-->
مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008 مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008


الآراء والأفكار الواردة في المقالات والأخبار تعبر عن رأي أصحابها وليس إدارة الموقع
recent

كولوار المجلة

recent
recent
جاري التحميل ...

الملتقى الخامس عشر (15)للذاكرة والتراث الثقافي بالشاوية تاريخ زناتة وتحولات المجال


 تحت إشراف مختبر السرديات بآداب بنمسيك جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء وجمعية ملتقى الذاكرة والتاريخ ونادي القلم المغربي، وبتنسيق مع دار الثقافة بعين حرودة والجماعة الحضرية لعين حرودة،  نعلن عن انعقاد ندوة  خلال شهر اكتوبر 2021  موضوعها مقاربة التحولات بقبيلة زناتة عبر التاريخ، في محاولة لقراءة التطورات التي حدثت في تفاعل مع ما عرفته منطقة الشاوية .

  ساهمت زناتة، وهي القبيلة الكبيرة، خلال العصر الوسيط في التأثير على الأحداث التي عرفتها منطقة الغرب الاسلامي ،وبرزت بوصفها عنصرا مؤثرا في الصراعات السياسية الكبرى ،فتأسست بها معالم عمرانية أغلبها لم ينل حظه من التنقيب الأثري والبحث المعمق الذي يعيد تشكيل ملامح المنطقة.

وخلال العصر الحديث ، اقتصر اسم زناتة على مجال ضيق ضمن اتحادية الشاوية ، ومع منتصف القرن 19، شهدت التغلغل الأوربي الذي انتهى بإنزال عسكري عنيف سنة 1907 غيَّر مجال المنطقة التي عرفت تحولات كبرى خلال فترة الحماية .

  وفي محاولة لقراءة هذه التحولات ستتطرق الندوة للمحاور التالية :

 - زناتة والمساهمة في بناء تاريخ المغرب الوسيط

- المعالم العمرانية والاثرية في منطقة زناتة

-الجوانب الثقافية وحركة التصوف بزناتة

-زناتة في مواجهة التغلغل الاوربي والاحتلال العسكري

-الحركة الوطنية  والمقاومة الفدائية بمنطقة زناتة.

وبهذه المناسبة، يدعو مختبر السرديات كافة الباحثين المهتمين والراغبين في المشاركة، مراسلة  العنوان التالي، قبل 20 شتنبر 2021:

 colloquechaouia@gmail.com

عن الكاتب

ABDOUHAKKI




الفصـــل 25 من دستورالمملكة : حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في المجالات الأدبية والفنية والبحت العلمي,والتقني مضمونة.

إتصل بنا