-->
مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008 مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008


الآراء والأفكار الواردة في المقالات والأخبار تعبر عن رأي أصحابها وليس إدارة الموقع
recent

كولوار المجلة

recent
recent
جاري التحميل ...

عبد الإله بدر ، مخرج فيلم "بوقساس بوتفرناست"، في ذمة الله.

 


علم يوم الإثنين 12 دجنبر 2022، عبر منصة التواصل الاجتماعي فايسبوك، بوفاة الممثل والرياضي والمخرج السينمائي وكوريغراف المعارك عبد الإله بدر بمدينة بروكسيل، عن عمر قارب الستين سنة، وذلك إثر سكتة قلبية مفاجئة. فيما يلي ورقة مركزة تعرف بجوانب من مساره الفني والرياضي:

عبد الإله بدر (1963- 2022):

كان الراحل بدر، وهو من مواليد الدار البيضاء سنة 1963، يحلم منذ طفولته المبكرة بأن يصبح ممثلا ومخرجا وكوريغراف معارك. وبالفعل تحقق له هذا الحلم بشكل نسبي، حيث شارك كممثل في مجموعة من الأفلام السينمائية لعل أولها فيلم الحركة الإيطالي " كازابلانكا إكسبريس" (1989) للمخرج سيرجيو مارتينو، الذي تلته مشاركات أخرى في مجموعة من الأفلام البلجيكية وغيرها. كما أخرج أفلاما قصيرة ببلجيكا قبل فيلمه الروائي الطويل الوحيد "بوقساس بوتفرناست" (2006) أي "بوقساس صاحب البقرة"، الناطق بالأمازيغية، الذي شارك في تشخيص أحد أدواره إلى جانب بطله محمد إذ القاضي وممثلين آخرين كالزاهية زهيري وعبد الكريم قيسي ومحمد اسمينة وغيرهم...

من جهة أخرى شارك الراحل عبد الإله بدر في مجموعة من اللقاءات الرياضية بين الأندية والمدارس بالمغرب، كما اضطلع بمهمة كوريغراف معارك في بعض الأفلام السينمائية، من قبيل "يا ريت" (1994) لحسن بنجلون و"الباندية" (2004) لسعيد الناصري، والأعمال التلفزيونية من قبيل سيتكوم "أنا وخويا ومراتو" وبرنامج "علاش لا" لفائدة القناة الأولى. هذا بالإضافة إلى أنشطة ومهام سمعية بصرية قام بها لفائدة مؤسسات بلجيكية.

ومعلوم أن الراحل كان خبيرا في الفنون الحربية بعد حصوله على أحزمة سوداء من درجات مختلفة في رياضات "الكاراطي" و"الطانغ سو دو" و"الطيكوان دو"، ومراكمة تجربة معتبرة في "الجيت كون دو" و"الكون فو" و"الفول كونتاكت"...

أحمد سيجلماسي

عن الكاتب

ABDOUHAKKI




الفصـــل 25 من دستورالمملكة : حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في المجالات الأدبية والفنية والبحت العلمي,والتقني مضمونة.

إتصل بنا