-->
مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008 مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008


الآراء والأفكار الواردة في المقالات والأخبار تعبر عن رأي أصحابها وليس إدارة الموقع
recent

كولوار المجلة

recent
recent
جاري التحميل ...

أبرز توصيات اللجنة الدائمة للبرامج التلفزيونية لاتحاد إذاعات الدول العربية

انعقد الاجتماع الحادي عشر للجنة الدائمة للبرامج التلفزيونية التابعة للاتحاد خلال الفترة 9 - 11 أكتوبر/تشرين أول 2018 برئاسة الأستاذ عبد المجيد المرايحي مدير
العلاقات الخارجية بالتلفزة التونسية ورئيس اللّجنة وحضور المهندس عبد الرحيم سليمان المدير العام للاتحاد ومشاركة ممثلي 11 هيئة تلفزيونية أعضاء في الاتحاد. 

في مستهل الاجتماع أبرز المهندس عبد الرحيم سليمان أهمية دور اللجنة الدائمة للبرامج التلفزيونية في دعم وتطوير منظومة التبادل والإنتاج البرامجي، لا سيما في ظل ما يشهده المجال التلفزيوني من متغيرات وما تتميز به التكنولوجيات الحديثة من تطور متسارع مشيرا إلى ما حققه الاتحاد من خطوات هامة على درب تطوير وتحديث الوسائل التقنية لتعزيز نظام التبادل بين الهيئات الأعضاء ومنوها بالمستوى المتميز للتعاون مع الاتحادات المهنية الدولية لا سيما الاتحاد الآسيوي للإذاعة والتلفزيون ABU.

وقد انتخبت اللجنة في بداية أشغالها الأستاذ عبد المجيد المرايحي، مدير العلاقات الخارجية بمؤسسة التلفزة التونسية، رئيسا للجنة والأستاذ إبراهيم عراقي إبراهيم شعبان، مستشار أول برئاسة الهيئة الوطنية للإعلام - مصر نائبا أولا لرئيس اللجنة والأستاذ وديع نادر الخزرجي، مخرج تلفزيوني بشبكة الإعلام العراقي، نائبا ثانيا للرئيس.

وصادقت اللجنة في خاتمة أشغالها على عدة توصيات ومقترحات سيتم رفعها إلى المجلس التنفيذي للاتحاد، وهي تتعلق بالخصوص بالمجالات التالية:

 حث الهيئات التي لم تشارك بعد في البرامج المدرجة في خطة الاتحاد لعام 2018 على الإسراع في إنجاز حلقاتها من هذه البرامج وعرضها للتبادل وذلك قبل نهاية السنة الحالية.

 الترحيب بنظام الاتصال السحابي الجديد للاتحاد و فكرة ربطه بمختلف شبكات التواصل الاجتماعي مع تخصيص فضاء لأخبار الاعلام الجديد من خلال السلة المخصصة على الواجهة. 

 إيلاء موضوع التدريب والتأهيل الموكل إلى أكاديمية الاتحاد للتدريب الإعلامي في مجال وسائط الميديا الاجتماعية ووسائل التحقق من مضامين الإعلام الجديد الأهمية التي يستحق. 

 اختيار عنوان ورشة الاجتماع القادم 2019، وهو "واقع التبادلات الرياضية اليومية والأسبوعية وسبل تفعيلها من خلال تغطية وتبادل الاخبار المتعلقة بحيثيات وجوانب كبرى المنافسات الرياضية. 

 اعتماد ميثاق التبادلات البرامجية التلفزيونية في صيغته الجديدة بعد إدخال التعديلات المطلوبة، مع تأكيد ضرورة الالتزام بالبنود الواردة في الميثاق.

 تثمين النقلة النوعية والمستوى المتميز الذي بلغته الدورة التاسعة عشرة للمهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون التي انتظمت بمدينة الثقافة بتونس في 26 - 29 أبريل/نيسان 2018 تحت شعار " نصرة القدس العربية". كما نوهت اللجنة بما حققته آلية التحكيم المستقل للمسابقات الإذاعية والتلفزيونية للمهرجان والمعتمدة لأول مرة في الدورة التاسعة عشرة من نجاح.

 التنويه بالمستوى الجيد لبرامج الصيغة الأولى من الإنتاج التلفزيوني العربي المشترك تحت عنوان "الطفل العربي في عالم متغير" ودعوة الهيئات إلى بث هذه البرامج على قنواتها دعما لنجاح هذا المشروع، والموافقة على تحديد موعد تنظيم الدورة 20 للمهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون بمدينة الثقافة بتونس العاصمة خلال الفترة 26-30 يونيو 2019.

 دعوة الهيئات المشاركة في الصيغة الثانية من الإنتاج التلفزيوني العربي المشترك تحت عنوان "قضايا البيئة في الوطن العربي" إلى توفير متطلبات الإنتاج الضرورية لممثليها قصد إنتاج برامجهم التلفزيونية وفق المعايير المطلوبة.

 الطلب من الهيئات الأعضاء والتي لم تؤكد طلباتها من المحطات الطرفية التلفزيونية الجديدة والتي تعمل بنظام المينوس بلاس (MENOS+)، تحديد احتياجاتها والإسراع في مخاطبة الإدارة العامة للاتحاد في أجل لا يتجاوز الأول من شهر ديسمبر2018، علما بأن نظام المينوس الحالي سينتهي العمل به بنهاية عام 2019 وفقا لقرار المجلس التنفيذي والجمعية العامة للإتحاد فى هذا الشأن.

 اقتراح موضوع "الميديا والتلفزيون" لتكون محور الندوة البرامجية لعام 2019 المرافقة للإجتماع الثاني عشر للجنة الدائمة للبرامج التلفزيونية، وكذلك اقتراح تخصيص الندوة البرامجية لعام 2020 إلى موضوع "تيسير النفاذ إلى المحتوى السمعي البصري لذوي الإعاقة".


عن الكاتب

ABDOUHAKKI




الفصـــل 25 من دستورالمملكة : حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في المجالات الأدبية والفنية والبحت العلمي,والتقني مضمونة.

إتصل بنا