-->
مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008 مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008


الآراء والأفكار الواردة في المقالات والأخبار تعبر عن رأي أصحابها وليس إدارة الموقع
recent

كولوار المجلة

recent
recent
جاري التحميل ...

مشاركة الائتلاف في المنتدى العربي الثاني للنهوض باللغة العربية تحت شعار" لغتنا..هويتنا"

مشاركة الائتلاف في المنتدى العربي الثاني  للنهوض باللغة العربية  تحت شعار" لغتنا..هويتنا"بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية
الجامعة العربية، الأمانة العامة، 18 و 19 ديسمبر 2016
بدعوة كريمة من السيد مدير إدارة الثقافة وحوار الحضارات بالجامعة العربية ، شارك الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية في المنتدى العربي الثاني للنهوض باللغة العربية الذي نظمته الجامعة يومي 18 و19 دجنبر 2016 بمقرها بالقاهرة. وقد مثل الائتلاف الأستاذ  علي الأربعين  عضو المنسقية الوطنية الذي انتخب عضوا في لجنة الخبراء والمتخصصين ممثلا عن المملكة المغربية.
وفي عرض ألقاه الأستاذ علي أربعين بعنوان "أي مستقل للغة العربية في فضاء متعدد اللساني: المغرب العربي نموذجا" شدد على اعتماد اللغة العربية كلغة مشتركة جامعة وكمفهوم مؤطر للتعددية والعدالة اللغوية مع الحفاظ على لغة أو لغات الهوية كزيادة في رأس المال البشري للفرد والمجتمع دون إغفال لغة أولغات الانفتاح كحاجة إلى معرفة الآخر.
وفي جلسة العمل المتعلقة بموضوع اختبار كفايات اللغة العربية للناطقين بغيرها لمنح شهادة على غرار "توفل" عرض الأستاذ علي أربعين تجربة الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية وأكد على العمل أولا على إعداد الإطار المرجعي للاختبارات ووضع برامج الدورات التدريبية المخصصة للإعداد التربوي للأساتذة المرشحين للتدريس ثم صياغة شهادة قياس مهارات اللغة العربية لدى الطلاب. كما شدد على ضرورة إدماج برنامج الانغماس اللغوي في مشروع بلورة الكتب التعليمية والمعينات البيداغوجية لما له من مخرجات مهمة في مجال تعليم اللغات الأجنبية.
البيان الختامي
للمنتدى العربي الثاني  للنهوض باللغة العربية وتوصياته
تحت شعار" لغتنا..هويتنا"
بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية
الأمانة العامة، 18 و 19 ديسمبر 2016
نحن -المشاركين في المنتدى العربي الثاني للنهوض باللغة العربية، الذى يعقدتحت شعــــــــار " لغتنا..هويتنا " بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية يوم 18 ديسمبر من كل عام في مقر جامعة الدول العربية، بيت العرب، تحت رعاية كريمة من الأمانة العامة لجامعة الدول العربية واستضافتها، يومي 18 و 19 ديسمبر /كانون أول 2016- نتقدم بصادق عبارات الشكر والتقدير إلى جامعة الدول العربية على استضافتها الكريمة لهذا المنتدى، وعملها المقدر لتنظيمه وإنجاحه. وندعم جل المجهودات الساعية للنهوض باللغة العربية، وذلك إقراراً بأن ثقافتنا العربية ولغتنا العربية هما أساسا وحدتنا الثقافية، وهما المكون الأساس للهوية القومية.ونؤكد بناء سياسة تعليمية تعتمد على تدريس العلوم باللغة العربية، صونا لهويتنا الثقافية والقومية. ونؤكد أهمية مسئولية الحكومات والمجتمعات العربية في استخدام اللغة العربية لغة رسمية في مختلف ميادين المعرفة والثقافة والحياة العامة والأنشطة الفنية والإعلامية. ونعبر عن قناعتنا بأن دعم حضور اللغة العربية في الشبكة العالمية للمعلومات ووسائط التواصل الاجتماعي، وفى الوسائل السمعية والبصرية كفيل بالتصدي لما تتعرض له اللغة العربية من تهميش في ظل العولمة، ونعزز تفعيل المعاهدة الثقافية  لعام 1945 وميثاق الوحدة الثقافية العربية لعام 1964 الصادرين عن الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في هذا الشأن.
ويوصي المنتدى العربي الثاني للنهوض باللغة العربية ديسمبر 2016 بما يلي:
1-            الطلب من الامانة العامة لجامعة الدول العربية العمل على إعداد استراتيجية للغة العربية بالتعاون والتنسيق مع لجانها ومنظماتها المتخصصة( الالكسو) إضافة إلى الهيئات والمؤسسات المعنية في هذا الشأن.
2-            حث الدول الأعضاء- التي لم ترسل حتى الآن طلب ترشيحها للجنة الخبراء والمتخصصين في اللغة العربية- على موافاة الأمانة العامة بأسماء ممثلي دولهم للمشاركة في لجنة الخبراء والعلماء والمتخصصين المذكورة أعلاه.
3-            الموافقة على إضافة  الأسماء التالية من المشاركين في المنتدى:
             الأستاذ الدكتور/ عبدالله عبدالحميد بن سويد          ( ليبيا)
             الأستاذ الدكتور/ عبدالمحسن احمد الطبطبائى        ( الكويت)
             الأستاذ الدكتور/ علي الاربعين                    ( المملكة المغربية)
             الأستاذ الدكتور/ عبد الله الوشمي            (المملكة العربية السعودية)
             الأستاذ الدكتور/ محمود عبده أحمد فرج          (جمهورية مصر العربية)
الهيئات والمنظمات التابعة لجامعة الدول العربية:
             الأستاذ الدكتور/ نور الدين المرابطي                     البرلمان العربي
             الأستاذ الدكتور/ تامر أنيس           معهد البحوث والدراسات العربية(الكسو)
مؤسسات المجتمع المدني :
             الأستاذ الدكتور/ محمد الحملاوي            الجمعية المصرية لتعريب العلوم
             الأستاذ الدكتور/ حسام الدين مصطفى   جمعية المترجمين واللغويين المصريين
             السيد/ فوزي تاج الدين                   جمعية لسان العرب لرعاية اللغة العربية
             السيد/ محمد صلاح جمالي              جمعية حماة اللغة العربية
4-            الطلب من الأمانة العامة (إدارة الثقافة) مخاطبة الجهات وزراء التربية والتعليم في الدول العربية والطلب منهم  العمل على تعريب التعليم الجامعي وقبل الجامعي .
5-            دعوة الأمانة العامة (إدارة الثقافة) من خلال لجنة الخبراء المتخصصين في اللغة العربية وبالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الكسو) بوضع تصور لإطار موحد لاختبار كفاءة اللغة العربية للناطقين بالعربية وآخر لغير الناطقين بها.








عن الكاتب

ABDOUHAKKI




الفصـــل 25 من دستورالمملكة : حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في المجالات الأدبية والفنية والبحت العلمي,والتقني مضمونة.

إتصل بنا