-->
مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008 مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008


الآراء والأفكار الواردة في المقالات والأخبار تعبر عن رأي أصحابها وليس إدارة الموقع
recent

كولوار المجلة

recent
recent
جاري التحميل ...

حرية التعبير في العلم العربي خلال أسبوع

حرية التعبير في أسبوع العدد – 600
29 يونيو 2016 – 13 يوليو 2016
الإمارات
السلطات تصعد حملتها ضد المواقع الإخبارية وتحجب موقع وكالة أنباء فارس‬، وموقع “ميدل إيست آي”
أدانت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان في بيانين منفصلين حملة التصعيد التي تشنها السلطات في دولة الإمارات ضد المواقع الإخبارية على شبكة الإنترنت حيث أعلنت وكالة أنباء فارس على موقعها ان سلطات دولة الإمارات أقدمت على حجب موقع الوكالة على شبكة الانترنت بسبب ما وصفته بـ”تبعية وكالة انباء فارس للحكومة الايرانية ونشر الشائعات ضد الدول العربية”، كما أعلن موقع ميدل إيست آي، ان مقيمون في دولة الإمارات أكدوا ان السلطات هناك حجبت الموقع ولم يعد متاحا لهم مشاهدته منذ صباح الاربعاء 29 يونيو 2016.
المصدر: الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان
البحرين
اعتداء متواصل على الحق في حرية التعبير والتجمع والتنقل وتكوين الجمعيات
شهدت البحرين شهراً لم يتوقف فيه الاعتداء المتواصل من جانب السلطات على الحق في حرية التعبير والتجمع والتنقل وتكوين الجمعيات والانضمام إليها.
فقد أصدرت المحكمة الجنايات العليا الثانية في 22 يونيو الماضي حكما آخر بالسجن لمدة سنة ضد الكاتبة والمدونة والصحفية البارزة و رئيسة لجنة العريضة النسائية، غادة جمشير، بعد الإستئناف وذلك لأربع قضايا تتعلق بتغريداتٍ لها عن الفساد في مستشفى الملك حمد.
ان جمشير تواجه 12 تهمة ضدها ذات الصلة بهذه القضية، وقد تم بالفعل الحكم عليها بالسجن لمدة سبعة أشهر لثلاث تهم أخرى ذات الصلة، بالإضافة إلى سنة واحدة في السجن (مع وقف التنفيذ) بتهمة ملفقة وهي “الاعتداء على ضابط شرطة” أثناء احتجازها.
ومن جانبها كررت منظمة العفو الدولية دعواتها إلى الحكومة البحرينية بأن تخلي على الفور سبيل المدافع عن حقوق الإنسان نبيل رجب، وأن تسقط، قبل بدء محاكمته جميع التهم الموجهة إليه المستندة إلى تغريدات نشرها وانتقد فيها الحرب في اليمن وتحدث فيها عن مزاعم التعذيب في سجن البحرين الرئيسي.
كما دعا “البرلمان الأوروبي” اليوم إلى الإفراج الفوري وغير المشروط عن نبيل رجب، وذلك في قرار عاجل أعرب فيه عن بواعث قلقه البالغ حيال حملة القمع المستمرة ضد المدافعين عن حقوق الإنسان والمعارضة السياسية والمجتمع المدني.
ولم تستجب السلطات لمناشدات الاتحاد الاوروبي ومنظمات حقوق الانسان العربية والدولية واستمرت محاكمة الناشط نبيل رجب ورفضت المحكمة في 12 يوليو، طلب الإفراج عنه، وتم تأجيل القضية لجلسة ٢ أغسطس المقبل للاطلاع والرد والمرافعة مع استمرار حبسه.
وعلى جانب آخر أفرجت السلطات البحرينية عن الأمين العام السابق لجمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد) في 11 يوليو، بعد أنقضاء مدة العقوبة.
المصدر: الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان
 الجزائر
سجن مسؤولين في قناة تلفزيونية، وحكم بسجن الصحفي محمد تامالت، سنتين بتهمة الإساءة لرئيس الجمهورية
استمر هذا الاسبوع التنديد بحبس مسؤولين في قناة “كي بي سي” التليفزيونية على خلفية إذاعة برنامج ساخر خلال شهر رمضان تناول أداء مسؤولين تنفيذيين، حيث قالت منظمة هيومن رايتس ووتش في بيان لها ان محكمة في الجزائر العاصمة أمرت بحبس المهدي بن عيسى، مدير قناة “كي بي سي”، ورياض حرتوف، مدير إنتاج برنامج حواري، بسبب مخالفة التصريح الممنوح للمحطة. جاء الأمر بعد 5 أيام على وقف قوات الأمن لعمليات الإنتاج في استديو يُنتج برنامجين حواريين هما “ناس سطح” و”كي حنا كي الناس”، ومصادرة أدوات الإنتاج.
وقالت هيومن رايتس ووتش إن على الحكومة إطلاق سراح المتهمين ومراجعة التهم الموجهة إليهم. حيث انها لا تتفق مع حماية حرية التعبير وحرية الصحافة بموجب القانون الدولي والدستور الجزائري الجديد، الذي ينص على عدم معاقبة الجرائم المرتبطة بوسائل الإعلام بالسجن.
ومن ناحية أخرى أصدرت محكمة بالعاصمة في 11 يوليو الجاري، حكما ضد الصحفي محمد تامالت، بالسجن سنتين نافذين مع غرامة 200 ألف دينار (حوالى 1600 يورو)، بزعم “الإساءة لرئيس الجمهورية”، على خلفية هجاء نشره على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” وجريدة السياق العربي.
المصدر: الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان
السعودية
دعوة لاسقاط عضوية السعودية في المجلس الأممي لحقوق الإنسان، ومشروع قانون جديد للنشر
دعا مركز الخليج لحقوق الإنسان (GCHR) والشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان (ANHRI)، الجمعية العامة للأمم المتحدة إلى تعليق حقوق عضوية المملكة العربية السعودية في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، وضمان عدم انتخابها لفترة ثانية بناء على سجلها السيئ في مجال حقوق الإنسان.
ومن جهة أخرى تقدم أعضاء مجلس الشورى، الدكتور عبدالله الفيفي، والدكتورة لطيفة الشعلان، والدكتورة هيا المنيع، وآخرون، بمشروع نظام (قانون) “مكافحة التمييز وبث الكراهية”، ولا يزال المشروع في أروقة المجلس.
ويتضمن مشروع النظام عقوبات قاسية بالسجن والغرامة لكل من يرتكب مخالفة المساس بالذات الإلهية والإساءة إلى الأنبياء.
ويحظر القانون كل قول أو عمل من شأنه إثارة الفتنة أوالنعرات أو التمييز بين الأفراد عبر أي وسيلة من الوسائل المقروءة أو المسموعة أو المرئية.
المصدر: الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان
العراق
مقتل 7 صحفيين وجرح العشرات وملاحقات قانونية ضد وسائل إعلام خلال عام 2016
أعلن المرصد العراقي للحريات الصحفية في تقرير أصدره في 10 يوليو 2016، انه سجل مقتل العديد من الصحفيين في النصف الأول من العام الجاري حيث شهدت معارك الفلوجة ضد سيطرة تنظيم داعش في مايو الماضي مقتل 3 صحفيين وجرح إثني عشر آخرين بعضهم أستهدف من قبل تنظيم داعش بشكل مباشر.
وتم وقف بث قناة البغدادية الفضائية في 15 أبريل من العام نفسه، وصدرت غرامات من بعض المحاكم ضد صحفيين ووسائل إعلام، وقامت هيئة الإعلام والإتصالات بتوجيه إنذارات نهائية لبعض وسائل الإعلام لدفع أموال ثمن الطيف الترددي وهو مارفضته إدارات عديد الإذاعات المحلية التي تواجه خطر الإغلاق، وتعرضت مبان إذاعات الى التخريب والهجوم بالقنابل من مسلحين مجهولين، مايجعل العام 2016 لايختلف كثيرا عن الأعوام التي سبقته والتي شهدت مقتل وجرح العشرات من الصحفيين.
المصدر: الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان
المغرب
المكتب المركزي للجمعية المغربية يصدر بيان حول انتهاك الحريات الفردية
طالب المكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان في بيان له بوضع حد نهائي لجميع أشكال التضييق على الحقوق والحريات الفردية وطالب وزير العدل والحريات بتفعيل المساءلة القضائية لكل من ينتهكها
واشار البيان ان المكتب المركزي تابع بانشغال كبير، ما تتعرض له الحقوق والحريات الفردية  للمواطنات والمواطنين من انتهاكات متواترة سواء من طرف أجهزة الدولة أو من طرف بعض المواطنين الذين ينصبون أنفسهم مدافعين عن “الأخلاق العامة”.
وذكر البيان على سبيل المثال وليس الحصر عدد من الانتهاكات التي ارتكبت من طرف أجهزة الدولة أو من طرف بعض المواطنين في الآونة الأخيرة.
وأكد البيان على حق كل شخص في أن تكون له شخصيته وقناعاته ومعتقداته الخاصة به، وايعتبر أن أي تدخل فيها من طرف الآخرين يشكل خرقا واضحا لحقوقه الشخصية.
المصدر: الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان
سوريا
مقتل مراسل الجزيرة مباشر في إدلب
قتل مراسل قناة الجزيرة مباشر ابراهيم عمر في منطقة ترمانين في ريف إدلب، اثر سقوط قذائف صاروخية ظهر 11 يوليو، أثناء تغطيته القصف الجوي الذي تعرضت له أطراف البلدة.
إبراهيم عمر من أبناء مدينة كفرحمرة بريف بحلب، من مواليد عام 1978، وهو متزوج ولديه طفلة، وكان من أوائل الناشطين الذين وثقوا الانتهاكات في مدينة حلب وريفها قبل ان يبدأ العمل مع قناة الجزيرة مباشر.
المصدر: الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان
فلسطين
قانون إسرائيلي يستهدف الجماعات الحقوقية، ولجنة دعم الصحفيين ترصد 223 انتهاكاً للإحتلال ضد الصحفيين منذ بداية العام
أقر برلمان سلطة الاحتلال الإسرائيلي المسمى “الكنيست”، في 12 يوليو، قانونا يشترط على المنظمات الإسرائيلية غير الربحية التي تتلقى أكثر من نصف تمويلها – بشكل مباشر أو غير مباشر – من حكومات أجنبية، ذكر هذا التمويل في تواصلها مع الجمهور والمسؤولين الحكوميين.
وقالت هيومن رايتس ووتش في بيان لها ان القانون الجديد الذي يضبط عمل المنظمات غير الحكومية يستهدف المنظمات الحقوقية والجماعات التي تنتقد الحكومة. وأضافت “ان القانون مكتوب بطريقة تُعفي المنظمات الداعمة للسياسات الحكومية والنشاطات الاستيطانية، منها تلك التي تتلقى تبرعات من جهات خاصة أجنبية. يشكل القانون نكسة لحرية تكوين الجمعيات في إسرائيل”.
وحول أوضاع الصحافة في ظل الاحتلال رصد التقرير نصف السنوي للجنة دعم الصحفيين (223) حالة انتهاك للاحتلال اسرائيلي ضد الصحفيين الفلسطينيين بينهم 26 حالة اعتقال.
ويغطي التقرير الفترة ما بين 1 يناير 2016 حتى 30 يونيو الجاري، ويؤكد أن الانتهاكات بحق الصحفيين والإعلاميين اقترفت عمداً وأنه تم استخدام القوة بشكل مفرط دون مراعاة لمبدأي التمييز والتناسب، وعلى نحو لا تبرره أية ضرورة عسكرية.
كما وثق المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الاعلامية “مدى” ما مجموعه 39 انتهاكا ضد الحريات الاعلامية خلال يونيو 2016، ارتكبت جهات فلسطينية في الضفة والقطاع منها ما مجموعه 27 انتهاكا في حين ارتكبت قوات الاحتلال الاسرائيلي 12 انتهاكا.
وأكد المركز ان ما سجل خلال شهر يونيو يشكل ارتفاعا مقداره 12 نقطة مقارنة بشهر مايو الذي سبقه حيث كان شهد 27 انتهاكا علما ان الجزء الاكبر من انتهاكات مايو (17 منها) ارتكبتها جهات اسرائيلية وذلك بعكس شهر يونيو حيث ارتكبت جهات فلسطينية الجزء الاكبر منها.
المصدر: الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان
ليبيا
مراسلون بلا حدود تطلب من حكومة الوفاق الوطني حماية الصحفيين
نددت منظمة مراسلون بلا حدود بالاعتداءات الاخيرة على الصحفيين في ليبيا و خاصة اغتيال الصحفي خالد الزنتاني  المدير السابق للمكتب المحلي لقناة الزنتان ببنغازي في 23 يونيو 2016، حيث اغتيل برصاصة من قناص ينتمي لتنظيم الدولة الاسلامية، بينما كان يغطي المواجهات في الاحياء الغربية من مدينة بنغازي بين جيش الشرق الليبي والجماعات المتشددة التي تنتمي لتنظيم الدولة الاسلامية.
كما أختفى المدون علي العسبلي في مارس 2016 على بعد 100 كم من بنغازي و هو على الارجح قد تعرض للاختطاف.
واختطف أيضا بدر الرابحي مراسل قناة ليبيا HD ببنغازي في شهر يناير من طرف جهاز استخبارات عسكري لما اعلن نفسه الجيش الوطني الليبي بقيادة الجنرال خليفة حفتر، وجرى استجوابه مدة 3 ايام تعرض خلالها لاعتدآت مادية و معنوية. و يبقى اختفاء التونسيين سفيان الشورابي ونذير القطاري في سبتمبر 2014 قرب اجدابيا غامضا حتى اليوم.
المصدر: الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان
موريتانيا
إنطلاق أعمال منتدى إصلاح قطاع الصحافة
انطلق بالعاصمة الموريتانية نواكشوط في 11 يوليو، أعمال منتدى إصلاح قطاع الصحافة في موريتانيا، وأعلنت اللجنة التنظيمية عن اللائحة النهائية للمشاركين في القطاع، وضمت 902 مشاركا من كافة المؤسسات.
وقالت اللجنة الإشرافية إن الفعاليات تواصلت في “جو من الانسجام والفاعلية من طرف مختلف المشاركين من صحفيين وخبراء ونقابات وروابط”، مؤكدة أن أعمالها طبعتها الصراحة والجرأة في الطرح طيلة فترة انعقاد الورشات التي استمرت من الساعة التاسعة صباحا وحتى وقت متأخر من المساء.
المصدر: الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان
مصر
العفو الدولية تصدر تقرير عن الاختفاء القسري في مصر، وحملة حريتهم حقهم تعلن مالك عدلي سجين الرأي لشهر يونيه، ومنع انقعاد مؤتمر لطلاب الثانوية، وفض وقفة حملة الماجستير بالقوة، و12 منظمة تطالب بالإفراج عن طاهر مختار وزملائه.
حددت محكمة جنايات بولاق أبو العلا، برئاسة المستشار حسني الضبع، المنعقدة بعابدين، جلسة 30 يوليو للنطق بالحكم في قضية محاكمة هشام يونس، رئيس تحرير “بوابة الأهرام الإلكترونية”، والمحرر القضائي أحمد عبد العظيم عامر المتهمين بسب وقذف المستشار أحمد الزند وزير العدل السابق. حسب موقع جريدة الشروق.
و في3 يوليه قررت محكمة جنايات الجيزة، الدائرة 14، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة برئاسة المستشار معتز خفاجي تجديد حبس  محمد صابر البطاوي المحرر بجريدة أخبار اليوم على ذمة القضية رقم 503 لسنة 2015 حصر امن دولة لمدة 45 يوما على ذمة التحقيقات.
وفي نفس اليوم،  قررت نيابة شبرا الخيمة ثان استمرار حبس كلا من المحامي مالك عدلى واحمد محمد رضا وسيد جابر وسيد البنا على ذمة التحقيقات التى تجريها النيابة العامة فى القضية رقم 4016 لسنة 2016 إداري شبرا الخيمة ثان لمدة 15 يوما.
كما أكدت أسماء علي، زوجة المحامي الحقوقي مالك عدلي، تدهور حالة “عدلي” الصحية سبب حبسه انفراديا وحرمانه من حقوقه القانونية التي تنص عليها لائحة السجون.
قال نقيب المحامين سامح عاشور، إن النقابة ستتقدم بمذكرة إلى النائب العام للمطالبة بعرض المحامي الحقوقي مالك عدلي المحبوس احتياطيًا على ذمة القضية رقم 4016 لسنة 2014 اداري شبرا الخيمة، على لجنة طبية متخصصة للإطمئنان على حالته الصحية.
وفي نفس قضية مالك عدلي “ نقابةالأطباء” تخاطب النائب العام ووزير الداخلية بشأن تدهور حالة مالك عدلي الصحية وتطالب بنقله لمستشفى السجن.
وفي 10 يوليه قضت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار حمادة شكري، بمعاقبة مجدي أحمد حسين رئيس تحرير جريدة الشعب، ومرسي الأدهم المحرر الصحفي بالجريدة، بالحبس لمدة 3 سنوات وتغريمهما 10 آلاف جنيه، لإدانتهما بارتكاب جريمة إهانة وسب مستشاري المحكمة الدستورية العليا.
وأعلنت حملة “#حريتهم_حقهم” للدفاع عن سجناء الرأي العرب، التي أطلقتها مؤسسة “مهارات” و”الشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان” في 4 ايار/مايو 2015 وانضم اليها اعضاء *المجموعة العربية في شبكة أيفكس الدولية، عن اختيار المدافع الحقوقي المصري مالك عدلي، ليكون سجين الحملة لشهر تموز/يوليو الجاري.
“محامون من أجل الديمقراطية” تصدر تقريرها الشهري لرصد المسار الديمقراطي (يونيو 2016) الذي تصدره الشبكة العربية شهريًا عن المسار الديمقراطي في مصر.
وفي أعقاب الحكم  الذي أصدرته محكمة القضاء الإداري ببطلان إتفاقية ترسيم الحدود المائية مع المملكة العربية السعودية وتأكيد انتماء جزيرتي تيران وصنافير للأراضي المصرية،  جبهة الدفاع عن الحريات” تطالب بالإفراج الفوري عن كل سجناء الأرض
وفي المجتمع المدني، دعت منظمة العفو الدولية (amnesty) النشطاء الحقوقيين في العالم، إلى إرسال مجموعة من الخطابات العاجلة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، ووزير الدفاع، ونائب مساعد وزير الخارجية، بالإضافة إلى الممثلين الدبلوماسيين المصريين المعتمدين في كل بلد، لوقف المحاكمة العسكرية لـ  26 متهم، محكوم على 8 من بينهم بالإعدام، والمطالبة بمحاكمتهم أمام قاضي مدني، إلى جانب طلب فتح تحقيق فعال ومستقل في مزاعم التعذيب في القضية رقم 174/2015 جنايات عسكرية غرب.
وطالب مجموعة من أبناء الطرق الصوفية، عبر صفحتهم على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” بالإفراج الفوري عن فرقة أطفال شوراع المسرحية.
وجاء في البيان أن “الفريق لم يرتكب جريمة في حق الوطن
وفي الحريات، جبهة الدفاع عن الحريات تطالب بتعديل قانون التظاهر وتطالب بالعفو عن سجناء الرأي والغاء قانون التجمهر
ودار الخدمات النقابية والعمالية نطالب بإيقاف محاكمة عمال الترسانة البحرية فى القضية رقم 2759 لسنة 2016 جنح عسكرية الإسكندرية، والإفراج الفورى عن العمال المحبوسين احتياطياً على ذمة القضية.
كما حجزت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة، دعوى فرض الحراسة على نقابة الصحفيين إلى جلسة 25 يوليو الجاري للحكم.
وطالبت 12 منظمة حقوقية من ضمنهم الشبكة العربية في بيان مشترك، بالإفراج عن طاهر مختار وسام واستاكوزا تجاوزا مدة الحبس الاحتياطي بعد 6 أشهر في الحبس الاحتياطي
وفي 12 يونيه أدانت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان في بيان لها، حصار قوات الأمن، مقر نقابة الصحفيين ومنع انعقاد مؤتمر طلاب الثانوية العامة، وغلق كل الطرق المؤدية إلى النقابة في الوقت المقرر فيه انعقاد المؤتمر.
وقالت الشبكة: أن انتهاك مؤسسات الدولة المختلفة وأولها وزارة الداخلية لحزمة الحقوق والحريات المكفولة بالدستور، واستمرار قمع الطلاب ومنعهم من التعبير عن الرأي، يؤسس لغياب دولة القانون ويزيد من الشكوك حول طبيعة دور القائمين على تنفيذ القانون.
وتعلن الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان تضامنها الكامل مع طلاب الثانوية العامة في حقهم في التعبير عن الرأي، بالتظاهر السلمي أو انعقاد المؤتمرات الصحفية.
كما تطالب السلطات المصرية بوقف تكميم الأفواه الممنهج ضد الطلاب، والتوقف عن  إجراءات خنق المجال العام على نحو يدفع للفوضى لا للاستقرار.
قالت منظمة العفو الدولية في تقرير جديد شديد الإدانة نشرته بعنوان “مصر: رسمياً: أنت غير موجود: اختطاف وتعذيب باسم مكافحة الإرهاب، وألقت فيه الضوء على الارتفاع غير المسبوق في حالات الاختفاء القسري في مطلع عام 2015، إن قطاع الأمن الوطني في مصر يختطف الناس، ويعذبهم، ويخضعهم للاختفاء القسري؛ في محاولة منه لترهيب المعارضين، واستئصال المعارضة السلمية.
أدانت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان في بيان لها الأربعاء، قيام الأجهزة الأمنية المصرية بفض وقفة سلمية لحملة الماجستير والدكتوراة أمام مبنى مجلس الوزراء أمس الثلاثاء، وما رافقها من اعتداءات على عدد من المشاركين فيها، واحتجاز 18 من حملة الماجستير والدكتوراة.

عن الكاتب

ABDOUHAKKI




الفصـــل 25 من دستورالمملكة : حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في المجالات الأدبية والفنية والبحت العلمي,والتقني مضمونة.

إتصل بنا