-->
مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008 مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008


الآراء والأفكار الواردة في المقالات والأخبار تعبر عن رأي أصحابها وليس إدارة الموقع
recent

كولوار المجلة

recent
recent
جاري التحميل ...

استبيان: العرب لا يثقون بما ينشر في وسائل التواصل الاجتماعي!

لا يثق العرب بالمعلومات التي تنشر على وسائل التواصل الاجتماعي، أو هكذا يبدو من نتائج استبيان أجراه موقع "هنا صوتك" القسم العربي بإذاعة هولندا العالمية، وشمل
عينات عشوائية عبر أكثر من 400 مشارك من بلدان عربية مختلفة، كما أظهرت النتائج أن نحو 28% فقط يضعون ثقتهم في هذه الوسائل.
جغرافياً، وبشكل أكثر تفصيلاً، فإن السوريين هم الأقل ثقة بما ينشر على وسائل التواصل الاجتماعي (14%) بمقابل 86 % لا يثقون بهذه المعلومات، فيما جاءت نسبة الذين لا يثقون بها في اليمن (68%)، وليبيا (72%).
العرب، من زوار موقع هنا صوتك والصفحات التابعة له، يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي لأغراض مختلفة، بينها على سبيل المثال: متابعة الأخبار (60%)، الترفيه (59%)، توطيد العلاقات الاجتماعية (57%)، التعبير عن الآراء بحرية (50%)، والوصول للمواد المحظورة في البلد (18%).
ضمن سياق العلاقات الاجتماعية، يقول نحو 54% من المشاركين في الاستبيان إن وسائل التواصل الاجتماعي تعزل مستخدميها عن الواقع، وتوزعت النسب المتبقية على الخيارات الأخرى: لا أوافق 34%، لا أوافق أبداً 6%، لا أعرف 6%، ومن حيث الفئة العمرية، فإن الشباب الذين تبلغ أعمارهم بين 20-24 سنة، يميلون أكثر إلى هذا الرأي بنسبة 66% منهم، بالمقارنة مع الأكبر سناً، كالذين تزيد أعمارهم عن 35 سنة (43%)، كما أن الرجال أكثير ميلاً إلى هذا الرأي (59%)، بالمقارنة مع النساء (53%)، وجغرافياً فإن السوريين أكثر تأييداً لهذا بنسبة 68%، بالمقارنة مع اليمنيين والليبيين الذين يتساوون في الميل إلى هذه الفرضية بنسبة 55%.

عن الكاتب

ABDOUHAKKI




الفصـــل 25 من دستورالمملكة : حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في المجالات الأدبية والفنية والبحت العلمي,والتقني مضمونة.

إتصل بنا