-->
مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008 مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008


الآراء والأفكار الواردة في المقالات والأخبار تعبر عن رأي أصحابها وليس إدارة الموقع
recent

كولوار المجلة

recent
recent
جاري التحميل ...

أشياءُ صغيرة ٌ ذ . رشيد سكري


 ـ 1 ـ
 لم أستطع التحدث إليك أيها الغريب ، إلاَّ و كان وجهُك هائما و معفرا بتراب آيت عبو الحبيبة  . كنتَ ترفضُ الأمرَ رفضا باتا ، بل كنت لا تستسيغ  حتى الاستماع إلى مقدماته الطلليّة . كنتُ
أعرف أنكَ كنتَ تستحضرني من حياتكَ الماضويّة . وكنتُ أعرف أن ما مر من سنوات عجاف طواها النسيان ، لم تعد تحيي الذاكرة النعسانة و التعسانة  .
  لم أقل أريد أن أدافع عن وطن فقط ، بل كنتُ أذود عن حرماته ، كشاعر مجنون بالفروسية  مسكون بالبطولة ، و أنا عريانُ الصدر في فلوات الغياب ؛ أنتظر ضربة شمس دونشواي . تلك القصة روتها فاظمة العربي ، عند مشارف بني عمر ؛ إحدى قبائل الخزازنة ، وهي ممددة فوق حصير الدُّوم تحت عريش ظلة العنب ، تحسب أكياس المحصول الزراعي الصيفي ، وهي تدخل المطمورة . فكلما مر من أمامها ظِل حمّال يتفصَّد عرقا، رمتْ بحبة الجرجير في الجـِراب . وعند الانتهاء ، تحسب عدد الحبات بقدر عدد الأكياس ، التي ابتلعتها المطمورة . لم تسعفني الذاكرة ، كيف كانت البدايات ... ؟ أعبارة عن أحدوثة تتقلب في ليلها الأليل البهيم ؟ أم حكاية ألم و أمل طويلة ؟
  فاظمة العربي بوشامها الأخضر الطـَّافح ، الذي يفصل وجهها المدور إلى لوزتين شديدتا الانحناء و الانحدار جهة الصُّدغين . وبعينيها الأخوصين اللتين ينتشر فيهما ظلام شفيف ، تدلهمُّ فيهما الحياةُ و تقسو . في عيون شواري أتان شهباءَ حملت عشها ، كلبوءة تذود عن صغارها من ضفاف مرسى القنيطرة بباب الهريسة إلى حوافي المكرن من وادي بهت إلى حدود عيون أم الربيع . مرورا بغابة المعمورة ، وبأشجارها الصفصافة العالية ، وسفوحها المرجانية ذات ثـُغرات مقفولة الجادات .  تتراشق فيها أغصانها عند هبة نسيم عليل ، وسط ذات الصفير، أرجل حافية تعانق التربة الرملية ، حيث تغوص فيها الأقدام . لم تنتشل من الأصقاع حلمَها الأزلي الدفين ، كانت رحلة في مهب النسيان ، تحمل معها رضوضا  وتجاعيد لا تندمل أبدا.
فاظمة العربي بعدما انتظرت العودة ، لم تجد سوى السَّرابَ ... ينتظرها . عند لكار ساحة الشهداء ، نزل جل المسافرين من الجنود ، كان العناق حارا بين المنتظِرين و المنتظَرين ؛ أحضان دافئة أصْقعها الانتظار . روائحُ أزكمت المكان بأغراض الجنود الذابلة  . انزوت فاظمة العربي تحت إفريز كقطة بللها القطرُ ، دوَّى صوت القطار و دخانه هبابٌ يمخر العنان ، تاركا ساحة الشهداء غارقة في صمتها الأبدي ... اِحتضنته كما احتضنها فراغ مقيم و مقيت ، لكنه ألم دفين ، يتولد منه بكاء و عويل و صراخ ...
                                           ـ 2 ـ   
  هذا الحضن الدَّافئُ لن يظهرَ ثانية ، لن يبعث من رماده كطائر خرافي ، لن يحمل عشّه مرة أخرى ، لن يطل على باب الهريسة أو على قنطرة الماغول المشدودة بأوتارها الحديدية الصَّدئة وأسلاكها الكهربائية البالية . لن يصعد إلى ساحة المريشال ليوطي ، حيث فيها يلهو الأطفال ، ويطلقون سيقانهم الصَّغيرة لريح هبْهابٍ . لن يشربَ مياه عين بوتمسيردين القَّراحة العذبة ، بل لن يتوضأ بمائه الزُّلال لصلاة الفجر أبدا ...
ظلت بقلب كميد،  يقطـِّعه الأسى و الغيظ ، وهي واقفة كفزاعة خريفية تحت إفريز الموت و اليقين . سألت خيالا بصوت متهدّج من الرجفة :
ـ العائدون قليلو العدد ...  لا قطار بعده ؟
كان جوابُه فيه من التلكؤ ما يكفي ، قال : 
ـ الألغام هلكتِ الزرعَ والضرعَ  . والكمائن يتمت العديد من الأسر و العائلات . لم يطهروا القناة ، دفعوهم يواجهون مصيرهم المحتوم ؛ وجهٌ آخرُ لحرب أكتوبر في هذا المجْرى الملاحي .
ـ لِمَ لمْ يطهِّروا القناة ؟ لِمَ لمْ يطهروا القناة ؟ لِمَ لمْ يدقوا جدار القناة ؟                                  
                                            ـ 3 ـ
     كلما ظهرت فلولُ حبّات الرمان، القاني كالدَّم ، كانت فاظمة العربي تخرج القضيضَ من الجرَاب واحدا واحدا ، معلنة عن انتهاء الحول ؛ عن انطفاء جذوة الزمن  . تستقبل شتو السّماء بقرٍّ يزنـِّر آيت عبو الحبيبة برداء طيْلساني ، يفصل شمالها عن جنوبها .  رنت فاظمة العربي بعينيها المائيتين إلى المساحات الخضراء من الزرع الممتد في الأفق ، إذا بهدير يرتفع  وينخفض ، هرْج و مرْج يتردد بين الشِّعاب و الجادات الضيّقة بالوحل والعشب البري الكثيف . غبشُ ذاك السَّراب المائي المتحول في النهايات ، يحمل إليها بقايا أشباه رجال ، يظهر أنهم يحملون على مناكبهم صندوقا خشبيا صقيلا ، ومُسفـَّنا بجلود التماسيح .  تحلق حول فاظمة العربي  قليل من نساء آيت عبو ، ينتظرن ما ستسفر عنه زيارة غير منتظرة لرجال ، يشيِّعون عمرا يأفل بسرعة . 
 ـ عقة ُهاهنا مُمدَّدٌ ... وتبقى الأسود أسودُ .
عند جذع شجرة الكليبتوس ، ذات العريش الممتد في الحياة و التاريخ ، وضعوا الصندوق الأرجواني المشمَّع بخاتم العمر الغريب . وسط النحيب و البكاء القاسي أشياءُ صغيرة ٌ كانت تطفوا مثقلة بالفقد والغياب .
ـ عقة ُ دفنَّاه منذ ثلاثين عاما ...
 حملتُ عشكَ ، يا أبي ، لما يربُو عن سبعة أيام بين الليل والنهار ، إلى أن استويتُ على حوافي واد بهت . رأيتُ خلالها سفوحا مرجانيَّة ، وشلالات تشتوا فوق غابات الخروب الصَّامدة في وجه ريح صرصر عاتية ، يتحول رذاذها ، يا أبي، إلى قوس قزح ؛ يدمَع عيونهم العمِشة . قطعتُ بهم ، يأبي ، فيوفا ، وهم يقضمون التين البريَّ ، يشحذون به أسنانهم الصغيرة . يتحولون إلى فراخ نسر تستقبل الرذاذ و حقول البنفسج ، ومساحات كبيرة من  البتولة ذات الصّفائح الخضراء ، التي تشبه راحة اليد . سأوقد نارا تحت ذاك القدر المُطيَّن غامق اللون ، كي ينضج فيه حلم  راودني أياما و لياليَ طويلة ً.
                                           ـ 4 ـ 
  أشياءُ صغيرة ٌكانت تقع ، وأنا أسمع آياتٍ من الذكر الحكيم يتلوها على مسامعنا صغارُ حفظة دار القرآن . في إيقاعهم الموزون كانت الكلمات تخرج من أفواههم الصغيرة منسابة عذوبة كنداءات خفية . وبين الفينة و الأخرى كان أحدُ قارئي الذكر ينهض من مكانه ؛ كي يلقي بجُذوة في الخلاء ، يلتقطها من مرجل خارج الخيمة . كنتُ أرهف سمعي إلى أحاديثِ بعض الرجال ؛ الجُذوة قطعة من نار استوت ، فستصبح رمادا تدروها الرياح .                       


عن الكاتب

ABDOUHAKKI




الفصـــل 25 من دستورالمملكة : حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في المجالات الأدبية والفنية والبحت العلمي,والتقني مضمونة.

إتصل بنا