-->
مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008 مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008


الآراء والأفكار الواردة في المقالات والأخبار تعبر عن رأي أصحابها وليس إدارة الموقع
recent

كولوار المجلة

recent
recent
جاري التحميل ...

حصيلة فعاليات المعرض الدولي للنشر والكتاب بالمغرب

عدد زائري المعرض الدولي للكتاب بالدار البيضاء سنة 2017
بلغ عدد زوار الدورة 23 للمعرض الدولي للنشر والكتاب التي نظمتها وزارة الثقافة ما بين 09 و19 فبراير 2017 بمدينة الدار البيضاء: 345.830 زائرا مقابل 340.356 سنة 2016.

ـــــــــــــ
اختتمت مساء أمس فعاليات الدورة الثالثة والعشرين للمعرض الدولي للنشر والكتاب الذي تنظمه وزارة الثقافة المغربية، بالتعاون مع مكتب معارض الدار البيضاء الكبرى،
بمشاركة نحو 702 عارض بينهم 353 بصفة مباشرة و349 بصفة غير مباشرة من 54 دولة. 
وتصدرت المغرب قائمة العارضين بمشاركة 183 عارضا تليها فرنسا بمشاركة 112 عارضا ثم مصر بمشاركة 93 عارضا، وحلت المجموعة الاقتصادية لدول وسط أفريقيا ضيف شرف تلك الدورة.
واستضاف المعرض 11 وزير ثقافة و40 ناشرا وكاتبا، وبلغ عدد زواره 350 ألف زائر، وبلغ عدد الكتب أكثر من 100 ألف عنوان.
وإلى جانب عرض وبيع الكتب شملت أنشطة المعرض ندوات فكرية وأدبية وأمسيات شعرية ولقاءات مع مبدعين وورشا للأطفال، كما احتضن المعرض هذا العام (منصة الحقوق) كأرضية لتبادل حقوق النشر والترجمة.
وحفل البرنامج الثقافي لهذه الدورة بندوات حول قضايا ثقافية راهنة، وبإضاءات لتجارب في الكتابة، وبليالي شعرية، ولقاءات بمشاركة العديد من الكتاب، واستضافات لمبدعين في فقرة "ساعة مع كاتب"، وتنويهات ثقافية بأسماء جديدة ضمن فقرة "أدباء قادمون".
كما شهد البرنامج الثقافي حفل تسليم جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة، التي كان قد أطلقها، منذ عام 2003، المركز العربي للأدب الجغرافي، والتي تهدف إلى تشجيع الكتاب والمهتمين بهذا النوع من الكتابة على إنجاز مشاريع التحقيق والبحث والتأليف في الأدب الجغرافي، أو في أدب السفر والرحلات.


الوفد 

السرد والدين يهيمنان على معرض الكتاب بالدار البيضاء
قال ناشرون إن الروايات والكتب الدينية وكتب الأطفال كانت الأكثر رواجا خلال الدورة الـ23 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء (العاصمة الاقتصادية للمغرب) التي أسدل عليها الستار أمس الأحد بعد عشرة أيام من الأنشطة الثقافية والفنية.
ومن أبرز هذه الأنشطة توقيع بروتوكول تأسيس "رابطة ناشري أفريقيا الوسطى" وذلك بعد أن حلت المجموعة الاقتصادية لدول وسط أفريقيا ضيف شرف على المعرض.
كما جرى تسليم جائزة "أدب الرحلة" لعام 2016 بفروعها لكل من الروائية لطيفة الديلمي وشاكر لعيبي وفالح عبد الجبار من العراق وغدير أبو سنينة من فلسطين وعيسى بختي من الجزائر وزيد الرواضية من الأردن وأريج بنت محمد من السعودية.
وكان من أبرز حضور المعرض الذين أقيمت لهم ندوات لمناقشة أعمالهم الروائي الفلسطيني ربعي المدهون والكاتب والإعلامي المصري ناصر عراق والكاتب والباحث الجزائري عيسى بخيتي والشاعرة المغربية عائشة البصري والباحث المغربي عبد الفتاح كيليطو.
وأُقيم المعرض بمشاركة 54 دولة واستضافة 11 وزيرا للثقافة من أفريقيا وأربعين ناشرا وكاتبا، وضم أكثر من مئة ألف كتاب، وقدرت وزارة الثقافة المغربية عدد زوار المعرض هذا العام بأكثر من 350 ألف زائر.

المصدر : رويترز

عن الكاتب

ABDOUHAKKI




الفصـــل 25 من دستورالمملكة : حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في المجالات الأدبية والفنية والبحت العلمي,والتقني مضمونة.

إتصل بنا