-->
مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008 مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008


الآراء والأفكار الواردة في المقالات والأخبار تعبر عن رأي أصحابها وليس إدارة الموقع
recent

كولوار المجلة

recent
recent
جاري التحميل ...

اختتام مهرجان الهواة للفيلم القصير بسطات

خاص
اختتمت يوم السبت 28 نوفمبر 2015 مساء الدورة التاسعة للمهرجان الوطني للهواة للفيلم القصير بسطات المنظم من طرف جمعية الفن السابع ، بتتويج الفيلم القصير "أيام
الصيف" لمخرجه "عماد بادي" بالجائزة الأولى. وبحصول الفيلم الوثائقي "الانسان" لمخرجه «عادل مشكور" على الجائزة الثانية. ونال الجائزة الثالثة المخرج منيرالعباري عن فيلمه "التفاحة". كما ذهبت جائزة أحسن ممثلة الى "أمل سامي" عن فيلم أنروز لمحمد أوكويس.وجائزة أحسن دور رجالي للممثل "نبيل مبارك" عن فيلم "أيام الصيف".
وحصل على التنويهات كل من فيلم "انروز"لمخرجه مصطفى أوكويس. و"معرض البؤس" لمنير علوان. وأيضا الطفلة "جنات" عن دورها في فيلم "أيام الصيف".
وقد حملت هذه الدورة، التي انطلقت يوم الثلاثاء 24نوفمبر مساء، في طياتها برنامجا يعتمد أولا على ثقافة الاعتراف، بحيث تم تكريم أحد مؤسسي جمعية الفن السابع وأحد روادها وهو ذ. محمد ولد دادة. وثانيا على التكوين السينمائي من خلال محترفات،السيناريو الذي أطره ذ. عبد القادر منصور.والإخراج أطره ذ.عبدالاهزيرات.ومعالجة الصوت، أطره ذ. عبد اللهالوزاني. والمؤثرات الصوتية: ذ. نورالدين فرسة. الذي يصبو من خلاله المنخرطين الى تكوين أعمق ومعرفة دقيقة بعالم السينما العلمي والفني. ومن بين الفقرات المهمة بهذا البرنامج هو فقرة "درس السينما" الذي يطرح من خلاله رئيس لجنة التحكيم وكان هذه السنة، المخرج "محمد الشريفطريبق"تجربته في مجال الإخراج، وأهم المؤثرات في حياته الفنية. بحيث يتحول هذا اللقاء الى درس سينمائي بامتياز تتجاذبه أسئلة المهتمين وإجابات المخرج القيمة التي تستفز خيال المخرجين الهواة.
بعدما انفتحت الدورات السابقة على سينما الهواة العربية "مصر فلسطين وتونس" والأوروبية " فرنسا وسويسرا".بانوراماهذهالسنة،اتجهت نحو السينغال لتكتشف سينماه الهاوية. وهي فرصة لهواة المهرجان للتعرف عن كثب على السينما الافريقية. سينما "أوسمانسامبين" وغيره من المخرجين السينغاليين الذين جعلوا من الصورة وسيلة التعبير عن واقعهم الاجتماعي والثقافي والسياسي.
وتعتبر هذه الفقرة،بمثابة نافذة المهرجان على التجارب الدولية المختلفة من أجل التبادل الثقافي والسينمائي الشيء الذي يضفي عليه ذلك البعد القومي والدولي. ومن خلال تجارب الآخرين في مجال سينما هاوية يمكن الاستفادة والتأثير والتأثر.
لجنة التحكيم لهذه السنة كانت متنوعة ومتجانسة وتنهل من معارف متعددة.
حيث كان المخرج "محمد الشريف طريبق" رئيسا. والفنانة سميةعبد العزيز. والناقد السينمائي: سعيد مزواري. والأستاذ الجامعي: محمد بالأشهبأعضاء.
                                          أمــــــــــــينة شــــــــــــــرادي

                                                      سطــــــــــــــــــات

عن الكاتب

ABDOUHAKKI




الفصـــل 25 من دستورالمملكة : حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في المجالات الأدبية والفنية والبحت العلمي,والتقني مضمونة.

إتصل بنا