أول مجلة ثقافية مغربية مستقلة غير ربحية ـ المقالات والأخبارالثقافية والفنية تعبر عن رأي أصحابها وليس إدارة التحريرــ أنظر(ي) شروط النشر في رابط من نحن
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

خاص بالصحفيين الرقميين: إضافات مفيدة لمتصفح غوغل كروم

يمضي الصحفي الرقمي كثيرًا من وقته على شبكة الإنترنت، ويبقى متصفح غوغل  كروم الأكثر استعمالا للتجول على الشبكة من قبل الإعلاميين وكذلك الأشخاص العاديين.
مما لا شك فيه، أن طبيعة عمل الصحفي الرقمي تحتم عليه القيام ببعض المهام أثناء التصفح، لهذا الغرض نقدّم هذه المجموعة المتميزة من الإضافات extensions المجانية الخاصة بكروم، والتي ستعطي لتصفحكم الإنترنت بعدا جديدا وتجعله تجربة فريدة:
إضافات مكتبية:
Boomerang: هذه الإضافة تمكنكم من كتابة وبرمجة الرسائل عبر بريدكم الإلكتروني Gmail وتحديد مواعيد إرسالها أوتوماتيكيا، هذه العملية ستغنيكم عن ضرورة الاتصال بالإنترنت في أوقات معينة لبعث النصوص أو الرسائل، الإضافة تضم أيضا نظام تنبيه يذكركم بالرسائل التي لم تتلقوا بعد ردا عليها.
MailTrack : إضافة عملية وذكية تعمل مع Gmail لتساعدكم في التحقق من تمام استلام رسائلكم، تقوم الإضافة بإظهار خانة فيها علامة خضراء أمام الإيميلات في جدول الصادرات، وذلك بمجرد توصيلها وفتحها من قبل المرسل إليهم.
Awesome screenshot: قد تودون أحيانا التقاط صورة لصفحة ويب تزورونها، هذه الإضافة تخولكم من أخذ لقطة جزئية أو حتى كاملة لصفحة موقع معين (من الأعلى إلى الأسفل) أو سطح المكتب، ثم حفظها على حاسوبكم بصيغة JPG  أو PNG، تستطيعون أيضا كتابة ملاحظات على الصور وتضبيب أماكن معينة منها.
Allow Copy: هده الإضافة تعيد تفعيل خاصية التضليل، القص واللصق، التي تكون معطلة على بعض المواقع المحمية، هكذا يمكنكم تجميع القصاصات النصية بسهولة من دون إعادة كتابة ما هو موجود على صفحة ما فقط لأن اختيار الـ copy and paste  ليس متوفرا.
إضافات تنظيمية:
The Great Suspender: ترك العديد من الصفحاتTabs  مفتوحة على متصفحكم سيرفع مستوى استخدام الذاكرة ووحدة المعالجة المركزية، وبالتالي إبطاء أداء حاسوبكم وارتفاع حرارته، هذه الإضافة تحل المشكل بمنع الصفحات التي لا تستعملونها من استخدام المعالج أوتوماتيكيا إلى حين عودتكم إليها، عندها فقط يتم تنشيطها.
OneTab: عندما تجد نفسك ضائعا وسط صفحات عديدة فتحتها على المتصفح، كل ما عليك فعله هو ضغط أيقونة الإضافة ليتم تجميع الصفحات كلها على شكل قائمة عناوين في صفحة واحدة فقط، تستطيع بعد ذلك الاختيار بين فتح عناوين الصفحات كلها أو واحدة بواحدة.
Lazarus: إضافة رائعة تقوم بتسجيل كل ما تكتبونه أثناء ملء استمارة إلكترونية وأخذ نسخة احتياطية محمية عنه، عند حصول عطل بالاستمارة أو الموقع الذي يستضيفها، تستطيعون بيسر تعبئة الاستمارة من جديد بدون الحاجة لإعادة طبع الكتابة على لوحة المفاتيح مرة أخرى.
إضافات حماية ومراقبة:
uBlock Origin: الطريقة الفضلى للتخلص من الإعلانات المزعجة وحجب الأشرطة الإشهارية على مختلف المواقع، تستطيعون الإبحار في الويب بارتياح وبدون استهلاك طاقة كبيرة من معالج الحاسوب أو ذاكرته الافتراضية، بإمكانكم أيضا اختيار الصفحات التي تريدون تفعيل الإضافة  عليها.
Unshorten it: قد تصادفون خلال تصفح الإنترنت الكثير من الروابط المصغرة التي لا تعرفون أين ستقودكم تحديدا، خصوصا على فايسبوك وتويتر، بعضها قد يجركم إلى مواقع مكروهة أو لتحميل فيروسات خطيرة، هذه الإضافة ستظهر لكم وجهة أي رابط مصغر مع معلومات حول مدى موثوقيته.
Disconnect: إضافة مفيدة جدا، يمكنكم عن طريقها معرفة وإيقاف المواقع والأطراف الثالثة التي تتبع وتترصد عمليات البحث والصفحات التي تزورونها على الويب، الخدمة التي تقدمها الإضافة ستسهم أيضا في تقليص حجم البيانات الواردة أثناء تحميل الصفحات وبالتالي تحقيق إبحار أسرع في الشبكة.
Wappalyzer: هذه الإضافة تقوم بالكشف عن التكنولوجيات المستعملة على موقع معين تتصفحونه، تعطيكم معلومات حولنظام إدارة المحتوى، فئة الخادم المركزي، منصة التجارة الإلكترونية، نوع الحماية، إطار الـ JavaScript، وغيرها من البيانات القيمة، التي تفيد في معرفة التقنيات التي يتبناها منافسكم الإعلامي على موقعه

عن الكاتب

ABDOU HAKKI



الفصـــل 25 من دستورالمملكة : حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في المجالات الأدبية والفنية والبحت العلمي,والتقني مضمونة.

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة لـ

مجلة إتحاد كتاب الإنترنت المغاربة

2008