انتقد الفنانون الجزائريون السلطة في بلادهم بتعابير مجازية، أو بلغة مباشرة وجريئة، فيما تفنن آخرون في تأليف أغان تمدح الطبقة الحاكمة، وتتملق رموزها. ومن التجارب البارزة في ببليوغرافيا الفن الملتزم، نذكر مسيرة فرقة "دبزة"، التي تأسست في سنوات السبعينيات، وزاد بريق نجمها تزامنا مع أحداث أكتوبر/ تشرين الأول 1988. وإن كانت تلك التجارب محاصرة وقليلة مقارنة بعدد الأغاني الوطنية الحماسية، إلا أنها كظاهرة فنية كسرت حاجز الخوف، ثم امتدت إلى الملاعب الرياضية التي تحولت إلى مسارح غنائية شعبية، قبل أن يمنح الحراك الشعبي جرعة حادة لما أصبح يسمى بأناشيد الجزائر الجديدة.
انتقد الفنانون الجزائريون السلطة في بلادهم بتعابير مجازية، أو بلغة مباشرة وجريئة، فيما تفنن آخرون في تأليف أغان تمدح الطبقة الحاكمة، وتتملق رموزها. ومن التجارب البارزة في ببليوغرافيا الفن الملتزم، نذكر مسيرة فرقة "دبزة"، التي تأسست في سنوات السبعينيات، وزاد بريق نجمها تزامنا مع أحداث أكتوبر/ تشرين الأول 1988. وإن كانت تلك التجارب محاصرة وقليلة مقارنة بعدد الأغاني الوطنية الحماسية، إلا أنها كظاهرة فنية كسرت حاجز الخوف، ثم امتدت إلى الملاعب الرياضية التي تحولت إلى مسارح غنائية شعبية، قبل أن يمنح الحراك الشعبي جرعة حادة لما أصبح يسمى بأناشيد الجزائر الجديدة.