-->
مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008 مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008


الآراء والأفكار الواردة في المقالات والأخبار تعبر عن رأي أصحابها وليس إدارة الموقع
recent

كولوار المجلة

recent
recent
جاري التحميل ...

جول حول حرية التعبير في العالم العربي في أسبوع

الإمارات
تبرئة موزة محمد العبدولي بعد 200 يوما من الاعتقال
قضت دائرة أمن الدولة في المحكمة الاتحادية العليا الإماراتية ببراءة  أصغر معتقلة في السجون الإماراتية موزة محمد العبدولي، في جلسة 30 من مايو، بعد فشل النيابة في إثبات أي من هذه التهم ضدها.
وكانت أجهزة الأمن قد اقتحمت منزل الشقيقتين أمينة محمد العبدولي، وموزة محمد العبدولي، وأخوهما مصعب محمد العبدولي، في مساء 19 نوفمبر 2015،  بإمارة الفجيرة، وتم اقتيادهم إلى جهة مجهولة، ثم أتبعتهم باعتقال شقيقهم الأكبر وليد  في 29 نوفمبر من نفس العام بعد كلمة ألقاها عقب صلاة الجمعة، معترضاً على الاعتقال الظالم لأشقائه الثلاثة، ووجهت لموزة لائحة اتهامات تتعلق بإهانة رموز الدولة من خلال تغريدات لها على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”.
المصدر: الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان

الأردن
قوات الأمن تفض احتجاجات الترميش بالقوة، ولجنة الانقاذ والحراك الشبابي الصيدلاني ينظمان اعتصاما أمام مجمع النقابات
شهدت مدينة وادي موسى مساء الجمعة 27 مايو، خروج محتجين من عدم استجابة الحكومة الأردنية للمتضررين من أزمة البيع الآجل “الترميش” ومرور عام كامل من تحفظ السلطات على ما يزيد عن 40 مليون دينار (نحو 56.5 مليون دولار)، التي استحوذ عليها تجار البيع الآجل من المواطنين، وقامت قوات الدرك بفرض طوقا أمنيا على مناطق الاحتجاجات، وإطلاق الغاز المسيل للدموع نحو المحتجين بكثافة وبشكل عشوائي داخل الأحياء السكنية ما تسبب باشتعال النيران في احد المحال، واعتقال خمسة شباب من المتظاهرين، ورد شباب المتظاهرين باغلاق الطريق امام اليات الدرك بالإطارات المشتعلة، ما أدى إلى اغلاق الشارع السياحي والطريق العام.
ومن ناحية أخرى اعتصم اعضاء الهيئة العامة لنقابة الصيادلة مساء 28 مايو، اعتصاماً مفتوحاً  في مجمع النقابات المهنية بعمان استجابة لدعوة لجنة الإنقاذ والحراك الشبابي الصيدلاني، واحتجاجا على قرار وزير الصحة بتأجيل اجراء إنتخابات مجلس النقابة.
وطالب المعتصمون بدعوة الجمعية العمومية لإجراء إنتخابات جديدة لاختيار مجلس نقابه جديد، حيث قام وزير الصحة بدروة بتاجيل الانتخابات التي كان مقرراً إجراءها في 20 من مايو الجاري، الى غير مسمى.
المصدر: الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان

البحرين
الاستئناف تشدد عقوبة السجن بحق الشيخ علي سلمان إلى 9 سنوات، والإفراج عن الناشطة زينب الخواجة
أصدرت محكمة الاستئناف العليا في 30 مايو، بتشديد العقوبة الصادرة من محكمة الجنايات ضد زعيم جمعية الوفاق البحرينية المعارضة الشيخ علي سلمان، من السجن أربع سنوات، لتصبح تسع سنوات، وذلك بزعم “الترويج لقلب وتغيير النظام السياسي في البلاد بالقوة والتحريض علانية على بغض طائفة من الناس والإزدراء بهم بما من شأنه اضطراب السلم العام، والتحريض علانية على عدم الانقياد للقوانين، واهانة هيئة نظامية”.
وكانت المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة قد قضت في 16 يونيو 2015، بسجن الشيخ علي سلمان، لمدة أربع سنوات بتهمة التحريض على عدم الالتزام بالقوانين علي خلفية خطباً ألقاها الشيخ “علي سلمان” في الفترة بين عامي 2012 و 2014.
وعلى جانب آخر أفرجت السلطات في 31 مايو، فعليا عن الناشطة الحقوقية زينب الخواجة، مراعاة لمصلحتها وحالتها الإنسانية وحفاظاً على صغيرها الموجود برفقتها والبالغ من العمر 16 شهراً، تنفيذا لأمر قاضي تنفيذ العقاب بوقف تنفيذ العقوبة وذلك على ضوء زيارة الأمانة العامة للتظلمات لمركز تأهيل السجينات، وتوصيتها بضرورة النظر في وقف تنفيذ العقوبة المحكوم بها عليهما خشية تأثر صغيرها نفسياَ بوجوده داخل المركز.
واعتقلت زينب الخواجة في 14 مارس 2016، من قبل قوات الأمن مع رضيعها الذي يبلغ من العمر 16 شهرا بعد إدانتها بعددٍ من الإتهامات الجائرة من بينها “تمزيق صورة الملك”، والتي اعتبرتها السلطات البحرينية جريمة، بالإضافة إلى الزعم بـ”إهانة موظف عمومي”.
المصدر: الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان
الجزائر
تأجيل قضية صحيفة “الخبر” إلى 8 يونيو، وإطلاق مركزا لعلاج إدمان “فيسبوك”
أجلت المحكمة الإدارية لبئر مراد رايس العاصمة، في 25 مايو، قضية صفقة التنازل عن أسهم  مجمع الخبر، والتي من بينهم صحيفة “الخبر” لصالح شركة “ناس برود” الى يوم 8 يونيو 2016
وجديرا بالذكر أن وزارة الاتصال، تدخلت لمنع إتمام تنازل عن جزء من أسهم صحيفة “الخبر” لشركة “ناس برود” المملوكة لرجل الأعمال يسعد ربراب.
ومن ناحية أخرى أعلن مختصون نفسانيون في 28 مايو، عن إنشاء “مركز لمكافحة وعلاج الإدمان على الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي”، وأكد الخبراء، أن من أعراض الإدمان على فيسبوك، قضاء أوقات طويلة للتواصل والتعارف والألعاب والرسائل ومتابعة مقاطع الفيديو والاختبارات الشخصية وغيرها، وعند المغادرة يأتيك شعور بالرغبة في الدخول إليه، وما يصاحب ذلك من إهمال كلي أو جزئي للحياة الاجتماعية والالتزامات العائلية والوظيفية.
المصدر: الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان
السعودية
الحكم بسجن المدافع الحقوقي عبد العزيز الشبيلي، 8 سنوات، وقناة “العربية” تسرح 40 من كبار موظفيها
أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة حكما بسجن المدافع عن حقوق الإنسان وعضو جمعية الحقوق المدنية والسياسية “حسم”، عبد العزيز الشبيلي، لمدة ثماني سنوات والمنع من السفر، والمنع من الكتابة في مواقع التواصل الاجتماعي مدة مماثلة، بتهم “الدعوة للتظاهر”، و”التحريض على مخالفة النظام العام وتوجيه اتهامات إلى قوات الأمن بممارسة القمع والتعذيب”.
ومن ناحية أخرى قامت قناة العربية الفضائية التابعة لمجموعة “أم بي سي” السعودية، في 24 مايو، بتسريح 40 من كبار العاملين فيها بينهم عدد من الصحفيين وآخرون من مؤسسي القناة، الذين يعملون فيها منذ اليوم الأول للبث عام 2003، بسبب الازمة المالية التي تعصف بالقناة.
وبدأت إدارة القناة بتبليغ العشرات من موظفيها بإنهاء خدماتهم، في إطار عملية إعادة هيكلة كبيرة داخل القناة، بهدف إعادة الهيكلة لتقليص النفقات.
المصدر: الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان

السودان
وقفة لأسر طلاب جامعة الخرطوم، وإستهداف نشطاء حقوقيين، وإيقاف صحفى عن العمل، ومصادرة صحيفة ألوان
نظم أسر طلاب جامعة الخرطوم المفصولين والمعتقلين، في 25 مايو، وقفة احتجاجية أمام جامعة الخرطوم ووزارة التعليم العالي، مطالبين بإعادة  أبنائهم إلى الدراسة فورا والإفراج عنهم، عبر مذكرة قدمت الي وزير التعليم العالي ومدير جامعة الخرطوم.
وكان مدير جامعة الخرطوم قد أصدر قرارات في بداية شهر مايو، بفصل عدد من الطلاب لمدة عامين، بعد تجدد التظاهرات التي أعلنها الطلاب، والتي بدأت في شهر أبريل 2016، إثر أنباء عن عزم الحكومة عن نقل كليات الجامعة إلى ضاحية سوبا، وتحويل المقر الحالي الى مزارات اثرية.
وفيما له علاقة بحركة حقوق السودان فقد شهد يوم ٢٢ مايو، حملة إعتقال عدد من نشطاء منظمات المجتمع المدني، منتسبين لمركز تراكس للتدريب والتنمية البشرية٬ و عدد من المتعاونين معه، و مواجهتهم بتهم جنائية، و شملت هذه القائمة خلف الله العفيف ومصطفى آدم٬ وأروى الربيع، و عادل بخيت  ومدحت عفيف الدين٬ والخزيني الهادي٬ والحسن خيري٬ والشاذلي إبراهيم٬ و إيماني- ليلي ري٬ وهي طالبة كميرونية تعمل كمتطوعة بالمركز. وقد أودعوا جميعا حراسة نيابة أمن الدولة بالعمارات شارع ٥١ في مدينة الخرطوم حيث ما يزالون فيها حتي الآن.
فيما له علاقة بالاعلام والصحافة فقد منع جهاز الأمن الصحفي مجاهد عبدالله، مدير قسم البرامج السياسية والأخبار بقناة أم درمان الفضائية (أسسها ويديرها الإعلامي حسين خوجلي)، عن العمل رسميا في 30 مايو 2016، بسبب حوار أجراه للقناة مع الدكتور محمد جلال هاشم الخبير بقضايا السدود متحدثا بصفه عامة عن مضار ومنافع السدود فى السودان، وتطرق خلال اللقاء عن رفض أهالي كجبار للسد.
كما صادرت السلطات السودانية عدد 29 مايو، وعدد 30 مايو، من صحيفة الوان السودانية على التوالي دون توضيح أو إعلان اسباب، وبينما تمت مصادرة عدد الأحد 29 مايو من الصحيفة بعد طباعته مباشرة ، فان مصادرة عدد يوم الاثنين 30 مايو، تمت بعد وصوله لمراكز التوزيع.
المصدر: الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان

العراق
حجب “فيسبوك”، وداعش يعدم الصحفي طلال أبو إيمان، ومقتل المصور عبدالله عريان عودة
أعلنت وزارة الاتصالات، في 27 مايو، حجب موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” وقالت الوزارة ان هذا الحجب جاء لـ”دواعٍ أمنية”، واقتصر الحجب على العاصمة بغداد فقط، ويأتي هذا الحجب تزامناً مع خروج تظاهرات في العاصمة بغداد للمطالبة بالإصلاحات ومحاربة الفساد وتشكيل حكومة من التكنوقراط ، اذ يلعب موقع “الفيس بوك” دوراً فاعلاً في التحشيد لهذه التظاهرات.
وفيما له علاقة بالإعلام والصحافة فقد نفذت عصابات “داعش” ذبح الصحفي طلال أبو إيمان، في مدينة الموصل وسلم جثته لذويه مذبوحا وقد فصلت رأسه عن جسده، بعد عدة أشهر من اختطافة ويعمل طلال أبو إيمان فنيا في الكادر الهندسي لشبكة الإعلام العراقي في نينوى، كما قتل المصور التليفزيوني عبدالله عريان عودة، على يد مسلحي داعش الإرهابي أثناء تغطيته معارك القوات العراقية ضد التنظيم غرب العاصمة بغداد مساء 30 مايو.
المصدر: الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان

الكويت
أحكام ضد 7 أعضاء من جروب الفنطاس، وتغريم العنجري بدعوى الإساءة لناصر المحمد، وتأجيل قضية دخول المجلس إلى 15 يونيو
أصدرت محكمة الجنايات في 30 مايو، حكما بسجن 7 من أعضاء جروب “واتساب”، البالغ عددهم 13 عضو، بينهم أربعة من الأسرة الحاكمة لمدد زمنية مختلفة بزعم “الإساءة للسلطات القضائية” و”سوء استخدام الهاتف”، على خلفية تبادل رسائل فيما بينهم من خلال جروب على تطبيق “واتساب”.
وأيدت محكمة الجنح المستأنفة الكويتية في 25 مايو، حكم أول درجة القاضي بتغريم النائب السابق عبدالرحمن العنجري 2000 دينار (نحو 6617 دولار) في قضية الإساءة لرئيس الوزراء السابق ناصر المحمد، عبر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”.
كما أجلت محكمة الاستئناف الكويتية، قضية “دخول مجلس الأمة” والمتهم بها 70 مواطنا بينهم 9 نواب سابقون إلى جلسة 15 يونيو المقبل لتقديم الدفاع طلباته، وكان المئات من ناشطي المعارضة بينهم 9 نواب سابقين على رأسهم مسلم البراك قد دخلوا إلى مبنى مجلس الأمة في 16 نوفمبر 2011، للمطالبة بحل مجلس الأمة وإقالة رئيس الوزراء حينها الشيخ ناصر محمد الأحمد الصباح بسبب اتهامات بالفساد.
المصدر: الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان

المغرب
تبرئة الصحفي علي أنوزلا، واعتقال طاقم برنامج “أمودو”
قضت محكمة بالرباط، في 25 مايو، بتبرئة الصحفي علي أنوزلا، مدير موقع “لكم2″ من مزاعم “المس بالوحدة الترابية”(الوحدة الوطنية)، على خلفية حوار أجراه مع صحيفة “بيلد” الألمانية.
وكانت صحيفة “بيلد” الألمانية، قد أجرت في نوفمبر2015، حوارا مع أنوزلا، خلال تواجده في ألمانيا، عقب تسلمه “جائزة المدون رائف بدوي للصحفيين الشجعان”، وقد نقلت الصحيفة عن أنوزلا، وقتها وصفه للصحراء الغربية بالصحراء الغربية المحتلة، وهو ما نفاه أنوزلا، موضحا أن الأمر يتعلق بـ”خطأ في الترجمة” من العربية إلى الألمانية.
ومن ناحية أخرى أعتقلت السلطات المغربية، في 29 مايو، طاقم البرنامج التلفزيوني “أمودو”، والذي يبث على القناة الأولى، واتهامهم بتصوير قصر ملكي، ونفى طاقم التصوير أثناء التحقيق معه علمه بوجود إقامة ملكية في مكان التصوير، وأكد الطاقم بأن الغرض كان هو تصوير كنيسة تجاور مسجدا تعود إلى عشرات السنين في مدينة “وجدة”، لعكس وجها من أوجه التسامح في المغرب،
المصدر: الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان

اليمن
مقتل صحفي، واتحاد الصحفيين العرب يطالب بالكشف اعن مكان احتجاز الصحفيين
تناقلت الصحافة اليمنية خبر مقتل عبدالله عزيزان، مراسل موقع مأرب برس الإخباري، في 29 مايو بينما كان يغطي الاشتباكات الدائرة بين المتمردين الحوثيين والقوات الموالية للحكومة في مدينة بيحان (محافظة شبوة شرقي صنعاء)، حيث فارق الحياة بنيران قناصة الحوثي.
ومن جهة أخرى ادان الاتحاد العام للصحفيين العرب أختفاء عشرة صحفيين يمنيين من السجن الاحتياطي بهبره ونقلهم الى جهة مجهولة ، فى الوقت الذي تدهورت فيه حالتهم الصحية بما يستدعي نقلهم فورا الى المستشفي لتلقي العلاج .
وأكد الاتحاد ان جماعة الحوثيين تتحمل المسئولية الكاملة عن الحفاظ على حياة الصحفيين والذين بدأوا إضرابا عن الطعام احتجاجا على سوء المعاملة وعدم تقديم الغذاء او الرعاية الصحية لهم.
المصدر: الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان

إيران
السلطات تمهل مواقع تبادل الرسائل عاما لتزويدها بمعلومات المستخدمين من مواطنيها
أمهل المجلس الأعلى للفضاء الافتراضي المعني بشؤون الإنترنت في إيران في بيان له في 29 مايو، عاما واحدا للتطبيقات الأجنبية التي تقدم خدمات الرسائل كي تنقل بيانات المستخدمين الإيرانيين التي بحوزتها إلى خوادم داخل البلاد.
وأعلن المجلس عن قواعد تنظيمية جديدة جاء فيها أنه “ينبغي على شركات الرسائل الأجنبية في البلاد أن تنقل كل البيانات والأنشطة المرتبطة بالمواطنين الإيرانيين إلى البلاد لكي يتيسر استمرار نشاطها”.
المصدر: الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان
فلسطين
اختتام دورة بعنوان “أساليب تطوير الاعلام الفلسطيني في مخاطبة الاعلام الدولي”
اختتم بيت الصحافة الفلسطيني أمس 30 مايو، دورة تدريبية بعنوان “أساليب تطوير الاعلام الفلسطيني في مخاطبة الاعلام الدولي”. واستمرت الدورة لمدة ثلاثة أيام، واستهدفت الدورة عشرين متدرباً ومتدربة من مختلف كليات الإعلام في جامعات غزة.
وحاضر في الدورة الإعلامي سعود أبو رمضان، الذي أكد على ضرورة ان يلم الصحفي بأكثر من لغة وان يكون واسع الثقافة لما لذلك من أثر على إيصال الرسالة الإعلامية المطلوبة.
المصدر: الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان

قطر
ورشة عمل حول الحق في الوصول إلى المعلومات
نظم مركز الدوحة لحرية الإعلام في 26 مايو، ورشة بعنوان “الحق في الوصول إلى المعلومات”، لتسليط الضوء على أهمية ضمان الحق في الوصول إلى المعلومات.
ودعت التوصيات التي خرجت بها الورشة، جامعة الدول العربية إلى تبني إعلان خاص بالحق في الحصول على المعلومات، ومطالبة الدول الأعضاء بالجامعة الى سن قوانين تضمن الحصول على هذا الحق، إلى جانب حث صناع القرار على ضرورة ضمان الحق في الحصول على المعلومة وتداولها، وكذا تطوير مهارات الصحفيين في مجال نشر المعلومة وتداولها بمسؤولية ومهنية.
المصدر: الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان

لبنان
اعتقال محام لبناني بسبب تعليقات على فيسبوك، ودعوى سب وقذف ضد جريدة الجمهورية، واﻻعتداء على فريق قناة MTV في الضاحية
اقتحمت قوات الأمن الداخلي اللبناني صباح 30 مايو، منزل المحامي نبيل الحلبي، مدير المؤسسة اللبنانية للديمقراطية وحقوق الإنسان (لايف) في عرمون بعد خلع الباب واعتقلته بتهمة السب والقذف، على خلفية تعليقات نشرها على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” ينتقد فيها أداء وزير الداخلية نهاد المشنوق والوزارة في عدة قضايا منها التعامل اللاإنساني مع السجناء في سجن رومية، وكذلك في قضية فندق (شي موريس) التي تتعلق ببيوت الدعارة والإتجار بالبشر”.
ومن ناحية أخرى تقدم النائب ابراهيم كنعان بدعوى جزائية مباشرة ضد شركة الجمهورية “نيوز كورب ش.م.ل” ناشرة جريدة الجمهورية بشخص مالكها ومديرها العام الياس ‫ميشال المر، وضد رئيس التحرير جورج سولاج ومدير التحرير المسؤول طارق ترشيشي وبحق كاتبي المقالين في العدد ١٥٤٢ من الصحيفة، تاريخ الخميس ١٩ ايار ٢٠١٦، طارق ترشيشي وجوزف طوق، طالبا ملاحقة المدعى عليهم لمحاكمتهم بما نسب اليهم من سب وقذف وتشهير.
كما تعرض فريق عمل قناة (MTV)  الذي يضمّ جويل قزيلي، جوزيف نقولا وروي مجدلاني، إلى اعتداء من قبل مسلحين في منطقة حزين بالبقاع أثناء تجولهم للقيام بتحقيقات صحفية في 24 مايو الجاري، وانهال المسلحون بالضرب على المصور نقولا، وكالوا الشتائم لفريق العمل ومعدّ برنامج “بالجرم المشهود” رياض طوق، وأجبروهم على مغادرة المنطقة.
المصدر: الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان
موريتانيا
التراجع عن طرد الصحفي خليل اديوب
تراجعت إدارة إذاعة موريتانيا، في 1 يونيو، عن طرد الصحفي باب خليل اديوب، ودعته للعودة إلى مقر الإذاعة لتقديم نشرة الأخبار مرة أخرى، وذلك بعد أيام من طرده، وذلك إثر نطقه خطأ لاسم حرم الرئيس الموريتاني مريم بنت أحمد الملقبة تكيبر، وذلك أثناء قراءته لخبر عودتهما من زيارة قادتهما إلى تركيا ومنها إلى نواذيبو.
المصدر: الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان

مصر
إخلاء سبيل “قلاش، والبلشي، وعبد الرحيم” واحالتهم لمحاكمة عاجلة، والأمن يعتدى على محرر “فيتو”، وبعض المتهمين في “فض رابعة” وإخلاء سبيل عاملة بالترسانة البحرية
أمرت نيابة وسط القاهرة الكلية، في 30 مايو، بإخلاء سبيل نقيب الصحفيين، يحيي قلاش، وخالد البلشي، وكيل نقابة الصحفيين، وجمال عبد الرحيم، سكرتير عام النقابة، بعد قيام محامي بالتيار الشعبي بدفع الكفالات التي قررتها النيابة 10 آلاف جنيه لكل منهم.
وتمت إحالتهم  لمحاكمة أمام جنح قصر النيل يوم السبت القادم بتهمة إيواء مطلوبين قانونا، ونشر أخبار كاذبة.
وكان الصحفيون الثلاثة قد رفضوا دفع الكفالة للإفراج عنهم في دعوى تتهم النقابة بالتستر على الصحفيين عمرو بدر، ومحمود السقا، الذين أعلنا اعتصامها داخل النقابة اعتراضا على توجيه الإتهام اليهما على خلفية إعلان رأيهما في قضية تيران وصنافير.
وفيما له علاقة أيضا بشؤون المحاكم فقد جددت نيابة شبرا الخيمة حبس الصحفيين عمرو بدر ومحمود السقا 15 يوما على ذمة التحقيق في قضية اتهامهما بالانضمام لجماعة اسست على خلاف القانون والتحريض على التظاهر وقلب نظام الحكم .
وقال كريم عبد الراضي، محامي الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، ومحامي المصور الصحفي “شوكان” أن الأمن اعتدى على بعض المتهمين داخل قفص المحاكمة، في حضرة المحكمة، أثناء نظر الدعوى يوم 31 مايو، في القضية المعروفة اعلاميًا بـ “فض رابعة”، وأن القاضي رفض اثبات الاعتداء على المتهمين لأنه لم يرَ ما حدث، وأفاد محامي الشبكة أن بعض المحامين أعلنوا انسحابهم اعتراضًا على ما حدث، ولكنهم عادوا لحضور الجلسة مرة أخرى.
ومن جهة أخرى أعلن موقع “فيتو” أن أحد ضباط الشرطة اعتدى على سيد إبراهيم،  محرر الصحيفة أثناء تأديته لمهام عمله وقيامه بتغطية حملةإزالة الإشغالات التي شنتها شرطة المرافق بالتعاون مع حي فيصل بالجيزة.
وأدانت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان في بيان لها، ترحيل الصحفي الفرنسي “ريمي بيغاليو” من مصر من دون ذكر أسباب، وكان”ريمي بيغاليو” مراسل صحيفة “لاكروا” الكاثوليكية الفرنسية وإذاعة “آر تي إل” الذي يعمل بالقاهرة، قد عاد إلى القاهرة في 27 مايو بعد رحلة إلى الخارج، حيث تم منعه من الدخول وصادرت شرطة مطار القاهرة جواز سفره وهاتفه المحمول قبل ترحيله إلى فرنسا.
وفيما له علاقة بالحق في التجمع السلمي، فقد ألقت قوات الأمن، في 27 مايو، القبض على العاملة سمر حنفى عبده  العاملة بشركة ترسانة الإسكندرية من منزلها بُناء على أوامر النيابة العسكرية ثم توجهت بها لقسم شرطة العطارين الذى قام بتسليمها للشرطة العسكرية للتحقيق معها بالنيابة العسكرية، والتى أخلت سبيلها بكفالة 500 جنيه على ذمة اتهامها بالتحريض على الإضراب عن العمل وتعطيله.
وكانت النيابة العسكرية بالإسكندرية، أمرت بحبس 12 عاملًا، 4 أيام، وضبط وإحضار 13 أخرين، على خلفية إضرابهم عن العمل للمطالبة بتحسين أوضاعهم.
المصدر: الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان

عن الكاتب

ABDOUHAKKI




الفصـــل 25 من دستورالمملكة : حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في المجالات الأدبية والفنية والبحت العلمي,والتقني مضمونة.

إتصل بنا