-->
مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008 مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008


الآراء والأفكار الواردة في المقالات والأخبار تعبر عن رأي أصحابها وليس إدارة الموقع
recent

كولوار المجلة

recent
recent
جاري التحميل ...

الأمراض الوبائية وتأثيراتها على التاريخ عبده حقي


المقدمة
ربما لم تعد هناك علاقة تاريخية أطول من تلك التي بين البشر والأمراض ، وخاصة الأمراض الوبائية. إنها سابقة عن العلاقة بالزراعة وبتشكيل المدن وإذا كان البحث
الحالي حول ظهورأمراض مثل السل صحيحًا خلال الهجرة البشرية خارج أفريقيا. منذ الأزمنة الغابرة إلى الوقت الحاضر أثرت الأوبئة في تاريخ البشرية بطرق لا تعد ولا تحصى: ديموغرافيا وثقافيا وسياسيا وماليا وبيولوجيا. لم يعرف البشر قط فترة في التاريخ لم يتعرضوا فيه للأوبئة خطيرة . إنه أمر صحيح اليوم كما كان أي في الماضي . تسعى هذه المقالة إلى تقديم هذا الموضوع الكبير والمتنوع للقراء من خلال مجموعة مختارة من القراءات الأساسية من جميع أنحاء العالم وعبر الزمن.
إن التأريخ غني وشامل بشكل ملحوظ. ومع ذلك هناك حدود . إن الدليل على الأوبئة في العالم غير الغربي قبل الاتصال المباشر بالأوروبيين وفي الولايات المتحدة الأمريكية قبل الاتصال بالأوروبيين كان ضئيلا . هذا لا يعني أن الأمراض الوبائية لم تؤثر على أجزاء من إفريقيا على سبيل المثال قبل الاستعمار الأوروبي أو أن وباء الكوليرا الذي ظهر في أوائل القرن التاسع عشر في الهند كان أولى الحالات للإصابة بالأمراض هناك. نحن لا نعرف.
على النقيض من ذلك هناك العديد من الأدلة على الطاعون الأسود وتأثيراته على أوروبا في العصور الوسطى. وبالمثل فإن ما يسمى بأوبئة "التربة البكر" التي دمرت السكان الأصليين في جميع أنحاء العالم في أعقاب الغزو الأوروبي موثقة جيدًا إن لم تكن دائمًا مفهومة جيدًا أكثر . ما سيأتي هو النظر في الموضوعات التي حظيت بأكبر قدر من الاهتمام من المؤرخين: الطاعون والكوليرا والإنفلونزا والجدري وغيرها. وبالمثل فإن بعض الموضوعات - تأثير المرض الوبائي على الشعوب الأصلية وتأثيرات الاستعمار ، على سبيل المثال - تتميز بتاريخ متطور. الأمر نفسه لا ينطبق على الحصبة لا يوجد تأريخ متطور لهذا المرض القاتل على الرغم من تأثيره القوي وحدوثه المنتظم.
إن وباء التيفوس (Typhus) الذي ليس له مدخل خاص به ومع ذلك مهم ويمكن للمرء أن يتعلم من جائحته مناقشة الحرب والمرض. أما السل وهو مرض معد آخر وهام للغاية - ليس له مدخل خاص به . هناك شيء أخير يجب ملاحظته: ينصب التركيز هنا على آثار الأمراض الوبائية ، وبالتالي فإن هذا ليس تاريخًا عامًا للطب. لهذا السبب لن تتم مناقشة مواضيع مثل وفيات الرضع التي تتناسب بسهولة مع مناقشة الطب والإمبريالية هنا.
نظرة عامة
هناك عدد من المقدمات الممتازة لتاريخ الأوبئة وتأثيراتها على البشرية . تتداخل الأعمال العامة التي تغطي مساحات واسعة من التاريخ البشري والمساحة الجغرافية بشكل طفيف بالضرورة. ورغم ذلك يقدم كل مما يلي نهجًا فريدًا. ربما يكون التاريخ العالمي McNeill 1998 هو أكثر نقطة بداية يمكن الوصول إليها ومحور لجميع الأعمال المستقبلية.
وباتباع نهج أكثر موضوعية وكتب بعد ظهور فيروس نقص المناعة المكتسبة / الإيدز . قدم كل من رونجير وسلاك سنة 1995 مقالات حول مجموعة متنوعة من الموضوعات المتعلقة بالطرق التي فكر بها الناس حول الأمراض الوبائية. الكتابة خلال نطاقات زمنية مختلفة والنظر في أماكن مختلفة ، يعتبر كل من Crosby 2009 و Diamond 1997 و Ladurie 1981  جميع الأوبئة ونقل الجراثيم عبر الفضاء عناصر تعريف للتاريخ البشري. يقدم روزنبرغ 1989 مناقشة مدروسة للسمات المشتركة بين الأوبئة. لا نناقش هنا العديد من الأعمال حول تاريخ الطب بشكل عام والتي تعتبر الأمراض الوبائية حتى الآن لا تجعلها محط تركيز.

عن الكاتب

ABDOUHAKKI




الفصـــل 25 من دستورالمملكة : حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في المجالات الأدبية والفنية والبحت العلمي,والتقني مضمونة.

إتصل بنا