-->
مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008 مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008


الآراء والأفكار الواردة في المقالات والأخبار تعبر عن رأي أصحابها وليس إدارة الموقع
recent

كولوار المجلة

recent
recent
جاري التحميل ...

مسرحية "باي باي جيلو" بالمركب الثقافي الفقيه بنصالح


بدعوة من المركب الثقافي الفقيه بنصالح، تقدم فرقة أيوب من مراكش عرضها المسرحي "باي بايجيلو" السبت 12 دجنبر 2015 على الساعة السادسة والنصف
مساء بالمركب الثقافي الفقيه بنصالح. مسرحية "باي بايجيلو" كتبها الشاعر طه عدنان، إعداد وإخراج المسرحي ابراهيم الهنائي، وتمثيل الفنان جمال الدين كنو، ألحان الموسيقي حسن شيكار، سينوغرافياعبدالعزيز مهير، تقنيات ومؤثراتعادل المنصوري أما العلاقات العامة، الإعلام وإدارة الإنتاج فيديره الأستاذ عبدالحق ميفراني.
وتحكي المسرحية عن "الجيلالي طفل يحلم أن يصبح طيارا.لهذا كلما طاب المعلم من التلاميذ أن يستظهروا محفوظة "ألا طيري ألا طيري...وغني يا عصافيري.." يكون  الجيلالي في نشوة السعادة... حيث يستظهر المحفوظة ويشخصها  بطريقة تجعل المعلم ينهره ويخرجه من القسم كل مرة.يموت الأب ويحظر العم العامل ببلجيكا لحظور الجنازة وتوزيع التركة. عندها تطلب الأم من العم أن يأخذ الجيلالي معه ليدبر أمور نفسه ببلجيكا.وفي بلجيكا يكتشف الجيلالي الوجه الآخر للمهاجر العامل....يكتشف أن بلجيكا ليست بلد الشوكولاطة والشقراوات كما كان يحلم وإنما بلد المطاردة من طرف البوليس والشواذ الجنسيين.يكتشف جيلو عوالم الفيس بوك فيفتح حسابا ولكن باسم غربي : جيلو...إذ لا من تقبل صداقة شخص يحمل اسم الجيلالي.وبعد تشرد طويل يضطر جيلو إلى السرقة ليعيش...يقبض عليه البوليس ويرغمونه على الرجوع جوا...يصيح أنه لا يريد الرجوع وأنه يخاف الطائرة...ولكي يسكتوه يضعوا وسادة فوق وجهه فيختنق".

عن الكاتب

ABDOUHAKKI




الفصـــل 25 من دستورالمملكة : حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في المجالات الأدبية والفنية والبحت العلمي,والتقني مضمونة.

إتصل بنا