-->
مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008 مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008


الآراء والأفكار الواردة في المقالات والأخبار تعبر عن رأي أصحابها وليس إدارة الموقع
recent

كولوار المجلة

recent
recent
جاري التحميل ...

حرية التعبير في العالم العربي في أسبوع

حرية التعبير في أسبوع العدد – 5961 يونيو 2016 – 8 يونيو 2016
البحرين
الشيخ سلمان هو أحدث ضحية للحرب على المعارضة، ومركز الخليج يشعر بالقلق بعد إطلاق سراح زينب الخواجة
في تعليق منظمة هيومن رايتس ووتش على القرار الصادر من محكمة الاستئناف العليا الأولى بتشديد الحكم على أبرز معارض في البلاد، الشيخ علي سلمان، من 4 إلى 9 سنوات، قال جو ستورك، نائب مدير قسم الشرق الأوسط  ان “الشيخ سلمان هو أحدث ضحية للحرب التي تشنها البحرين على المعارضة، ولكنه لن يكون الأخير ما لم يحتج حليفا البحرين في لندن وواشنطن بصوت عال على هذه المحاكمة الصورية. هذا المستوى من القمع لن يحقق الاستقرار للبحرين، بل سيؤدي إلى نتيجة عكسية تماما”.
ومن ناحية أخرى اعرب مركز الخليج لحقوق الإنسان عن شعوره بالقلق بعد إطلاق سراح المدافعة عن حقوق الإنسان زينب الخواجة من السجن، كون التهم الموجهة ضدها لم تسحب، ولذلك تبقى الخواجة في خطر إعادة الاعتقال في أي وقت لتقضي ما تبقى لها أكثرمن عقوبة السجن وهي حوالي الثلاث سنوات .
المصدر: الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان
الجزائر
مراسلون بلا حدود تدعو لكف الضغوطات على وسائل الاعلام، وسكرتير نقابة الصحفيين المصريين يتضامن مع “الخبر”
قدمت مراسلون بلا حدود توصياتها للوزير الجزائري للاتصال حميد قرين اثناء لقاء في العاصمة يوم 1 يونيو 2016. واعربت المنظمة عن قلقها للسيد قرين حول الضغوطات التي يتعرض لها قطاع الاعلام و الصحفيون.
وقالت ياسمين كاشا مسؤولة مكتب شمال افريقيا في مراسلون بلا حدود “لقد اولى وزير الاتصال اهتمامه بمطالبنا. نأمل ان تكون التطمينات التي تحصلت عليها المنظمة خلال هذا اللقاء متبوعة بتحسّن عام لوضعية حرية الاعلام في البلاد في 2016“.
ومن ناحية أخرى انتقد السكرتير العام لنقابة الصحفيين المصريين، جمال عبد الرحيم، في 4 يونيو، أوضاع الحريات في الجزائر والوطن العربي، وشجب التضييق الممارس ضد جريدة “الخبر”، وقال “إن انهيار “الخبر”، إن حدث، فسوف تعتبر خسارة للجزائر والوطن العربي”، كما أنه شدد على ضرورة استمرارها كمنبر إعلامي هام وملتزم بالمهنية.
المصدر: الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان
السعودية
اختراق موقع صحيفة “الوطن”، ومركز الخليج يصف محاكمة عبد العزيز الشبيلي، بالـ”صورية”
أعلنت صحيفة “الوطن” السعودية عن تعرض موقعها الإلكتروني للإختراق في تمام الساعة التاسعة وعشرين دقيقة من صباح ٢ يونيو، وتمكن المهاجمون من السيطرة على الموقع لفترة من الوقت، قاموا خلالها بنشر تصريح منسوب للأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية حول عاصفة الحزم، قبل ان يتمكن المختصون بالصحيفة من استعادة الموقع.
ومن ناحية أخرى دان مركز الخليج لحقوق الإنسان حكم السجن لمدة ثمانية سنوات الصادر ضد عبد العزيز الشبيلي، وقال المركز ان هذا الحكم الذي صدر بعد محاكمة صورية لم تتبع المقاييس الدولية حول المحاكمة العالدلة، ودعا المركز السلطات في المملكة العربية السعودية إلى الإلغاء الفوري وغير المشروط للحكم الصادر ضد عبد العزيز الشبيلي وإسقاط جميع التهم الموجهة ضده.
المصدر: الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان
الصومال
مقتل الصحفية سغال سلد عثمان
أطلق مسلحون مجهولون يوم 5 يونيو، النار على الصحفية الصومالية سغال سلد عثمان، منتجة ومقدمة البرامج في إذاعة العاصمة التابعة للحكومة، قرب الجامعة في حي هودون في العاصمة مقديشو، مما أدى إلى وفاتها في الحال، ولاذ القتلة بالفرار، ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن إرتكاب الجريمة حتى الآن.
المصدر: الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان
العراق
الشبكة تدين إيقاف خدمة مواقع التواصل الاجتماعي، والمرصد يطالب بالتحقيق في اعتداء عناصر حماية جسر بزيبز على الصحفيين
أدانت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان في بيان لها قيام غرفة عمليات بغداد، بإيقاف خدمة مواقع التواصل الاجتماعي في العاصمة العراقية منذ الساعة الثانية عشر بعد ظهر الجمعة 3 يونيو، تحسبا لخروج تظاهرات مطالبة بالإصلاح.
وقالت الشبكة إن إيقاف خدمة مواقع التواصل الإجتماعي عن العاصمة بغداد، هو انتهاك للحق في تداول المعلومات دأبت على ارتكابه السلطات العراقية في الأونة الأخيرة
ومن ناحية أخرى طالب المرصد العراقي للحريات الصحفية في بيان له في 4 يونيو، وزارة الدفاع بالتحقيق في ملابسات الاعتداء باضرب والسب على فريق قناة الفرات الفضائية من قبل عناصر من حمايات جسر بزيبز على نهر الفرات، عصر الأربعاء 1 يونيو.
.المصدر: الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان
الكويت
ليس كل نقاش في الدين تحقيراً، والأمن يفض تجمهر أمام سفارة الصين، والقبض على سعودي لصق صورة صدام على سيارته
استبعد النائب العام المستشار ضرار العسعوسي، شبهتي ازدراء الأديان والمساس بالقرآن الكريم، في القضيتين المرفوعتين ضد د.شيخة الجاسم، وقرر حفظهما إدارياً مع إلغاء أرقام القضية، وجاء قرار النيابة العامة بعد عرض من المحامي العام الأول، مبارك الرفاعي، وكتابة حيثيات القرار بشرح مطول.
وعلى جانب آخر فضت قوات الأمن الخاصة ليل الأربعاء 1 يونيو، تجمهر العاملين الصينيين أمام سفارة بلادهم في منطقة اليرموك.
وجاء تجمهر الوافدين بناء على عدم صرف رواتبهم، ومطالبتهم بتوفير تذاكر سفر لمغادرتهم الكويت، وهو الأمر الذي رفضته الشركة التي يعملون بها.
كما ألقت السلطات الكويتية القبض على سعودي قام بلصق صورة للرئيس العراقي السابق صدام حسين، على سيارة “تويوتا كامري” كان يقودها.
المصدر: الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان
المغرب
النقابة الوطنية تستنكر ما تعرض له الصحافيان بشرى الضو وعبد الإله شبل
استنكرت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، في 3 يونيو، ما تعرض له الصحافيان عبد الإله شبل من جريدة “كشك” الإلكترونية، وبشرى الضو من إذاعة “ميد راديو”، من “إهانة وسوء معاملة من رئيس الحكومة، عبدالاله بنكيران”، أثناء قيامهما بتغطية فعاليات ملتقى دولي، في 2 يونيو 2016، بمدينة الصخيرات.
وأعربت النقابة عن تضامنها مع الصحافيان، وأعتبرت أن ما لحق بهما هو مساس بالجسم الصحفي و يشجع على الاستمرار في إهانة الصحفيين والاعتداء عليهم سواء من طرف المسؤولين الحكوميين أو غيرهم.
المصدر: الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان
سوريا
الإفراج عن مراسل قناة العالم في الجولان المحتل
أفرجت قوات الاحتلال الإسرائيلي في 5 يونيو، عن الصحفي بسام الصفدي، مراسل قناة العالم في الجولان المحتل بعد قرار ما يسمى بمحكمة الصلح الإسرائيلية في مدينة الناصرة، بالإفراج عنه ووضعه تحت الاقامة الجبرية في المنزل ودفع غرامة مالية تقدر بنحو 1500 دولار بعد اتهامه بما وصفته “جرائم أمنية”، بما فيها دعم منظمة “إرهابية” والتحريض على العنف” على حد زعمها.
وكانت  قوات الاحتلال الاسرائيلي قد اعتقلت الصفدي من منزله في قرية مسعدة، فجر الأربعاء 1 يونيو الجاري، وقامت بمصادرة الكمبيوتر الشخصي الخاص به، بالإضافة إلى أوراقه ومعداته واقتادته إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة.
المصدر: الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان
فلسطين
مدى يطالب بوقف التحريض ضد الصحفيين، ويختتم دورة تدريبية حول المناصرة والضغط عبر مواقع التواصل الإجتماعي
أعرب المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الاعلامية “مدى” عن قلقه ازاء اتساع وتيرة عمليات التحريض والضغوط التي يتعرض لها الصحفيون الفلسطينيون ووسائل الاعلام التي يعملون فيها من قبل سلطات الاحتلال الاسرائيلي والجهات الموالية لها بغية التأثير على تغطياتهم المهنية، والتي كانت آخرها نشر موقع “كاميرا” الذي يعمل انطلاقا من اميركا تقريرا يطعن بحيادية وموضوعية وكالة الانباء الفرنسية، ومراسلها في رام الله الصحفي ناصر ابو بكر، عبر سياق مزاعم بان هناك تضاربا في المصالح يمس حيادية الوكالة لان الصحفي ابو بكر يواصل العمل فيها بعد اختياره رئيسا لنقابة الصحفيين الفلسطينيين.
كما اختتم “مدى” دورة تدريبية حول حق الحصول على المعلومات –المناصرة و الضغط عبر مواقع التواصل الإجتماعي في أريحا، وشارك فيها 32 صحافيا/ة  من كافة أنحاء الضفة الغربية، بدعم من الممثلية الفنلندية في رام الله، وتأتي  هذه الدورة في إطار الجهد الذي يبذله المركز لبناء قدرات الصحفيين وإدماجهم في عملية الترويج لحق الحصول على المعلومات خاصة من خلال وسائل التواصل الاجتماعي.
المصدر: الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان
لبنان
نقابة المحامين: عملية توقيف الحلبي مخالفة للأصول القانونية وانتهاك لكرامة وحرية الإنسان
أصدر مجلس نقابة المحامين بيانا في 3 يونيو 2016، أعرب فيه عن أسفه “للطريقة التي آلت إليها عملية القبض على المحامي نبيل الحلبي على أثر ما نسب إليه من سب وقذف بحق وزير الداخلية ومستشاره، وما رافق القبض من تصرفات أقل ما يقال فيها أنها مخالفة للأصول القانونية وانتهاك لكرامة وحرية الإنسان على يد من يفترض بهم ان يكونوا الدرع الواقي في الحفاظ على حقوق المواطنين وحرياتهم وكراماتهم”.
وكانت قوات الأمن الداخلي اللبناني قد اقتحمت صباح اليوم 30 مايو، منزل المحامي نبيل الحلبي، مدير المؤسسة اللبنانية للديمقراطية وحقوق الإنسان (لايف) في عرمون بعد خلع الباب واعتقلته، على خلفية تعليقات نشرها على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”.
المصدر: الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان
مصر
مراسلون بلا حدود تدين التصعيد ضد الصحفيين، والشبكة العربية: محاكمة نقيب الصحفيين وعضوي المجلس باطلة، وتقرير مفوضي الدولة في صالح الصحفيين، ومؤبد واعدامات بالجملة.
أدانت مراسلون بلا حدود التصعيد الذي شنته السلطات على نقابة الصحفيين في مصر. واحتجاز النقيب وعضوي مجلس النقابة لنحو 24 ساعة بمركز للشرطة.
وفي نفس الصدد نشرت الشبكة العربية بيانًا في 2 مايو، قالت فيه أن المحاكمة باطلة وأن المادة التي استندت عليها النيابة في التحقيق مع الصحفيين الثلاثة تُطبق فقط على الشخص الطبيعي ولا تنطبق على الشخص الاعتباري.
يذكر انه تم تأجيل محاكمة قيادات نقابة الصحفيين لجلسة 18 يونيو للإطلاع
وفي الصحافة أعلنت مؤسسة «سمير قصير لحرية الصحافة»، عن فوز صحفي المصري اليوم محمد طارق ، بجائزة أفضل تحقيق استقصائي لعام 2016. عن تحقيقه   «شبر وقبضة»  الذي يكشف الأوضاع الغير آدمية التي يتعرض لها المسجونين.
وفيما يخص المحاكمات: «المحكمة العسكرية» تقضى بالمؤبد ل 187متهمًا في أحداث «عنف المنيا» لاتهامم في أحدث العنف التي شهدتها مدينة مغاغة، عقب فض اعتصامى «رابعة والنهضة»، أغسطس من العام 2013.
و منظمات وشخصيات حقوقية: تصدر بيانا جماعي بعنوان ” الاتهامات الخطيرة الموجهة لأعضاء المفوضية المصرية للحقوق و الحريات نموذج لأسلحة أجهزة الأمن لعقاب و إرهاب النشطاء والمدافعين عن حقوق الإنسان”
وتأجيل محاكمة 3 أعضاء بـ حركة شباب 6 أبريل محكوم عليهم بالمؤبد غيابيًا بتهمة التظاهر إلى 26 يوليو في القضية المعروفة اعلاميًا بمعتقلي العزاء
وقضت محكمة جنح مستانف قصر النيل المنعقدة بمعهد امناء باإلغاء حبس 33 متهم بعد الحكم عليهم بعامين في القضية رقم 2641 لسنة 2016. و الشبكة العربية ترحب بإلغاء حبس 33 متهمًا في تظاهرات الأرض.. وتتطلع إلى الإفراج عن باقي سجناء الرأي
و محكمة النقض تخلي سبيل عضو جبهة طريق الثورة ياسين صبري، و16 آخرين من طلاب جامعة الأزهر المحبوسين بتهمة التظاهر وتأجيل نظر القضية  إلى أول أكتوبر. وكانت الشبكة العربية قد أصدرت بيانًا تطالب فيه بالإفراج عن ياسين صبري.
ورفضت محكمة جنح مستأنف الرمل بالإسكندرية، اليوم الأحد، استشكال الصحفي يوسف شعبان، والناشط السياسي لؤي القهوجى، لوقف الحكم الصادر ضدهما فى قضية «أحداث الرمل» بالإسكندرية بعد الحكم بحبسهما سنة و3 أشهر.
وأدانت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، الاجراء العقابي من القنصلية المصرية بإسطنبول، ورفضها تنفيذ الحكم القضائي، الصادر في 25 أكتوبر 2015، والذي قضى بأحقية مؤسس حزب غد الثورة أيمن نور، في استلام جواز سفره من القنصلية المصرية بإسطنبول بديلًا عن جوازه المنتهي في مارس 2016.
المصدر: الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان

عن الكاتب

ABDOUHAKKI




الفصـــل 25 من دستورالمملكة : حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في المجالات الأدبية والفنية والبحت العلمي,والتقني مضمونة.

إتصل بنا