-->
مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008 مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008


الآراء والأفكار الواردة في المقالات والأخبار تعبر عن رأي أصحابها وليس إدارة الموقع
recent

كولوار المجلة

recent
recent
جاري التحميل ...

حذاء الحي البرتغالي : إدريس كثير

خاص 
حذاء الحي البرتغالي : إدريس كثير
(الجمعية المغربية لمدرسي الفلسفة (
كادت مدينة الجديدة العامرة أن تكون المدينة المضيافة لمؤتمر الجمعية المغربية لمدرسي الفلسفة - المرجو  و المرتقب و المحبذ و المنشود لمدة طويلة- على الأقل ثلاث مرات ...
       مرتان كان سيتم اللقاء في المقر القديم للأكاديمية بالجديدة ..
      و مرة أخرى في تنسيق لم يكتمل بذات المدينة .
       و لم ينكتب لهذا المؤتمر أن ينعقد إلا يومي 7 و 8 ماي 2016 و بالجديدة حذاء الحي البرتغالي  بتنسيق مع فرع الجديدة من خلال كاتبه العام الأستاذ عبد الكريم سفير . فشكرا له و لمدينة الجديدة  و لروحها البرزخية  في روح إدريس الشرايبي  و عبد الكبير الخطيبي..  وحياة عبد الله العروي  على رحابة  صدرها و كرمها  و على  ظلال روحهما  و بطول عمره .
     لا يمكن  بدفعة إرادوية عقد مؤتمر بحجم المؤتمرات التي يحسب لها حساب و لا يمكن بعقلية تسبّ المستقبل الوصول إلى المبتغى ..  كان لا بد  من  تظافر الجهود و لا بد من تطابق الظروف ليتحقق هذا " الحفل الفلسفي " .  و هو حفل   " تراجيدي " من حيث  ماهيته  عليه  أن يراعي  دوما  ما هو متوحش  فينا و ناقص لدينا و مخيف من حولنا .. ليكتمل الحفل ولا يتم إفساده .
      سقف حفلنا هو التساؤل لا التشكيك  وهو الفكر النقدي لا الدوغمائي  وهو التنوير لا التدليس ..
      و مطالبنا فلسفية تربوية مهنية .
     لكن الخطر الذي سيفاجئنا هي ذواتنا أولا و أخيرا . لماذا  ؟  لأن الأعداء و الخصوم خارج  نزواتنا لهم  ملامح واضحة   و بارزة ،  أما ملامح  نزواتنا  فهلامية  سرابية  لا نراها  و لا نستطيع الإمساك  بها .

       لنمارس الكاطارسيس   الفلسفي  حتى  نستطيع  مواجهة الرداءة في أنفسنا و أنواتنا  و ذواتنا  لأن تطهير الذات  يهيئنا  لمواجهة  الآخر العدو الكامن  فينا أولا و المندس  فيما  هو حولنا  في  أحسن  الأحوال .  

عن الكاتب

ABDOUHAKKI




الفصـــل 25 من دستورالمملكة : حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في المجالات الأدبية والفنية والبحت العلمي,والتقني مضمونة.

إتصل بنا