-->
مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008 مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008


الآراء والأفكار الواردة في المقالات والأخبار تعبر عن رأي أصحابها وليس إدارة الموقع
recent

كولوار المجلة

recent
recent
جاري التحميل ...

حرية التعبير في العالم العربي في أسبوع (14 ديسمبر 2016 – 21 ديسمبر 2016)

حرية التعبير في أسبوع العدد – 620 14 ديسمبر 2016 – 21 ديسمبر 2016
عن الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان 
الجزائر
سجن الصحفي بوراس فورا بسبب تقرير حول الفساد
قالت منظمة هيومان رايتس ووتش في بيان لها ان محكمة البيَض الابتدائية، مدينة تبعد 500 كم جنوب الجزائر العاصمة، قضت في 28 نوفمبر، بسجن الصحفي المستقل وناشط حقوق الإنسان بوراس فورا، لمدة سنة بتهمة “إهانة قاض أو موظف”، و”سب وقذف مؤسسات الدولة”، و”الممارسة غير القانونية لمهنة ينظمها القانون” بموجب المواد 144، 146، و243 من قانون العقوبات، بسبب إجراء مقابلة مصوّرة تضمنت ادعاءات ب
فساد في الشرطة وجهاز القضاء. سُجن الصحفي واستأنف الحكم في اليوم نفسه.
وطالبت المنظمة السلطات الجزائرية بإبطال الحكم ضد بوراس فورا، وإطلاق سراحه وإلغاء القوانين الجنائية التي أدانته. وأكدت المنظمة أنه يُمكن مواجهة اتهامات الفساد برفع دعاوى مدنية إذا كان ذلك مُتاحا، ولكن ليس بالسجن.
المزيد عن أخبار حرية التعبير في الجزائر من هنا
السعودية
اعتقال المدافع الحقوقي عيسى النخيفي
اعتقلت قوات الأمن السعودي، المدافع عن حقوق الإنسان عيسى النخيفي بعد استدعائه في 18 ديسمبر، في منطقة جازان واحتجزته بانتظار استجوابه في هيئة التحقيق والادعاء العام، وأشار مركز الخليج لحقوق الإنسان أن اعتقال عيسى النخيفي يرتبط بجهوده الحثيثة لمكافحة الفساد في منطقة جازان، وكذلك الأنشطة التي قام بها مؤخراً على الإنترنت.
عيسى النخيفي هو ناشط اجتماعي احتج على سياسة الحكومة في تهجير العائلات من الحدود السعودية اليمنية بسبب إجراءات أمنية دون تعويض مناسب.
المزيد عن أخبار حرية التعبير في السعودية من هنا
العراق
تزايد الوفيات أثناء تغطية الأعمال القتالية
قالت لجنة حماية الصحفيين في تقرير لها ان العراق غارق في النزاع، وظل يحتل إحدى المراتب الثلاث الأولى بين البلدان الأشد فتكاً بالصحفيين وللعام الرابع على التوالي، وبلغ عدد الصحفيين القتلى فيه ستة صحفيين في عام 2016.
وأضافت المنظمة أن التهديدات التي يتعرض لها الصحفيون الذين يخاطرون بتغطية النزاعات لا تقتصر على مواجهة الموت من جراء القتال الدائر، بل يواجهون أيضاً تهديد الاختطاف أو القتل على يد تنظيم الدولة الإسلامية وغيره من الجماعات المقاتلة. وتنظيم الدولة الإسلامية مسؤول عن اختفاء 11 صحفياً على الأقل منذ عام 2013. ويُخشى أنهم  لقوا حتفهم، إلا أن أسماءهم لا تظهر على بيانات لجنة حماية الصحفيين ضمن الصحفيين القتلى بما أنه لا يمكن التأكد من مصيرهم.
المزيد عن أخبار حرية التعبير في العراق من هنا
سوريا
سوريا تعزز موقعها على رأس قائمة البلدان الأكثر دموية في العالم
نشرت مراسلون بلا حدود تقريرها السنوي حول الصحفيين الذين لقوا حتفهم في جميع أنحاء العالم. حيث قُتل في عام 2016، ما لا يقل عن 74 إعلامياً أثناء القيام بنشاطهم المهني، علماً أن معظمهم كانوا مستهدفين عمداً بشكل واضح.
وقد عززت سوريا موقعها على رأس قائمة البلدان الأكثر دموية في العالم، متبوعة بأفغانستان. فمن بين إجمالي الصحفيين القتلى هذا العام، سقط الثلثان أثناء العمل في مناطق الصراع، حيث قُتل تقريباً جميع الصحفيين الضحايا داخل بلدانهم، بينما أصبحت المؤسسات الإعلامية تتردد على نحو متزايد في إيفاد مراسليها إلى الخارج للقيام بتغطية ميدانية من المناطق المحفوفة بالمخاطر.
* تشمل الحصيلة المدة بين 1 يناير حتى 15 ديسمبر 2016
المزيد عن أخبار حرية التعبير في سوريا من هنا
مصر
السلطات المصرية تغلق المكتبة الثالثة من مكتبات الكرامة
رفض استئناف الصحفيين محمد حسن وحمدي الزعيم وأسامة البشبيشي واستمرار حبسهم
قررت  الدائرة 21 جنايات برئاسة المستشار شبيب الضمرانى، والمنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بـ طرة رفض الاستئناف المقدم من الصحفيين محمد حسن  وحمدي الزعيم وأسامة البشبيشي واستمرار حبسهم على ذمة القضية رقم 15060 لسنة 2016 جنح قصر النيل.
0
كانت النيابة العامة قد وجهت إلى المتهمين تهم اﻻنضمام لجماعة إرهابية، والترويج عبر مواقع التواصل الإجتماعي لتعطيل أحكام القانون والدستور والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي ومنع مؤسسات الدولة من القيام بدورها، وإذاعة أخبار وإشاعات كاذبة، وحيازة وسائل تسجيلية وعلنية لإستعمالها للترويج والإذاعة لتعطيل أحكام القانون والدستور، والدعوة لتنظيم تظاهرة دون الحصول على ترخيص“
وقف تنفيذ حكم حبس أحمد ناجى عامين وتحديد 1 يناير لنظر الطعن
قررت  محكمة النقض في القاهرة وقف تنفيذ الحكم، على  الروائي أحمد ناجي، على حكم حبسه عامين، بتهمة خدش الحياء، وحددت جلسة 1 يناير لنظر الطعن.
وكانت النيابة العامة استأنفت على حكم أول درجة، ببراءة ناجي من تهمة خدش الحياء، فوافقت المحكمة على قبول الاستئناف وأصدرت حكمها في 20 فبراير الماضي، بحبسه عامين وتغريمه 10 آلاف جنيه.
تأجيل محاكمة مصور “موقع زووم” عبد الرحمن طاهر إلى 31 ديسمبر لفض الأحراز
عبد-الرحمن-طاهر-640x320
أجلت محكمة جنح العمرانية، المنعقدة بمحكمة الجيزة ، محاكمة عبدالرحمن طاهر، المصور الصحفي بموقع زوم نيوز، لـ31 ديسمبر الجاري؛ لفض الأحراز
ويحاكم  عبد الرحمن الطاهر على خلفية إلقاء القبض عليه بمنطقة الطالبية في الهرم، أثناء تغطية إحدى المسيرات بمنطقة الكنيسة بالهرم، بتكليف من جهة عمله، يوم الجمعة، الموافق 11 نوفمبر لتغطية ما عرف باسم “ثورة الغلابة” ناشدت شبكة ومجلة زوووم نيوز الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبعض الجهات المسؤولة بالإفراج عنه؛ نظرا لأنه لم يتعد القانون وكان يمارس عمله.
رغم وعد مرشحة مصر لرئاسة اليونسكو،، البوليس السياسي يغلق مكتبة عامة ثالثة في الزقازيق من سلسلة مكتبات الكرامة
قالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، أن ضباط من البوليس السياسي المصري، المعروف بجهاز أمن الدولة، قاموا بإغلاق المكتبة العامة الثالثة من سلسلة مكتبات الكرامة التي تقدم خدماتها الثقافية في الأحياء الشعبية والفقيرة في مصر، والتي أسسها المحامي الحقوقي جمال عيد، رغم وعود مرشحة مصر لرئاسة هيئة اليونسكو بالتدخل لوقف هذا التعسف الجائر الذي يحرم أكثر من ربع مليون مواطن ومواطنة ومن الشباب والأطفال من الاستفادة  والحصول على الخدمات الثقافية والتعليمية للمكتبات.
وقالت الشبكة العربية: “الحكومة المصرية تمارس الانتقام من الحقوقي جمال عيد، لكشفه الانتهاكات الفظة التي ترتكبها الدولة بشكل شبه يومي، وتحاول إجباره على التواطؤ عبر إغلاق هذه المكتبات وفبركة القضايا السياسية ضده، لكن إغلاق هذه المكتبات جاء على حساب المواطنين والاطفال والشباب في الأحياء الشعبية الذين يستفيدون من هذه المكتبات وأنشطتها الثقافية والتعليمية والفنية، ويعرض المنصب الذي تسعى إليه السفيرة مشيرة خطاب لموقف صعب، حيث لا يعقل أن ترأس أهم مؤسسة ثقافية أممية، في الوقت الذي تغلق فيه مكتبات عامة في أحياء شعبية قدمت الخدمات لنحو ربع مليون مستفيد ومستفيدة في بلدها عبر خمس سنوات هو عمر هذه المكتبات”.
وأكدت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، أنها ما زالت تأمل أن تصدق وعود السفيرة مشيرة خطاب في وقف هذا التعسف والجور، وتعود مكتبات الكرامة للعمل وتقديم خدماتها لجمهورها من الفقراء، لاسيما وأن هذه المكتبات لا تقدم أي أنشطة سياسية أو حقوقية أو دينية، ولا تهتم سوى بأنشطة ثقافية وتعليمية ونشر المعرفة وحب القراءة لجمهور هذه الأحياء الذي تجاهلتها الدولة طويلا.

عن الكاتب

ABDOUHAKKI




الفصـــل 25 من دستورالمملكة : حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في المجالات الأدبية والفنية والبحت العلمي,والتقني مضمونة.

إتصل بنا