-->
مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008 مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008


الآراء والأفكار الواردة في المقالات والأخبار تعبر عن رأي أصحابها وليس إدارة الموقع
recent

كولوار المجلة

recent
recent
جاري التحميل ...

تنظيم المهرجان الوطني للزجل بمدينة بنسليمان

 


تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، واعتباراً للقيمة الثقافية والتاريخية لفن الزجل، وحرصا من وزارة الشباب والثقافة والتواصل – قطاع الثقافة – على ترسيخ تقاليد المهرجانات الثقافية الهادفة إلى الكشف عن غنى الموروث الفني المغربي والتعريف به وتقريبه من الجمهور الواسع، ووعياً منها بأهمية التراث الشفهي في مد الجسور بين حاضر المغرب وماضيه والعناية به من خلال الحفاظ عليه وصيانته من الضياع، وإدماجه كلياً في المشروع التنموي الشامل إقليمياً وجهوياً ووطنياً، تنظم وزارة الشباب والثقافة والتواصل– قطاع الثقافة – بتعاون مع عمالة إقليم بنسليمان والمجلس الإقليمي والجماعي لبنسليمان، الدورة الخامسة عشرة للمهرجان الوطني للزجل من 03 إلى 05 يونيو 2022 بإقليم بنسليمان و ذلك تحت شعار” الزجل بصيغة المؤنث” حيث ستسلط الضوء على المرأة المبدعة والخلاقة للكلمة الموزونة.

وتعتبر هذه التظاهرة فسحة فنية وجمالية ومناسبة لإبراز ما تزخر به مدن وأقاليم المملكة وعلى الخصوص إقليم بنسليمان من غنى التراث الشفوي المتنوع، وتسعى هذه التظاهرة إلى الارتقاء بالأذواق والتعبير عن تعدد نسيج الهوية المغربية الغنية والمنفتحة والمتعددة الموارد والمصادر المؤمنة بمبادئ التسامح والتجانس بين مختلف المكونات المجتمعية التي تمنح لبلادنا بتعددها وغناها موروثاً ثقافياً وفنياً وإنسانياً شديد الخصوصية، والذي يشكل فن الزجل أحد روافده.
وسيشارك في هذه الدورة أكثر من ثلاثين زجالا من مختلف ربوع المملكة، يجتمعون على مدار ثلاث أيام من أجل إمتاع الحضور بسحر الكلمة.
كما ستعرف هذه الدورة مشاركة مجموعة من الفنانين المرموقين في مختلف الفنون التراثية كمجموعة تكادة وفرقة أحواش الامازيغية وعبيدات الرمى… إلخ، بالإضافة إلى ندوات فكرية وتوقيع دواوين زجلية.
و كعادتها، واحتفاء بمواهب الزجل المغربي، سوف تكرم وزارة الشباب و الثقافة والتواصل والتواصل – قطاع الثقافة – خلال هذه الدورة إسمين بارزين في مجال فن الزجل، سواء على الصعيد المحلي أو الوطني، تقديرا لدورهما في إغناء هذا النمط الثقافي.

عن الكاتب

ABDOUHAKKI




الفصـــل 25 من دستورالمملكة : حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في المجالات الأدبية والفنية والبحت العلمي,والتقني مضمونة.

إتصل بنا