-->
مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008 مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008


الآراء والأفكار الواردة في المقالات والأخبار تعبر عن رأي أصحابها وليس إدارة الموقع
recent

كولوار المجلة

recent
recent
جاري التحميل ...

مشاركة إماراتية واسعة في موسم طانطان


الشارقة 24 - وام:
تشارك دولة الإمارات العربية المتحدة في فعاليات الدورة الثانية عشرة من موسم
طانطان بالمملكة المغربية، الذي يقام خلال الفترة من 13 ولغاية 18 مايو 2016، والذي تصنفه منظمة اليونسكو بأنه من روائع التراث الشفهي غير المادي للبشرية، ويحتفي بالثقافة البدوية وفراسة أهلها عن طريق صون مختلف أبعاد الحياة اليومية كوسيلة للتنمية المستدامة.
وتهدف المشاركة الإماراتية الواسعة التي تشرف عليها لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبو ظبي، لتعزيز التعاون الثقافي لدولة الإمارات مع مختلف الدول، وخاصة تقوية روابط الجسور التاريخية والحضارية بين دول مجلس التعاون الخليجي، والمغرب العربي، وإيصال الرسالة الحضارية والإنسانية للدولة والممزوجة بعبق التراث الإماراتي الأصيل.
ويشكل موسم طانطان فرصة مميزة لتقديم التعابير الثقافية وفنون الأداء المتنوعة لسكان الصحراء كالموسيقى، والأهازيج، والأغاني الشعبية، والألعاب التراثية، والأمسيات الشعرية، ومختلف التقاليد الشفوية الأخرى، فضلاً عن عروض الخيل والهجن.
وتجمع الثقافة وحب التراث كلاً من الشعب الإماراتي والشعب المغربي، وتربطهم أواصر أخوية وعلاقات تاريخية تعود لسنين طويلة، وعادات وتقاليد مشتركة ومتقاربة في المجال التراثي والثقافي، إضافة للاهتمام الكبير الذي توليه الدولتان لجهود صون التراث غير المادي والثقافة الشعبية.
وأكد معالي اللواء الركن طيار فارس خلف المزروعي رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبو ظبي، أهمية المشاركة الإماراتية الفاعلة في موسم طانطان، في إطار حوار الثقافات وتعزيز جهود التواصل بين أركان التراث الثقافي البدوي الأصيل، وتطوير العلاقات الثقافية المتميزة بين كل من دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة المغربية الشقيقة.
كما أكد أهمية تسليط الضوء على التراث المحلي الإماراتي، والترويج له في كافة المحافل الدولية خاصة وأن المهرجان يعتبر تظاهرة ثقافية وفنية مميزة في شمال أفريقيا، بقدرته على تجميع أشكال متنوعة من ثقافات البدو الرحل، مما يتيح فرصة لالتقاء الثقافات العربية المختلفة في بوتقة واحدة.
من جانبه أكد السيد عبد الله بطي القبيسي مدير إدارة الفعاليات والاتصال في اللجنة، أن موسم طانطان يشكل فرصة للتعريف بجهود الإمارات في تسجيل عناصر التراث المعنوي ضمن قائمة اليونسكو للتراث الإنساني غير المادي، واعتبر أن مشاركة الإماراتيين في موسم طانطان في دورتيه السابقتين كانت فعالة بشكل ملحوظ واستقطبت اهتمام الآلاف من جمهور المهرجان.
وأوضح أن لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي تقوم بالإشراف على مشاركة وفد دولة الإمارات في طانطان بالتعاون مع عدد من المؤسسات والجهات الرسمية المعنية بصون التراث الثقافي منها هيئة أبو ظبي للسياحة والثقافة، الاتحاد النسائي العام، اتحاد سباقات الهجن المجموعة العلمية المتقدمة، ومختبرات أبحاث الهجن.
وستعمل فرقة أبو ظبي للفنون الشعبية التابعة للجنة على إبراز فنون الأداء لدولة الإمارات العربية المتحدة، كما ستعمل أكاديمية الشعر في اللجنة على تنظيم أمسيات شعرية نبطية بالاشتراك مع الشعراء المغاربة، وينظم اتحاد سباقات الهجن مسابقات الإبل والمحالب التراثية بهدف صون التراث الإماراتي والتعريف به ضمن فعاليات موسم طانطان الثقافي.
وتزامناً مع عام القراءة في الإمارات، سيتم تخصيص مساحة في الملتقى الثقافي لعرض مجموعة من إصدارات المكتبة الوطنية وأكاديمية الشعر، وسوف يتم إهداء الكتب لمكتبة مدينة طانطان بعد انتهاء المهرجان، كما يستضيف الملتقى أمسيات شعرية تجمع الشعراء الإماراتيين والمغاربة.

عن الكاتب

ABDOUHAKKI




الفصـــل 25 من دستورالمملكة : حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في المجالات الأدبية والفنية والبحت العلمي,والتقني مضمونة.

إتصل بنا