-->
مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008 مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008


الآراء والأفكار الواردة في المقالات والأخبار تعبر عن رأي أصحابها وليس إدارة الموقع
recent

كولوار المجلة

recent
recent
جاري التحميل ...

الجزائر.. سينمائيون يرفضون رقابة الدولة ومنع عرض الأفلام

الجزائر - الخليج أونلاين: 
أعرب سينمائيون جزائريون، الأحد، عن رفضهم لما قالوا إنها "رقابة وضغوط" تُمارس على السينمائيين؛ على خلفية منع عرض بعض الأفلام.
وتقول السلطات إن أسباب منع بعض الأفلام من العرض تتراوح بين "الترويج لنشطاء على شبكة الإنترنت صدرت بحقهم أحكام قضائية"، أو "المس برموز الدّولة وسيادتِها"، أو "ورود أخطاء في السيناريو"، نافية وجود أي رقابة على الأعمال السينمائية والإبداعية في البلاد.
وفي بيان وقعه 16 مخرجاً وموزعاً ومنتجاً جزائرياً، انتقد الموقعون رفض عرض فيلمي "vote off" لفيصل حموم، و"شظايا الأحلام" لبهية بن شيخ الفقون، في اللقاءات السينمائية بمحافظة بجاية (شرق) عامي 2016 و2018.
ومن بين الموقعين على البيان: لطفي بوشوشي، وكريم موساوي، وإلياس سالم، وبلقاسم حجاج، وبهية بن الشيخ لفقون، والهاشمي زرطال، وحسان فرحاني، وعبد الكريم بهلول.
وفي 7 سبتمبر 2016، أعلنت وزارة الثقافة أن فيلم "Vote off" سُحب من قائمة الأفلام المرخص لها بالعرض في الأيام السينمائية لبجاية في ذلك العام، ورأت أن الفيلم يمس برموز الدّولة وسيادتِها، وشددت على أنه لا علاقة لذلك بأي رقابة على الأعمال السينمائيّة والإبداعيّة.
وأعلنت لجنة مشاهدة الأفلام السينمائية، التابعة للوزارة، في 9 سبتمبر الجاري، أنها قررت بالإجماع منع عرض فيلم "شظايا الأحلام" في الأيام السينمائية ببجاية، بين يومي 1- 6 سبتمبر الجاري، واعتبرت أن الفيلم يروج لنشطاء على شبكة الإنترنت صدرت بحقهم أحكام قضائية.

عن الكاتب

ABDOUHAKKI




الفصـــل 25 من دستورالمملكة : حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في المجالات الأدبية والفنية والبحت العلمي,والتقني مضمونة.

إتصل بنا