-->
مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008 مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008


الآراء والأفكار الواردة في المقالات والأخبار تعبر عن رأي أصحابها وليس إدارة الموقع
recent

كولوار المجلة

recent
recent
جاري التحميل ...

السنغالية فاطمة سامبا ضيوف سامورا أول سيدّة أمينة عامة للفيفا

عيّن مجلس FIFA اليوم السنغالية فاطمة سامبا ضيوف سامورا أمينةً عامةً لـFIFA. وسبق للسيدة سامورا أن عملت في برامج الأمم المتحدة وتشغل حالياً منصب المنسق
الإنساني/المقيم للأمم المتحدة والممثل المقيم لبرنامج التنمية بالأمم المتحدة. وجاء الإعلان على لسان رئيس FIFA جياني إنفانتينو في كونجرس FIFA السادس والستين المنعقد في مكسيكو سيتي.
وفي هذا الصدد قال رئيس FIFA "تملك فاطمة خبرة ورؤية دولية وعملت في عدد من أكثر القضايا تحدياً في وقتنا الحالي. لقد أثبتت قدرتها على بناء وقيادة الفرق وتحسين الطرق التي تعمل بها المنظمات. والأهم بالنسبة لـFIFA أنها تدرك أن الشفافية والمحاسبة تقع في صميم عمل أي مؤسسة مسؤولة تخضع لإدارة جيدة."
ووفقاً لما تنص عليه تشريعات FIFA، ستخضع السيدة سامورا لاختبار أهلية تجريه لجنة مراجعة مستقلة وفقاُ للمادة 37 من تشريعات FIFA. وستتولى السيدة سامورا منصب أمين عام FIFA قبل منتصف يونيو/حزيران.
وأثنى رئيس FIFA على نزاهة السيدة سامورا مضيفاً أن المجلس كان منبهراً للغاية بخبرتها الإدارية بجانب خبرتها في الحوكمة والعمل مع بيئات متعددة الثقافات مؤكداً أن خبرتها ستكمّل الخبرة والمعرفة الراسخة والعميقة عن كرة القدم التي يملكها فريق قيادة FIFA وإدارته.
وقال إنفانتينو "بينما نسعى في الوقت الحالي إلى استعادة منظمتنا وإعادة بنائها، من المهم لـFIFA ضمّ وجهات نظر جديدة من خارج المجتمع التقليدي للتنفيذيين الكرويين. ولا يوجد من يجسد ويجمع الصفات التي نبحث عنها أكثر من فاطمة ونحن سعداء للغاية بانضمامها لفريقنا."
منذ أن استهلت عملها في الأمم المتحدة كمسؤولة أولى عن اللوجيستيات في برنامج الغذاء العالمي في روما عام 1965، شغلت السيدة سامورا منصب ممثلة أو مديرة للمنظمة في ست دول هي جيبوتي، والكاميرون، وتشاد، وغينيا، ومدغشقر ونيجيريا. وتتحدث فاطمة الفرنسية (لغتها الأم) والإنجليزية والأسبانية والإيطالية.
ومن جهتها قالت السيدة سامورا "إنه يوم رائع بالنسبة لي وأنا فخورة بتولي منصب أمين عام FIFA. أعتقد أن هذا الدور يلائم بصورة مثالية مهاراتي وخبراتي في بناء الفرق الاستراتيجية عالية التأثير في بيئات دولية، وهو الأمر الذي سيساعد على نمو كرة القدم في جميع أنحاء العالم. أتطلع أيضاً إلى أن جلب خبراتي في مجالي الحوكمة والإمتثال إلى جهود الإصلاح الجارية الآن في FIFA الذي بدروه يسلك نهجاً جديداً في عمله وأنا شغوفة لأضطلع بدور في ضمان أن يتمتع هذا النهج بأقصى درجة ممكنة من الفعالية والإستدامة."
وتضطلع السيدة سامورا في منصبها لدى الأمم المتحدة في نيجيريا بمسؤوليات عديدة من بينها إعداد الميزانية، الموارد البشرية، والمشتريات، بالإضافة إلى مهام أخرى. كما تتولي تنسيق أنشطة حوالي 2000 موظف وتراقب وتقيّم الوضع الأمني والسياسي والإقتصادي والإجتماعي والتوجهات في أكبر الدول الأفريقية من حيث عدد السكان."
وقبل انضمامها للأمم المتحدة، قضت السيدة سامورا ثمانية أعوام في القطاع الخاص في مجال تجارة الأسمدة في شركة Senchim التابعة لشركة الصناعات الكيماوية السنغالية. وتركزت مسؤولياتها على برامج تصدير واستيراد المنتجات، والعطاءات، وتأسيس شبكة توزيع محلية.

ونالت السيدة سامورا درجة الماجستير في اللغتين الإنجليزية والأسبانية من جامعة ليون وحصلت على درجة لما بعد الماجستير في العلاقات الدولية/التجارة الدولية من معهد الدراسات العليا المتخصصة في ستراسبورج في فرنسا.

عن الكاتب

ABDOUHAKKI




الفصـــل 25 من دستورالمملكة : حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في المجالات الأدبية والفنية والبحت العلمي,والتقني مضمونة.

إتصل بنا