-->
مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008 مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008


الآراء والأفكار الواردة في المقالات والأخبار تعبر عن رأي أصحابها وليس إدارة الموقع
recent

كولوار المجلة

recent
recent
جاري التحميل ...

إصدار الجزء الثاني من مؤلف " قانون الثقافة بالمغرب" بدعم من وزارة الثقافة والاتصال

اعتبارا للأهمية التي أولاها دستور المملكة للثقافة، كونها رافعة أساسية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية والبشرية، تم إصدار الجزء الثاني من مؤلف "قانون الثقافة بالمغرب"، بدعم من وزارة الثقافة والاتصال – قطاع الثقافة.
 ويعتبر هذا الجزء، الذي تشرف السيد محمد الأعرج وزير الثقافة والاتصال  بتقديمه، مجهودا توثيقيا غير مسبوق، إذ تم، من خلاله، تجميع مختلف الاتفاقيات الدولية والإقليمية في المجال الثقافي، وكذا الاتفاقات الثنائية المتعلقة بالتعاون الثقافي والسياحي التي تربط المملكة المغربية بعدد كبير من الدول الشقيقة وبالمنظمات الدولية المعنية بالمجال الثقافي.
 وتتعلق هذه الاتفاقيات أساسا بحماية المصنفات الأدبية والفنية، وحماية الملكية الفكرية، وحماية التراث العالمي الثقافي والطبيعي المادي واللامادي، وحماية الممتلكات الثقافية، وتعزيز تنوع أشكال التعبير الثقافي. كما تضمنت المجلة، الاتفاقيات التي تهم القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، واتفاقيات حماية حقوق الطفل والأشخاص ذوي الإعاقة.   
 ويشكل هذا المؤلف، من خلال الجزء المتعلق بالنصوص التشريعية والتنظيمية المتعلقة بتدبير الشأن الثقافي الوطني أو ذلك المرتبط بالاتفاقيات الدولية والإقليمية ذات الصلة، عملا مرجعيا قانونيا شاملا، من شأنه أن يسهل على الفاعلين العموميين والفاعلين الخاصين والباحثين والمهتمين عامة، سبل الوصول إلى النصوص المؤسسة والمؤطرة لكافة حقول الثقافة، إن على المستوى الوطني، أو على مستوى الاتفاقيات الدولية.
وجدير بالذكر، أن هذا المؤلف صدر ضمن عدد خاص للمجلة المغربية للإدارة المحلية والتنمية (REMALD)، من سلسلتها "نصوص ووثائق".

عن الكاتب

ABDOUHAKKI




الفصـــل 25 من دستورالمملكة : حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في المجالات الأدبية والفنية والبحت العلمي,والتقني مضمونة.

إتصل بنا