-->
مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008 مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008


الآراء والأفكار الواردة في المقالات والأخبار تعبر عن رأي أصحابها وليس إدارة الموقع
recent

كولوار المجلة

recent
recent
جاري التحميل ...

فجيج :الدورة العاشرة لمهرجان ثقافات الواحات 20 من مايو الى 22 مايو 2016

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله   تحتضن واحة فجيج من 20 الى 22 مايو 2016 مهرجان ثقافات الواحات الذي أصبح تظاهرة ثقافية
سنوية قارة تعنى بإبراز مختلف جوانب التراث الثقافي للواحات من خلال إحياء سهرات فنية كبرى للفنون الشعبية للواحات و معارض تراثية وفنية وندوات تتناول قضايا عامة تهم التنمية الشاملة للواحات وذلك في إطار إستراتيجية وزارة الثقافة الهادفة إلى المحافظة وصيانة التراث الثقافي المغربي المادي و اللامادي.
هذا المهرجان المنظم من طرف وزارة الثقافة و المجلس البلدي لفكيك بشراكة مع وكالة الجهة الشرقية و الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات و شجر الأركان و بدعم من العديد من المؤسسات و الإدارات والجمعيات المحلية يهدف الى صيانة وتثمين التراث الثقافي للواحات و جعله رافعة للتنمية والتعريف به كتعبير حي عن التراث المادي والمعنوي لسكان الواحات٬ وإحياء هذا الإرث الثقافي والفني وتقديمه للأجيال الصاعدة و بذل الجهود لرد الاعتبار له لحمايته والحفاظ عليه وتثمينه.
يهدف المهرجان إلى اعطاء إشعاع ثقافي والمساهمة في التنمية المحلية للواحات عبر استثمار مختلف مؤهلاتها والتعريف بموروثها بمختلف تجلياته.
كما يسعى المهرجان إلى إبراز المقومات التراثية والثقافية المميزة للواحات وإظهار خصوصياتها ومؤهلاتها في مجال التنمية الاقتصادية و الاجتماعية والثقافية و الحث على الاهتمام بالتراث الواحاتيورعايته والتعهد بحفظه وصيانته.
يعد المهرجان مناسبة للتعريف و لدراسة ثقافات الواحات المغربية وإبراز مظاهرها التراثية والعمرانية والبيئية والفنية وما يميزها عن باقي الواحات عبر العالم.
يتضمن مهرجان ثقافات الواحات برنامجا غنيا تلامس فقراته مكنونات ثقافات الواحات وفق ما يلي:
سهرات فنية كبرى للفنون الشعبية للواحات بمشاركة فرق محلية في أنماط وألوان الفنون الشعبية  المتوارثة لسكان الواحات.
سهرات الشباب تتضمن فقرات من إبداعاتهم وانتاجاتهم في اطار تيمة المهرجان.
معارض متنوعة لها صلة بتراث الواحات.
محاضرات وندوات ولقاءات مختصة في مواضيع تهم المجالات الواحية.

تكريم فعاليات ساهمت في حماية تراث الواحات .

عن الكاتب

ABDOUHAKKI




الفصـــل 25 من دستورالمملكة : حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في المجالات الأدبية والفنية والبحت العلمي,والتقني مضمونة.

إتصل بنا