-->
مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008 مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008


الآراء والأفكار الواردة في المقالات والأخبار تعبر عن رأي أصحابها وليس إدارة الموقع
recent

كولوار المجلة

recent
recent
جاري التحميل ...

مقابلة مع المحلل النفسي مصطفى صفوان ترجمة د زهير الخويلدي

 ا


لترجمة

“في أعقاب كتابه العظيم عن التحليل النفسي، الذي نشرته طبعات تييري مارشايس عام 2013 واستؤنف في “فوليو” في عام 2017، علم التحليل النفسي: العلاج – والعقل، أجاب مصطفى صفوان على أسئلة انتظار نادو في كتابه الفكر والخبرة في التحليل.

ولد مصطفى صفوان عام 1921 في الإسكندرية، وغادر مصر في نهاية الحرب العالمية الثانية للدراسة في باريس. تلميذ لاكان، الذي بدأ معه تحليل السيطرة في عام 1949، وقد كتب منذ ذلك الوقت ما يقرب من خمسة عشر كتابًا تتناول الأسئلة النظرية – أوديب، والإخصاء، والوظيفة الأبوية – وكذلك مع الأسئلة الفنية المتعلقة بنقل ونقل وتدريب المحللين. ضمن هذا الإنتاج، دعونا نحتفظ بالجنس الأنثوي في العقيدة الفرويدية (سوي، 1976)، جاك لاكان ومسألة تدريب المحللين، نشر سوي، 1983، الكلام أو الموت، نشر سوي، 1996؛ الطبعة المنقحة، 2010، والمهم لماذا لا يكون العالم العربي حرًا: سياسة الكتابة والإرهاب الديني، الذي كتبه بالإنجليزية ونشره دنويل عام 2008. قصة عبور اللغات يحكي هذا الكتاب أنه أمر رائع: تمت كتابة النصوص باللغة العربية (ولكن نصفها باللغة العربية الفصحى والآخر باللغة العربية المصرية) ، ثم تمت ترجمتها وترجمتها الذاتية إلى الإنجليزية ، وترجمها آخرون إلى الفرنسية ، ولكن لا يزال مرة واحدة مع مقدمة جديدة. يعطي هذا فكرة عن النص على أنه إنتاج لا يكون نهائيًا أبدًا، ودائمًا ما يتم تناوله مرة أخرى، ودائمًا في حالة تنقل ، وهو مدح لحركة الفكر ، على عكس التفكير المتوقف أو المنهجي. الترجمة والتعافي هي أيضًا طرق لمحاربة الهيمنة. لأن مصطفى صفوان هو أيضًا مترجم: فقد ترجم تفسير فرويد للأحلام إلى اللغة العربية و “عطيل شكسبير” إلى الديموطيقية المصرية. يمكن القول عن مصطفى صفوان إنه ، مصطلح قد يبدو قديمًا بعض الشيء اليوم ، عالم يمتلك في لغات مختلفة – العربية والفرنسية والإنجليزية – ثقافة تحليلية نفسية وفلسفية هائلة. استقبل في منزله، شارع جينيجو، ميشيل بلون وتيفين سامويولت ، الذين دعوه لتناول كل هذه المواضيع.

التفاصيل


عن الكاتب

ABDOUHAKKI




الفصـــل 25 من دستورالمملكة : حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في المجالات الأدبية والفنية والبحت العلمي,والتقني مضمونة.

إتصل بنا