحصر في مجال واحد، فالشركة تسعى للسيطرة دائمًا على المشهد التقني بأفكار وابتكارات جديدة لم يصل إليها أحد وذلك بفضل جهود مُختبراتها السرّية التي تُعرف باسم جوجل إكس Google X.

الأبجدية التقنية، ألفابت

خبر إعادة الهيكلة المُفاجئ كان من أبرز الأحداث التقنية في الشركة لعام 2015، فبدون مُقدمات أعلن لاري بيج، الشريك المؤسس لشركة جوجل في شهر أغسطس/آب، عن تأسيس شركة جديدة حملت اسم ألفابت Alphabetعلى أن تكون جوجل وجميع مشاريعها كشركات ضمنية تعمل تحت مظلّتها وذلك لضمان المزيد من التنظيم والشفافية على حد تعبيره.
وبعد انتقال لاري بيج ليكون الرئيس التنفيذي لشركة ألفابت، إلى جانب سيرجي برين ليكون الرئيس، تم تعيينسوندار بيتشاي Sundar Pichai رئيسًا تنفيذيًا لشركة جوجل، وهو الذي حصل على تهنئة من كبار الرؤساء التنفيذيين في العالم يتقدمهم تيم كوك، الرئيس التنفيذي الحالي لشركة آبل.
وتأكيدًا على جدّيتها في السيطرة على المشهد التقني، قامت شركة جوجل في شهر أكتوبر بشراء نطاق Domain Name لموقع جديد مُكوّن من جميع حروف الأبجدية ليكون على الشكل abcdefghijklmnopqrstuvwxyz.com للدلالة على هوّيتها الجديدة.
مع بداية شهر سبتمبر أطلقت جوجل شعارها بحلّة جديدة بعدما اعتمدت على شعارها السابق لفترة طويلة مع إدخال تعديلات بسيطة عليه خلال السنوات الماضية.
كما أعلنت ألفابت في شهر نوفمبر/تشرين الثاني عن استقلالها ماديًا عن مشاريع جوجل الناشئة والمُستقلّة مثل مُختبرات جوجل إكس، وفايبر، وبالتالي تحتاج هذه المشاريع للعمل على أنها زبائن لدى جوجل ودفع رسوم شهرية مُقابل الحصول على خدمات منها مثل التخزين السحابي.

عن الكاتب

ABDOUHAKKI




الفصـــل 25 من دستورالمملكة : حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في المجالات الأدبية والفنية والبحت العلمي,والتقني مضمونة.

إتصل بنا