-->
مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008 مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008


الآراء والأفكار الواردة في المقالات والأخبار تعبر عن رأي أصحابها وليس إدارة الموقع
recent

كولوار المجلة

recent
recent
جاري التحميل ...

مسابقة الدورة 15 للمهرجان الدولي لسينما التحريك بمكناس

مسابقة الدورة 15 للمهرجان الدولي لسينما التحريك بمكناس
يتضمن البرنامج العام للمهرجان الدولي لسينما التحريك في نسخته الخامسة عشر (15) ،
التي ستنظم بمكناس من 25 إلى 30 مارس 2016 ، مسابقة دولية لأفلام التحريك القصيرة (تتراوح مدة كل واحد منها بين 4 و 20 دقيقة) يشارك فيها 32 فيلما من فرنسا وبلجيكا وألمانيا والبرتغال وروسيا وسويسرا واليابان للتباري على ست جوائز (الجائزة الكبرى ، جائزة لجنة التحكيم الخاصة ، جائزة أفضل فيلم تخرج من معاهد السينما ، جائزة أفضل فيلم فرانكوفوني ، جائزة الجمهور ، جائزة لجنة الشباب) أمام لجنة تحكيم ثلاثية الأعضاء مكونة من المخرجة المغربية محاسن الحشادي ومديرة التصوير الرومانية كرينكوطا بينزارو والفرنسي أنطوان لوبيز العضو المؤسس لمهرجان الأفلام القصيرة بكليرمون فيران .
وقد وزعت هذه الأفلام القصيرة ، المنتقاة من بين ما يقارب 230 فيلما من أفلام التحريك القصيرة توصلت بها إدارة المهرجان ، على أربعة برامج يتضمن كل منها ثمانية عناوين سيتم لاحقا الإعلان عن تواريخ وفضاءات عروضها .
تجدر الإشارة إلى أن هذا المهرجان المتخصص في سينما التحريك ينظم من طرف مؤسسة عائشة بشراكة مع المعهد الفرنسي بمكناس ، ويشكل موعدا سنويا لتكوين طلبة مدارس الفنون ومعاهد السمعي البصري المغربية .
وتتميز دورة 2016 بتسليط الأضواء على جنس أفلام التحريك الوثائقية من خلال مسار استرجاعي لأعمال المخرجة الرومانية أنكا داميا ومن خلال معرض " مذكرات سفر " للمخرج الفرنسي باستيان دوبوا . أما حفل افتتاح المهرجان مساء الجمعة 25 مارس القادم فيتميز بعرض فيلم " النبي " (2014)، المقتبس عن كتاب بنفس العنوان لأديب المهجر العربي المعروف جبران خليل جبران ، بحضور الأمريكي روجر ألارس ، المشرف على إخراجه .
ومعلوم أن هذا الفيلم ، الذي تبلغ مدته الزمنية 83 دقيقة ، قد ساهمت في إنتاجه النجمة العالمية سلمى حايك ، وهي من أصل عربي لبناني ، إلى جانب الولايات المتحدة الأمريكية وقطر وفرنسا وكندا ، وشارك في إخراج مقاطعه ثلة من المخرجين من جنسيات مختلفة .
أحمد سيجلماسي

عن الكاتب

ABDOUHAKKI




الفصـــل 25 من دستورالمملكة : حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في المجالات الأدبية والفنية والبحت العلمي,والتقني مضمونة.

إتصل بنا