أول مجلة ثقافية مغربية مستقلة غير ربحية ـ المقالات والأخبارالثقافية والفنية تعبر عن رأي أصحابها وليس إدارة التحريرــ أنظر(ي) شروط النشر في رابط من نحن
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

" حقوقيون بلا قيود " تطلق ميثاق شرف حول مشاركة المرأة في الحياة السياسية وصنع السلام


أطلقت منظمة حقوقيين بلا قيود خلال الفترة القليلة الماضية ميثاق شرف حول "مشاركة المرأة في الحياة السياسية وصنع السلام"
والذي استهدفت من خلاله عددا من القادة السياسيين وصناع القرار في ليبيا وبجانب عدداً من النشطاء السياسيين وقادة الرأي العام  من خلال التوقيع على العريضة حيال الميثاق وذلك بغية الوصول لصياغة ملزمة سياسياً وأخلاقياً ذات مضامين هادفة تعزز من رفعة المجتمع الليبي .
وسعياً من المنظمة لتحقيق هذه الرؤية المنبثقة في الميثاق والتي من شأنها تعزز من مكانة المرأة لتأخذ دورها في صناعة والمشاركة في الحياة السياسية والسلام المرجو والذي لن يتحقق في حال غيابها أو تغييبها عن المشهد السياسي .
فقد جاء ميثاق شرف الذي تضمنت نصوصه العديد من النقاط التي تخدم وتسهم في تنمية الوطن في مختلف المجالات ويعزز من استقراره وأمنه والتعايش السلمي بين ابناء الوطن الواحد.
وهذا هو نص ميثاق الذي تسعى المنظمة أن يتبلور فعلياً على المدى المتوسط والبعيد.
"ميثاق شرف بخصوص مشاركة المرأة الليبية في الحياة السياسية وصنع السلام "
ايماناً منا بحق المرأة الليبية بالمشاركة الفاعلة في الحياة السياسية والعامة كحق أساسي وفقاً للقوانين الوطنية والمواثيق الدولية ذات الصلة، وإجلالاً لدورها الريادي في النضال من أجل الحرية وبناء الدولة الليبية على أسس ديمقراطية، وأن إقصاء المرأة وتهميشها سيؤثر سلباً على عملية استعادة الاستقرار والسلم الأهلي وتحقيق التنمية في البلاد. فإننا ومن مواقعنا القيادية المختلفة نؤكد على التالي:
- 1أهمية أن ينص الدستور الجديد للبلاد بشكل صريح على حق المرأة الليبية في المشاركة في الحياة السياسية والعامة دون قيود وعلى قدم المساواة مع الرجل، وأن يتبع ذلك تطوير المنظومة التشريعية لتحقيق العدالة والمساواة للنساء والقضاء على كافة اشكال التمييز ضد المرأة.
-2 إزالة جميع العوائق التي تحول دون تمتع المرأة بممارسة حقوقها السياسية في الانتساب الى الأحزاب السياسية وحقها بالترشح والانتخاب في الانتخابات العامة والتشريعية وانتخابات البلديات ، وتجريم هذه العوائق باعتبارها انتهاكات لحقوق المرأة
-3 اعتماد نظام الكوتا لضمان تمثيل النساء في المجالس التشريعية والبلديات بنسبة 30% كحد أدنى
-4زيادة مشاركة النساء في مواقع صنع القرار السياسي كوزارات الدولة والمؤسسات والدوائر الحكومية والسفارات الليبية في الخارج، اضافة الى تمكين المرأة من تقلد الوظائف في قطاع العدالة كالقضاء والنيابة العامة وأجهزة إنفاذ القانون على أساس الخبرة والكفاءة
 5إعلان الالتزام بتطبيق قرار مجلس الامن 1325 المتعلق بالمرأة والسلام وتوطين هذا القرار من خلال إقرار الخطة الوطنية لتطبيق القرار 1325 مع ضمان المساواة الكاملة للمرأة مع الرجل في مراحل إعداد وتنفيذ الخطة على المستوى الوطني
6 زيادة مشاركة النساء في المجلس الأعلى للمصالحة الوطنية لتصل الى 50% على اعتبار أن المرأة مكون أساسي من مكونات السلم الأهلي.
7تعزيز التعاون مع منظومة الأمم المتحدة لحماية حقوق المرأة والتعهد بتنفيذ الالتزامات الدولية للدولة الليبية بموجب الاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان خاصة اتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة التي انضمت لها ليبيا عام 1989-
 8إشراك النساء في إنهاء النزاعات الداخلية والانقسامات العرقية وتعزيز دور النساء في تحقيق السلام والعدالة الانتقالية.
9إشراك النساء في وضع وتنفيذ الخطط الوطنية لحماية النساء من النزاعات الداخلية وأثارها ووضع تدخلات الوقاية والحماية لضحايا النزاعات من النساء والفتيات.
-10 إشراك النساء في الخطط الوطنية لإعادة الإعمار وتحقيق التنمية في مختلف القطاعات.

عن الكاتب

ABDOU HAKKI



الفصـــل 25 من دستورالمملكة : حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في المجالات الأدبية والفنية والبحت العلمي,والتقني مضمونة.

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة لـ

مجلة إتحاد كتاب الإنترنت المغاربة

2008