-->
مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008 مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008


الآراء والأفكار الواردة في المقالات والأخبار تعبر عن رأي أصحابها وليس إدارة الموقع
recent

كولوار المجلة

recent
recent
جاري التحميل ...

خبراء يقدمون أهم إشكاليات استفادة المهاجرين المغاربة من حقوقهم الاجتماعية

في إطار الندوة الدولية حول الحقوق الاجتماعية لمغاربة العالم والجهوية الموسعة المنظمة بشراكة بين مجلس الجالية المغربية بالخارج وجامعة محمد الأول بوجدة، احتضنت قاعة الندوات التابعة لكلية الطب والصيدلة بنفس المدينة مائدة مستديرة سلطت الضوء على نماذج  بعض دول إقامة مغاربة العالم في علاقتها بالحقوق الاجتماعية للمغاربة.
وفي سياق هذه الندوة التي أشرف على تسييرها عضو مجلس الجالية المغربية بالخارج، المختار الفردوسي، ركز الباحث جمال الشنتوف في مداخلة له على آليات نقل الحقوق في مجال الحماية الاجتماعية حالة المغرب وايطاليا، في ظل عدم مصادقة البرلمان الايطالي على اتفاقية الضمان الاجتماعي مع المغرب.
وبعد أن أعطى مجموعة من خصائص الهجرة المغربية إلى هذا البلد الأوروبي الذي تربطه اتفاقيات مع دول إفريقية مثل تونس والرأس الأخضر، خلص الخبير في الجمعية الدولية للضمان الاجتماعي إلى بعض الآليات نقل الحقوق الاجتماعية لمغاربة إيطاليا خارج اتفاق الضمان الاجتماعي، من بينها دراسة إمكنيات تمكين المغاربة من التأمين الاختياري في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وبرنامج التغطية الصحية الإجبارية، وخلق صندوق خاص أو نظام تأمين مخصص لافراد الجالية في الدول الغير موقعة مع المغرب على اتفاقيات للضمان التجتماعي كما فعلت المكسيك والفلبين.
أما الأستاذ بالكلية المتعددة التخصصات بالناظور عكاشة بن المصطفى فقد سلط الضوء على الحقوق الاجتماعية لمغاربة إسبانيا التي تتبع النموذج الأوروبي في الضمان الاجتماعي القائم على حماية الاجراء وعائلاتهم، والذي يتطلب شروط الإقامة والمدة الزمنية المحددة في خمسة عشر سنة، للاستفادة من الضمان الاجتماعي، كما تعطي إمكانية التسجيل في نظام اخر لغير المشتركين في الضمان الاجتماعي وهو ما يسمى المساعدات الاجتماعية. 

عن الكاتب

ABDOUHAKKI




الفصـــل 25 من دستورالمملكة : حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في المجالات الأدبية والفنية والبحت العلمي,والتقني مضمونة.

إتصل بنا