-->
مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008 مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008


الآراء والأفكار الواردة في المقالات والأخبار تعبر عن رأي أصحابها وليس إدارة الموقع
recent

كولوار المجلة

recent
recent
جاري التحميل ...

القصر الكبير تحتفي بالشاعر والروائي والفيلسوف المغربي بنسالم حميش

القصر الكبير تحتفي بالشاعر  والروائي والفيلسوف المغربي بنسالم حميش
مراسلة خاصة
ضمن البرنامج الثقافي السنوي الثالث لفرع اتحاد كتاب المغرب، يحتفي فرع
اتحاد كتاب المغرب في القصر الكبير، وضمن سلسلة "حوزة الكتابة" بالروائي والأكاديمي ووزير الثقافة السابق الدكتور بنسالم حميش يوم السبت 12 دجنبر2015 بدار الثقافة. على الساعة الرابعة والنصف مساء تقدمه الشاعرة فدوى البشيري والباحث محمد الفاهم والشاعر والروائي عبدالإله المويسي.
ومعروف أن الدكتور بنسالم حميش مفكر وأديب وفيلسوف مغربي من مواليد 13 يونيو 1949 بمدينة مكناس، وزير ثقافة سابق بتعيين ملكي سنة 2009 . حاصل علی دكتوراه الدولة في السربون بفرنسا عام 1983 بأطروحته "فلسفة التاريخ عند ابن خلدون" . اشتغل أستاذا في كلية الآداب والعلوم الإنسانية شعبة الفلسفة بمدينة الرباط .. يكتب باللغتين العربية والفرنسية ، ويتكلم الاسبانية والإنجليزية واليونانية .
ترجمت أعماله الی عدة لغات ، التحق باتحاد كتاب المغرب عام 1968 ، ساهم في تحرير مجلة البديل والمجلة المغربية للاقتصاد والاجتماع .
كتب في مجلات عديدة مثل مجلة الوحدة والفكر العربي المعاصر والمستقبل والناقد .
ألف مايزيد عن 20 رواية منها : مجنون الحكم، من الفتن زين شامة ، سماسرة السراب ، فتنة الرؤوس والنسوة، معذبتي، امرأة أعمال، من ذكر و أنثی، هذا الأندلسي، العلامة، زهرة الجاهلية، وأعمال روائية أخرى....
وفي المجال الفكري الف حوالي عشرة كتب منها: في نقد الحاجة الی ماركس، والتشكلات الأيديولوجية في الإسلام ، والخلدونية في ضوء فلسفة التاريخ، العرب والإسلام في مرايا الاستشراق.
وفي الشعر له أكثر من خمس دواوين منها: كناشايش تقول ، ثورة الشتاء والصيف وديوان الانتفاضة
حاز علی عدة جوائز دولية أهمها ..جائزة الناقد للرواية ، جائزة الأطلس الكبير ، جائزة نجيب محفوظ مرتين ، جائزة الشارقة لليونسكو ، ميدالية تنويه من الجمعية الأكاديمية الفرنسية للفنون والآداب والعلوم بباريس.

عن الكاتب

ABDOUHAKKI




الفصـــل 25 من دستورالمملكة : حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في المجالات الأدبية والفنية والبحت العلمي,والتقني مضمونة.

إتصل بنا