-->
مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008 مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008


الآراء والأفكار الواردة في المقالات والأخبار تعبر عن رأي أصحابها وليس إدارة الموقع
recent

كولوار المجلة

recent
recent
جاري التحميل ...

"أصبحنا تسعة عشر" كتاب جماعي في فن القصة القصيرة

اشتهر فن القصة القصيرة بأنه الفن المراوغ والصعب رغم تلك الظنون التي تراه فنًا سهلًا في الوهلة الأولى، فهو السهل الممتنع، ويعود هذا في الأساس إلي كثافة المفاهيم
حول معنى القصة القصيرة من الوجهة الفنية لدرجة مثيرة تحير الأفهام، لكن هناك مفهومًا أرضى به ويمثل يقينى حول هذا الفن النابه، أن القصة لحظة منتقاة من الحياة كما انتقاء قطرة الماء من النهر، صحيح أنها قطرة واحدة فقط لكنها تحمل جميع خصائص ماء النهر كما القصة القصيرة تعبر عن الحياة في تعدد أصواتها والدراما الفاعلة في رحابها، وهناك عبارة موفقة عن القصة أنها إذا امتدت زمنًا ضافت مكانًا والعكس صحيح. 
تلك كانت قضية الكتاب القصصي "أصبحنا تسعة عشر" في إشارة إلي جماعية الإبداع، حيث تسعة عشر قاصًا أردوا أن يقدموا للقارئ وجبة قصصية متنوعة الطعوم في عطائها الفني، يمنح هذا الفن العزيز بطاقة تقدير وتبجيل، وتقول نحن تسعة عشر قاصًا نؤمن بالقصة القصيرة ونرى لها القدرة في إمتاع القراء وإثرائهم بجملة مفيدة من فوضى الواقع تحيلها القصص نظامًا وتقدمها - كتعبير الناثر الكبير نزار قباني عن الأدب - علي طبق من الدهشة.
وبالطبع يوجد عطايا فنية وثيمات موضوعية في رحاب تسع عشرة قصة قصيرة نابهة، لكن نمر عليها نلتقط بعض دررها الثمينة.

تتمة المقال

عن الكاتب

ABDOUHAKKI




الفصـــل 25 من دستورالمملكة : حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في المجالات الأدبية والفنية والبحت العلمي,والتقني مضمونة.

إتصل بنا