-->
مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008 مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008


الآراء والأفكار الواردة في المقالات والأخبار تعبر عن رأي أصحابها وليس إدارة الموقع
recent

كولوار المجلة

recent
recent
جاري التحميل ...

مجلة “ذي إيكونوميست” "ديمقراطية الجزائر مزيفة"و" الجيش يتصدر المشهد السياسي"

أفاد تقرير أعدته وحدة “الاستعلامات” التابعة لمجلة “ذي إيكونوميست” البريطانية، صدر أمس، بأن “الجزائر تنتمي إلى الأنظمة الهجينة التي تزاوج بين الديمقراطية
والديكتاتورية”. ووضع هذا الوضع الجزائر، حسب التقرير، في ذيل الترتيب العالمي ، وذلك نظرا لـ”تصدر الجيش المشهد السياسي.
 لم تضمن الجزائر للسنة الثانية على التوالي لنفسها “ترتيبا مشرفا”، بين الديمقراطيات الممارسة في العالم. فقد رتبها تقرير المجلة ضمن فئة الدول التي تتميز بـ”نظام هجين” يزاوج بين الديمقراطية والديكتاتورية في الحكم. ولذلك ورد اسم الجزائر في مرتبة متخلفة عالميا حيث تفوقت عليها المغرب ، فيما حققت تونس الرتبة الأولى بين الدول العربية.
وأفاد التقرير بأن “الجزائر تعيش ديمقراطية الواجهة وتعاني من صعوبة في إرساء انتقال ديمقراطي غير مكتمل، وذلك نظرا لهزالة مؤسسات الدولة السيادية”، مشيرا إلى أن “ضعف الديمقراطية في الجزائر راجع أيضا إلى تصدر الجيش للمشهد السياسي، وهذا الوضع أيضا يتكرر في موريتانيا ومصر.
ووصف التقرير البريطاني، استنادا إلى خريطة تقريبية، الديمقراطية الممارسة في الجزائر بـ”المزيفة”، وجاورت بلادنا بهذا “الوصف” موريتانيا ومصر والسودان ، وقد تقدمت الرباط على الجزائر بـ10 درجات في الترتيب العالمي،
وتوقع التقرير “بقاء الرئيس عبد العزيز بوتفليقة وحلفائه في السلطة، طوال فترة حكمه الحالية (2014- 2019)، وذلك على الرغم من حالة اليقين بشأن صحة بوتفليقة التي ستؤثر على الاستقرار السياسي، نظرا لخطر الهجمات الإرهابية الذي لا يزال مرتفعا، لكن مع توقع الحفاظ على الاستقرار العام على العموم”.  وعلى خلاف توقع الحكومة بتحقيق نمو خلال السنة الجارية بـ4,6 بالمائة، فإن التقرير البريطاني الذي ربط الاستقرار السياسي بالنمو الاقتصادي، يتنبأ بمعدل نمو أقل من 2,5 بالمائة سنويا، بحكم أن الاقتصاد لا يزال يعتمد على إنتاج البترول، خصوصا أن انهيار أسعاره أثقل الأداء الاقتصادي وفي وقت مبكر خلافا لكل التوقعات.
وتعتمد وحدة “الاستعلامات” التي أصدرت التقرير على خمسة معايير خلال أدائه، وهي المشاركة السياسية ومستوى الحريات المدنية وعمل الحكومة والمشاركة والثقافة السياسيتين. ولم يضع التقرير الجزائر ضمن مجموعة “الديمقراطيات المزيفة”، حسب معديه، إلا استنادا إلى “الوضع المخيف في الجزائر الذي لا يضفي إلى الدفاع عن المعايير الديمقراطية أو توسيع نطاقها.

وتساعد وحدة “الاستعلامات” في توفير المعلومات لقادة الأعمال بغرض الاستعداد وتمكينهم من العمل، مع الثقة عند اتخاذ القرارات الإستراتيجية. وتعرف الوحدة على أنها “تتمتع بتغطية عالمية وشاملة وتستخدم أفضل العقول التحليلية لدراسة الأسواق والبلدان والصناعات.

عن الكاتب

ABDOUHAKKI




الفصـــل 25 من دستورالمملكة : حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في المجالات الأدبية والفنية والبحت العلمي,والتقني مضمونة.

إتصل بنا