-->
مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008 مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008


الآراء والأفكار الواردة في المقالات والأخبار تعبر عن رأي أصحابها وليس إدارة الموقع
recent

كولوار المجلة

recent
recent
جاري التحميل ...

الجمعية المغربية لإدماج المهاجرين تراسل وزير الهجرة في شأن اعتقالات التعسفية المهاجرين الأفارقة

توصلت مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة برسالة من الجمعية المغربية لإدماج المهاجرين حول ما تزعم ما يتعرض له المهاجرون جنوب الصحراء من مضايقات ومتابعات من طرف الأمن المغربي وهذا نص الرسالة كما ورد علينا :
على إثر الإعتقالات و مداهمات المنازل من طرف قوات الأمن التي يتعرض لها المهاجرون الأفارقة من جنوب الصحراء بمدن تطوان، طنجة و الناظور في الأيام القليلة الماضية فإن الجمعية المغربية لإدماج المهاجرين تعلن عن استيائها الكبير و استنكارها لما يتعرض له هؤلاء الأشخاص و تراسل وزير الهجرة و تدعوه للتدخل العاجل من أجل وقف الإعتقالات التعسفية و تطبيق القانون و الحفاظ على ما تبقى من مصداقية السياسة الجديدة للهجرة و اللجوء.
و هذا نص الرسالة:
----------------------------------------
إلى السيد عبد الكريم بنعتيق
الوزير المنتدب لدى وزير الخارجية
المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة
الموضوع: دعوة للتدخل العاجل
سلام تام بوجود مولانا الإمام و بعد،
سيدي الوزير، نتابع بقلق شديد و استياء عارم التراجع الخطير الذي تشهده السياسة الجديدة للهجرة و اللجوء ببلادنا، بسبب الأحداث التي يتعرض لها المهاجرون الأفارقة بمدن شمال المغرب.
فكما لا يخفى على علمكم فقد قامت قوات الأمن بعمليات من أجل "تصفية" مجموعة من مدن الشمال من المهاجرين الأفارقة سوداوي البشرة بطريقة تتنافى مع القوانين الجاري بها العمل، و خاصة قانون 02-03 المتعلق بدخول وإقامة الأجانب بالمغرب وبالهجرة غير الشرعية.
فقد قامت السلطات منذ يوم 9 غشت الجاري بحملة اعتقالات بشوارع مدينة تطوان، بل و اعتقلت عدداً كبيراً منهم من داخل المنازل التي يسكننونها. نفس العملية قام بها جهاز الأمن بمدينة طنجة و مدينة الناظور حيث تمت مداهمات للمساكن و اعتقالات و إتلاف لممتلكات المهاجرين الأفارقة الذين يعيشون داخل وطننا.
عمليات الإعتقال هذه المبنية على أساس لون البشرة السوداء تبعها خرق مباشر لحقوق هؤلاء الأشخاص، إذ تم الزج بهم داخل مخافر الشرطة ثم ترحيلهم قسرياً في حافلات و توزيعهم على مدن جنوب المملكة و على رأسها تزنيت. هذا الإجراء التعسفي شمل أكثر من ألف مهاجر، رجالاً و نساءً و أطفالاً، بل و شمل حتى بعض المهاجرين الذين يتوفرون على وثائق الإقامة. إنه إجراء لا ينبني على أي أساس قانوني في التشريع المغربي و هو بذلك إجراء غير قانوني يضرب عرض الحائط كل الجهود التي بذلتها وزارتكم و أقدمت عليها بلادنا في السنوات الأخيرة من أجل الإنخراط ضمن البلدان التي تحترم حقوق المهاجرين و تعمل على إدماجهم و حمايتهم، كما أنه تصرف غير مقبول بعد الجهود التي بذلها جلالة الملك على المستوى الإفريقي من أجل الرقي بسمعة بلادنا و القطيعة مع كل ما من شأنه خدش الصورة الحقوقية لبلادنا في موضوع الهجرة.
أمام كل هذا، فإننا في الجمعية المغربية لإدماج المهاجرين نستنكر هذا التصرف الخاطئ و ندعو سيادتكم للتدخل العاجل من أجل وقف عمليات الإعتقال التعسفي للمهاجرين الأفارقة و الإنتصار لتطبيق القانون و الحفاظ على ما تبقى من مصداقية السياسة الجديدة للهجرة.
سيدي الوزير، نحن كجمعية للمغاربة القاطنين بإسبانيا ندافع عن المهاجرين المغاربة أمام المؤسسات و السلطات الإسبانية بغض النظر عن الوضعية القانونية للمهاجرين، كما نذكركم سيدي الوزير أن إسبانيا تحتضن عشرات الآلاف من المهاجرين المغاربة في وضعية غير شرعية، و الذين بالرغم من ذلك يتمتعون بالحقوق الأساسية التي تضمنها لهم التشريعات و السياسات الإسبانية. نفس الشيء الذي نناضل عليه هنا بإسبانيا من أجل المهاجرين المغاربة فإننا نطلب منكم أن تمنحوه للمهاجرين الأجانب القاطنين ببلادنا، و أن توفروا لهم الحماية من الإعتداءات و التعسفات و الشطط مهما كان نوعه.
على أمل تدخلكم من أجل الدفاع عن سياسة الهجرة، تقبلوا عبارات التقدير و الإحترام.
مالقا، بتاريخ 12 غشت 2018
توقيع: قسم الإعلام
الجمعية المغربية لإدماج المهاجرين

عن الكاتب

ABDOUHAKKI




الفصـــل 25 من دستورالمملكة : حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في المجالات الأدبية والفنية والبحت العلمي,والتقني مضمونة.

إتصل بنا