-->
مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008 مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008


الآراء والأفكار الواردة في المقالات والأخبار تعبر عن رأي أصحابها وليس إدارة الموقع
recent

كولوار المجلة

recent
recent
جاري التحميل ...

توقيع كتاب عن الدين والسياسة والمجتمع للباحث الشــبري بالرباط


يحتضن رواق نويكة للفنون بقصبة الأوداية بالرباط، يوم الأربعاء 30 مارس 2022، ابتداءا من الخامسة مساءا، حفل توقيع وتقديم كتاب "الدين في السياسة والمجتمع. بين دوغمائية الأولين وتحريفات التابعين" للكاتب أبوالقاسم الشـــبري، الصادر صيف 2021 عن دار النشر الفاصلة بتعاون مع مكتبة باريس بالجديدة. ويقوم بتقديم وتنشيط الحفل الفكري، الباحث في علوم الاتصال، عبد الحكيم قَـــرْمان.

يتضمن حفل التوقيع، تقديما موجزا لأهم محاور الكتاب وحوارا مع المؤلف، ثم يعقب ذلك نقاش مفتوح مع الحضور، فحفل التوقيع.

وينطلق المؤلف في كتابه من نقد صريح لليساريين والحداثيين في تخليهم عن مناقشة الشأن الديني، تاركين الحبل على الغارب، معتبرين عن خطإ أن الشأن الديني هو مجال محصور للفقهاء وعلماء الدين، بينما يعتبر الشأن الديني شأنا عاما لعموم المواطنين، بما هو منظومة مجتمعية شاملة، وليس فقط قضية عقيدة. ويتناول كتاب الدين في السياسة مواضيع مختلفة قام فيها المؤلف، من موقعه كباحث أثري ومتتبع للشأن السياسي، بتشريح للمسألة الدينية، من نشأة التدين إلى ترسيخ الدين كممارسة عقائدية واجتماعية وثقافية، قبل أن يتحول الدين إلى مطية لولوج الحقل السياسي. ولا يتوانى الكاتب في نقد وانتقاد المفهوم المغلوط للاجتهاد، وتحويل الدين إلى تجارة سياسية، مثلما لا يتردد في انتقاد الذين يقفون موقفا سلبيا من الدين لمجرد أن البعض يقحمه في السياسة. ولذلك تضمن الكتاب فصولا في نقد تمييع الوضع السياسي والثقافي، معرجا على موضوع المرأة والدستور. ويختم المؤلف كتابه بإعلان المطالبة بإقرار العلمانية في البلاد، وشروط تحقيقها، في احترام تام لكل الأطراف، والخصوصية المغربية.

وإذ يعلن الشــبري عن اصطفافه في خندق اليسار والحداثة، فإنه يصرح علنا بتقدير كبير لكل الديانات، وبالثناء على الإسلام الحضاري الذي قدم الكثير للبشرية، في مختلف العلوم، وخاصة منها العلوم الحقة، زمن تقدير العلم والعلماء، رغم ما استتبع ذلك أحيانا من محن لحقت أولئك العلماء أنفسهم.

 

عن الكاتب

ABDOUHAKKI




الفصـــل 25 من دستورالمملكة : حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في المجالات الأدبية والفنية والبحت العلمي,والتقني مضمونة.

إتصل بنا