-->
مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008 مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008


الآراء والأفكار الواردة في المقالات والأخبار تعبر عن رأي أصحابها وليس إدارة الموقع
recent

كولوار المجلة

recent
recent
جاري التحميل ...

"دليل صحافة البيانات".. طريقك لإنشاء أخبارصحفية مدعمة بالبيانات

أصبح بإمكان أي صحفي الآن إنشاء قصص صحفية مدفوعة بالبيانات من خلال مجموعة من الخطوات التي تبدأ من استخراج البيانات من قواعد البيانات الضخمة أو
المواقع الإلكترونية للمؤسسات الحكومية، ثم التحقق من البيانات، وتنظيفها، وتحليلها، وبعد ذلك يمكن الاستعانة ببرامج الجرافيكس أو التطبيقات المجانية المتخصصة في تصميم البيانات، التي ستساعد في عملية التمثيل البياني لكي تظهر القصة بصورة جذابة وتشويقية.
وفيما يلي تقدّم "شبكة الصحفيين الدوليين" أبرز ما وردَ في "دليل صحافة البيانات - كل ما عليك أن تعرفه عن صحافة البيانات تجده بين يديك" الذي أصدرته مؤخراً الجمعيّة التونسيّة للحوكمة الإلكترونية، ومؤسسة فريدريش ناومان بتونس، ويعتبر هذا الدليل وسيلة هامّة للصحفيين لإتقان صحافة البيانات من خلال إتباع الخطوات الموجودة به.
وفي هذا السياق، تقول د.نهى بلعيد، مؤلفة الدليل والمتخصصة في صحافة البيانات: "يتألف الدليل من 100 صفحة ومن 4 فصول هي: "الفصل الأول عنوانه: ما هي صحافة البيانات؟"، و"الفصل الثاني عنوانه: أين يمكن الحصول على البيانات"، و"الفصل الثالث عنوانه: "كيف ننظم البيانات"، و"الفصل الرابع عنوانه: كيف نؤسس لقصة صحفية من خلال البيانات". ويمكنك الاصلاع على الدليل وتنزيله من خلال الضغط على هذا الرابط.
عوامل ظهور صحافة البيانات
تعتبر "صحافة البيانات" إحدى التوجهات الحديثة في الممارسات الصحفية بعدما أصبح المتلقي يملّ من قراءة المقالات، كما ساهمت أزمة الصحافة الورقية في تطور صحافة البيانات وخاصة بعد عزوف عدد كبير من القراء عن مطالعة الصحف، بالإضافة إلى وفرة المعلومات التي مكنت الصحفيين في معالجة هذا الكم الهائل من المعلومات التي يحصلون عليها.

عن الكاتب

ABDOUHAKKI




الفصـــل 25 من دستورالمملكة : حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في المجالات الأدبية والفنية والبحت العلمي,والتقني مضمونة.

إتصل بنا