-->
مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008 مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008


الآراء والأفكار الواردة في المقالات والأخبار تعبر عن رأي أصحابها وليس إدارة الموقع
recent

كولوار المجلة

recent
recent
جاري التحميل ...

حرية التعبير في العالم العربي في أسبوع

حرية التعبير في أسبوع العدد – 601  ــــ 13 يوليو 2016 – 20 يوليو 2016
البحرين
الأمين العام للأمم المتحدة يستنكر حل جمعية الوفاق، وتصعيد التوتر
استنكر الأمين العام للأمم المتحدة حل جمعية الوفاق، وذكر بيان صادر عن المتحدث باسم الأمم المتحدة أن تلك الخطوة تأتي في إطار سلسلة من القيود المفروضة على الحقوق في التجمع السلمي وحريتي تشكيل الأحزاب والتعبير في البحرين.
وأشار أمين عام الأمم المتحدة إلى ان حل جمعية الوفاق، وسحب جنسيات الشيخ عيسى قاسم وآخرين، وفرض حظر السفر على المدافعين عن حقوق الإنسان، وتشديد العقوبة على الأمين العام لجمعية الوفاق الشيخ علي سلمان، يهدد بتصعيد الوضع المتوتر بالفعل في البحرين.
وصعدت السلطات من التوتر بإحالة رجل الدين البارز الشيخ عيسى قاسم، الزعيم الروحي للشيعة وجمعية الوفاق، ومعاونية في 16 يوليو  للمحاكمة بزعم “جمع أموال بشكل غير قانوني وغسل أموال”، وقضت المحكمة الكبرى في البحرين في 17 يوليو، بحل جمعية الوفاق المعارضة وتصفية أموالها لصالح خزانة الدولة، كما استدعت الأجهزة الأمنية الشيخ محمد صنقور، امام وخطيب جمعة جامع الإمام الصادق بالدراز، للتحقيق في مركز شرطة البديع بعد ظهر الاحد 17 يوليو، وتم الافراج عنه بعد استكمال التحقيق معه بزعم “التحريض على كراهية النظام والخطابة دون ترخيص”.
المصدر: الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان
الجزائر
حكم بسجن الصحفي محمد تامالت، ومراسلون بلا حدود تندد بضغوط الدولة ضد مجمع الخبر
أصدرت محكمة سيدي محمد بالعاصمة الجزائر في 11 يوليو، حكما ضد الصحفي محمد تامالت، المتواجد رهن الحبس الاحتياطي، بالسجن سنتين نافذين مع غرامة 200 ألف دينار (حوالى 1600 يورو)، بزعم “الإساءة لرئيس الجمهورية”، على خلفية مقالات نشرها على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” وجريدة السياق العربي.
ومن ناحية أخرى استنكرت مراسلون بلا حدود الحكم الصادر في 13 يوليو، تحت ضغط السلطات الجزائرية و الذي يلغي صفقة بيع اسهم مجمع الخبر لناس برود التابع للمجموعة الصناعية سيفيتال.
المصدر: الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان
السعودية
دعوة لتعليق عضوية السعودية في مجلس حقوق الإنسان، والإفراج عن الشيخ محمد حسن الحبيب
دعا مركز الخليج لحقوق الإنسان (GCHR) والشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان (ANHRI) في بيان لهما في 13 يوليو، الجمعية العامة للأمم المتحدة إلى تعليق حقوق عضوية المملكة العربية السعودية في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، وضمان عدم انتخابها لفترة ثانية بناء على سجلها السيئ في مجال حقوق الإنسان.
وطالب مركز الخليج لحقوق الإنسان والشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان الدول الأعضاء بضمان عدم إعادة انتخاب السعودية لمجلس حقوق الإنسان للفترة 2017-2019 وكذلك إلى اسقاط عضويتها فوراً من مجلس حقوق الإنسان الحالي.
كما استنكرت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان في بيان لها يوم 14 يوليو إقدام السلطات السعودية على اعتقال الشيخ محمد حسن الحبيب أحد ابرز رموز الشيعة في القطيف يوم الجمعة 8 يوليو الجاري، دون توضيح أسباب، فيما يعتقد انه على خلفية اعلان تأييده لحق التظاهر السلمي.
المصدر: الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان
العراق
البرلمان يؤجّل إقرار قانون حرية التعبير، ورئيس تحرير “وسا” يواجه دعوى تعويض قيمتها نصف مليار دينار
أعلن مجلس النواب العراقي، في 18 يوليو، تأجيل التصويت على قانون حرية التعبير استجابة للرفض المجتمعي الذي واجه القانون، وقرر إحالته على لجان مختصة لإعادة صياغته.
وكانت ساحة التحرير في العاصمة بغداد قد شهدت في 17 يوليو، تظاهرة دعا إليها تحالف منظمات المجتمع المدني، احتجاجًا على مشروع قانون حرية التعبير عن الرأي والتظاهر السلمي، مطالبين بعدم تمرير المشروع الذي وصفوه بـ “المنافي للدستور”.
ومن ناحية أخرى أعلن المرصد العراقي في بيان له ان رئيس تحرير وكالة “وسا”، التي تبث من المثنى، ياسر عبد الأمير الأعرجي، في 18 يوليو الجاري مطالب بدفع تعويض مالي بنصف مليار دينار (نحو 419 ألف دولار) في دعوى سب وقذف أمام محكمة النشر والإعلام في بغداد.
المصدر: الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان
المغرب
إنعقاد اللجنة الإدارية في دورتها الثانية
أعلنت الجمعية المغربية في بيان لها عن اجتماع اللجنة الإدارية للجمعية، يومي السبت والأحد 09 و10 يوليو 2016، بنادي هيئة المحامين بالرباط، تحت شعار: “قوة الجمعية في قوة فروعها”، وصادقت اللجنة الإدارية بالإجماع على مختلف الوثائق المعروضة مع إدخال الملاحظات والتعديلات المدرجة في النقاش، بما فيها المصادقة بالأغلبية المطلقة لأعضاء اللجنة الادارية على تعديلات النظام الداخلي، وخلال الاجتماع عبر كل عضوات وأعضاء اللجنة الإدارية عن تهانيهم الحارة للرفيقة وفاء شرف على إثر مغادرتها أسوار السجن بالعرائش في 10 يوليو، بعد قضائها سنتين من الاعتقال التعسفي، عقابا لها على نضالها من أجل حقوق الإنسان بالمغرب.
المصدر: الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان
إيران
السلطات تعرِّض حياة السجناء السياسيين للخطر بحرمانهم من الرعاية الطبية
قالت منظمة العفو الدولية، في تقرير جديد لها، إن السلطات الإيرانية تتلاعب بقسوة بأرواح سجناء الرأي وغيرهم من السجناء السياسيين، بحرمانهم من الرعاية الطبية الكافية، مما يجعلهم عرضةً لخطر الموت، أو الإصابة بعاهة مستديمة، أو غير ذلك من الأضرار الصحية التي لا يمكن تداركها، ويعرض التقرير، الصادر بعنوان “احتجاز الصحة كرهينة: الحرمان بقسوة من الرعاية الطبية في سجون إيران”، صورة قاتمة لوضع الرعاية الصحية في سجون البلاد، ويقدم أدلةً قويةً على أن جهاز القضاء، ولاسيما النيابة العامة وإدارات السجون، تمنع الحصول على الرعاية الطبية عمداً، وفي كثير من الحالات يكون ذلك بمثابة قسوة مقصودة بهدف ترهيب السجناء السياسيين أو عقابهم أو إذلالهم، أو انتزاع “اعترافات” أو “إعلانات” بالتوبة” منهم عن طريق الإكراه.
المصدر: الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان
جنوب السودان
اعتقال الصحفي ألفريد تعبان على خلفية مقال رأي
اعتقل جهاز الامن الوطني ألفريد تعبان، مؤسس ورئيس تحرير صحيفة جوبا مونيتور، التي تصدر باللغة الإنجليزية في العاصمة جوبا، عقب استدعائه ومديرة تحرير الصحيفة أنّا ناميريانو، في 16 يوليو، وعقب التحقيق معهما، تم الإفراج عن أنّا ناميريانو، بينما بقى الفريد تعبان معتقلاً، كما أمر بإغلاق الجريدة على خلفية نشر الفريد تعبان مقالين في عموده بالجريدة يومي 15، و16 يوليو الجاري انتقد فيهما الرئيس سلفا كير ونائبه ريك مشار، ودعا لاستقالتهما لانهما لم يتمكنا أو لم يرغبا في كبح القوات التابعة لهما في موجة العنف التي اندلعت في 7 يوليو الجاري في العاصمة جوبا، وقتل فيها 272 شخصا على الأقل.
المصدر: الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان
فلسطين
6 صحفيين فلسطينيين أسرى “الاعتقال الإداري” في سجون الاحتلال
أعلن نادي الأسير الفلسطيني، في 19 يوليو، أن ستة أسرى صحفيين يقبعون في سجون الاحتلال قيد الاعتقال الإداري بلا تهم محددة أو محاكمة، وآخرهم الأسير الصحفي أديب بركات الأطرش (26 عاماً)، من مدينة الخليل، والذي أصدرت سلطات الاحتلال أمر اعتقال إداري بحقّه لثلاثة شهور قابلة للتمديد عدّة مرات، ومن بين المعتقلين إدارياً، طالب الإعلام في جامعة القدس الأسير مالك القاضي (20 عاماً)، من بيت لحم، وهو مضرب عن الطعام لليوم الخامس على التوالي احتجاجاً على اعتقاله الإداري، وكل من الصحفيين: حسن الصفدي من القدس، محمد القدومي من رام الله، علي العويوي ومصعب قفيشة من الخليل، ولفت نادي الأسير إلى أن الاحتلال يعتقل في سجونه (22) صحفياً بذرائع مختلفة.
المصدر: الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان
لبنان
مهرجان كرامة – بيروت لأفلام حقوق الإنسان، والمحكمة الدولية تدين رئيس تحرير صحيفة الأخبار اللبنانية بتهمة “التحقير”
ينطلق في 21 من يوليو الجاري “مهرجان كرامة – بيروت لأفلام حقوق الإنسان” الذي تنظمه الجمعية اللبنانية “معمل 961 – للفنون” تحت عنوان “الآخرون”، والمهرجان هو أحد مشاريع “الجمعية” التي قررت تسليط الضوء على أفلام السينما الرافضة للعنصرية وخطاب الكراهية والتمييز والظلم. ويسعى المهرجان إلى رفع مستوى الوعي والمساهمة في احترام حقوق اللاجئين والأقليات في لبنان والعالم العربي.
ومن ناحية أخرى أدانت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، في 15 يوليو، “شركة أخبار لبنان” بصفتها مالك صحيفة الأخبار اللبنانية، ورئيس تحريرها إبراهيم الأمين بتهمة “التحقير” وتهمة “عرقلة سير العدالة عن علم وقصد”، وذلك لنشرها في يناير 2013 مقالين يشتملان على صور وأسماء وبيانات شخصية تتعلق بـ32 شاهداً سرياً، في قضية اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق، رفيق الحريري في 2005.
المصدر: الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان
موريتانيا
إضراب المعتقلين المتضامنين مع الصحفي الشيخ باي ولد محمد، عن الطعام
أضرب عن الطعام عدد من النشطاء المعتقلين على خلفية مشاركتهم في مظاهرة تطالب بإطلاق سراح الصحفي الشيخ باي ولد محمد.
وأعلن النشطاء الذين ينتمون لحركات سياسية مختلفة في بيان لهم في 18 يوليو، أنهم دخلوا في الإضراب عن الطعام بعد “المضايقات” التي ارتكبتها السلطات الأمنية ضدهم.
وكانت السلطات الموريتانية قد اعتقلت عددا من المتظاهرين المشاركين في احتجاجات نظمتها حركات سياسية واجتماعية مختلفة طيلة الأيام الماضية للمطالبة بالإفراج عن الصحفي الشيخ باي ولد محمد، والذي حكم عليه بالسجن 3 سنوات في 14 يوليو، لرميه وزير الثقافة بحذائه.
المصدر: الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان
مصر
تظاهر العشرات في ايطاليا لوقف الاختفاء في مصر، الشبكة العربين تدين الاعتداء على الصحفيين، وتدي الاعتداء على حملة الماجستير، شوكان يحصل على جائزة دولية، ومنع مقال فهمي هويدي من النشر، وفصل 85 صحفي من موقع دوت مصر
أدانت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان في بيان لها قيام الأجهزة الأمنية المصرية بفض وقفة سلمية لحملة الماجستير والدكتوراة أمام مبنى مجلس الوزراء، وما رافقها من اعتداءات على عدد من المشاركين فيها، واحتجاز 18 من حملة الماجستير والدكتوراة.
كما  أدانت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان في بيان لها الإثنين، اعتداء بعض المحاميين على صحفيين ومصوريين من وسائل اعلامية مختلفة أثناء مشاركتهم في التغطية الإخبارية لفعاليات الجمعية العومية الطارئة بنقابة المحاميين.
وتظاهر عشرات الناشطين الحقوقيين في العاصمة الإيطالية روما للمطالبة بوقف الإنتهاكات ضد حقوق الإنسان في مصر، وذلك بعد تقرير جديد لمنظمة العفوالدولية بعنوان “ “مصر: رسمياً: أنت غير موجود: اختطاف وتعذيب باسم مكافحة الإرهاب”، رصد التقرير ارتفاعا غير مسبوق في حالات الاختفاء القسري في مصر.
11حزبا ومنظمة وحريات الصحفيين يطالبون بوقف استهداف المدافعين عن حقوق الانسان في بيان مشترك، وأبرز مطالبهم ” وقف الاجراءات العدائية المتخذة ضد المنظمات الحقوقية والقائمين عليها، وإيقاف القضية 173 لسنة 2011، التوقف الفوري عن انتهاكات حقوق الإنسان بشكل المواطنين المصريين وترك المؤسسات الحقوقية تعمل على فضحها وتوثيقها والدفاع عن ضحاياها.
وفي القضايا والمحاكم:
أصدرت محكمة جنح بولاق الدكرور، الخميس، حكمها في حق 10 متهمين بالتظاهر في منطقة بولاق الدكرور يوم 25 ابريل الماضي خلال التظاهرات المناهضة لاتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية، بالسجن 3 سنوات مع الشغل، والغرامة 100 ألف جنيه.
وقررت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة في طرة تجديد حبس رئيس مجلس امناء مؤسسة مدي للحريات الإعلامية وعضو نقابة الصحفيين المصرية هشام جعفر لمدة ٤٥ يوماً.
وإسماعيل الاسكندراني ما زال قيد الحبس الاحتياطي حيث قررت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار حسن فريد، تجديد حبس الصحفى إسماعيل الإسكندرانى، 45 يومًا على ذمة التحقيق، على خلفية اتهامه بالانضمام لجماعة محظورة ونشر أخبار كاذبة، في القضية رقم 569 لسنة 2015 حصر أمن دولة.
قررت نيابة قصر النيل ، اخلاء سبيل كلاً من أمين رمزي أمين، محمد محمود ومصطفي عبد المالك بكفالة 1000 جنيه بعد اتهامهم بالتظاهر والتجمهر.
كما قررت نيابة جنوب بنها الكلية المنعقدة بمحكمة شبرا الخيمة استمرار حبس المحامي مالك عدلى على ذمة التحقيقات التى تجريها النيابة العامة فى القضية رقم 4016 لسنة 2016 إداري شبرا الخيمة ثان لمدة 15 يوما.
وقضت محكمة جنح مستأنف بولاق أبو العلا، المنعقدة بمحكمة شمال القاهرة بالعباسية، برفض الاستشكال المقدم من الكاتب والروائي أحمد ناجي لوقف تنفيذ حكم حبسه سنتين بتهمة خدش الحياء العام  فى القضية رقم 1945 لسنة 2015 إداري بولاق أبو العلا.
وأجلت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بزينهم، السبت نظر أمر منع المحامي والناشط الحقوقي جمال عيد والصحفي حسام بهجت وبهي الدين حسن ومصطفى الحسن وعبد الحفيظ طايل وصلاح الدين حسين من التصرف في أموالهم لارتباطها بالقضية 173 لسنة 2011 والمعروفة بقضية «منظمات المجتمع المدني».
في نفس الصدد قرر قاضى التحقيق المنتدب من وزارة العدل للتحقيق فى القضية رقم 173 لسنة 2011 والمعروفة اعلاميا بقضية منظمات المجتمع المدني تاجيل التحقيق مع المحامين بالشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان كريم عبد الراضي ونور الدين فهمي لجلسة الخميس الموافق 21 يوليو 2016.
وفي المحاكمات العسكرية، قررت المحكمة العسكرية بالإسكندرية، تحديد جلسة 2 أغسطس المقبل للنطق بالحكم في قضية عمال الترسانة البحرية.
وفي السوشيال ميديا تصدر هاشتاج تبدأ#مالك_عدلي_حر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” الأحد، بعد أن انتشار دعوة لحملة تدوينية دشنها عدد من النشطاء والحقوقيين تطالب بالإفراج عنه.
وفي حرية الصحافة:
المصور الصحفي”شوكان” ضمن الفائزين بالجائزة الدولية لحرية الصحافة لعام 2016 التي تنظمها لجنة حماية الصحفيين، وشوكان مصور صحفي اعتقل في 14 اغسطس 2013 أثناء تغطيته أحداث فض رابعة العدوية.
وقالت جريدة المصري اليوم أن محمد حكيم، مصور «المصري اليوم» بمحافظة المنيا، تعرض لاعتداء من قبل مجهولين
فصل موقع “دوت مصر”، أمس، 85 صحفيًا من صحفييه، دون إبداء أسباب لفصلهم.
امتنعت جريدة الشروق عن نشر مقال للكاتب الصحفي فهمي هويدي، والذي هاجم فيه أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية.
المصدر: الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان

عن الكاتب

ABDOUHAKKI




الفصـــل 25 من دستورالمملكة : حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في المجالات الأدبية والفنية والبحت العلمي,والتقني مضمونة.

إتصل بنا