-->
مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008 مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008


الآراء والأفكار الواردة في المقالات والأخبار تعبر عن رأي أصحابها وليس إدارة الموقع
recent

كولوار المجلة

recent
recent
جاري التحميل ...

تخفيف العقوبة الى سنة واحدة سجنا في حق الباحث اسلام البحيري بتهمة ازدراء الاسلام

 قضت محكمة استئناف مصرية بالسجن سنة للباحث في الدين الاسلامي اسلام البحيري لادانته بازدراء الاسلام في برنامجه التلفزيوني المثير للجدل لما يطرحه من تفسير
للاسلام اغضب الازهر واعتبره اساءة للتراث، حسب مسؤول قضائي ومحاميه الثلاثاء بهذا تكون المحكمة خففت حكما سابقا بحق البحيري في القضية ذاتها من خمس سنوات الى سنة واحدة. كان اسلام البحيري يقدم برنامج "مع اسلام" على قناة "القاهرة والناس" الفضائية الخاصة يهاجم فيه العديد من كتب التراث التي تتضمن وفقا له تفسيرات للقرآن والسنة تستند اليها التنظيمات المتطرفة مثل "الدولة الاسلامية" و"القاعدة". واوقفت القناة البرنامج في نيسان/ابريل الفائت "استجابة للامام الاكبر للازهر الشريف". وقال المسؤول القضائي ان محكمة جنح مستأنف مصر القديمة قضت في وقت متأخر مساء الاثنين بالسجن سنة واحدة بحق اسلام البحيري لادانته بازدراء الدين الاسلامي في برنامجه التليفزيوني. وافاد محاميه ومسؤول امني انه محتجز وسينقل الى سجن طرة جنوب القاهرة. وقال محاميه جميل سعد انه سيطعن حكم السجن امام محكمة النقض اعلى محكمة جنائية في البلاد كما سيقدم استشكالا لوقف تنفيذ العقوبة. وقال المحامي لوكالة فرانس برس "اسلام لم يزدر الاديان لان اركان الاسلام هي الله والقرآن الكريم واليوم الاخر وهو لم يقترب من هذه الدائرة على الاطلاق". واضاف ان البحيري "تناول الاراء الفقهية لبعض الفقهاء في اطار تجديد الخطاب الديني". وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي دعا اكثر من مرة الى تجديد الفكر الديني لمواجهة الافكار والتفسيرات التي تستند اليها تنظيمات الاسلام السياسي غير انه المح في بداية العام 2015 الى ان تناول البحيرى للمسألة قد لا يكون مفيدا.
وقال السيسي في خطاب في نيسان/ابريل الفائت "عندما تكلمت عن الخطاب الديني طرحت عنوانا ولم ادخل في التفاصيل (...) لكنني وجدت كلاما ليس لمصلحة هذه القضية". واضاف ان تجديد الخطاب الديني "لن يتم بين يوم وليلة ولن يتم بهذه الطريقة" في اشارة الى برنامج البحيري. وأدانت المحاكم المصرية 27 من أصل 42 متهما بتهمة ازدراء الاديان في الفترة بين العام 2011 و2013، بحسب حصر اجرته المبادرة المصرية للحقوق الشخصية وهي منظمة حقوقية مصرية مستقلة في القاهرة.

وفي حزيران/يونيو 2014، قضت محكمة في الاقصر جنوب مصر، بحبس رجل مسيحي ست سنوات بعد ادانته بازدراء الدين الاسلامي بعد ايام من حبس مدرسة مسيحية ست سنوات لادانتها بازدراء الدين الاسلامي اثر تقدم عدد من اسر تلاميذها بشكوى ضدها.

عن الكاتب

ABDOUHAKKI




الفصـــل 25 من دستورالمملكة : حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في المجالات الأدبية والفنية والبحت العلمي,والتقني مضمونة.

إتصل بنا