-->
مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008 مجلة اتحاد كتاب الإنترنت المغاربة - 8 أكتوبر 2008


الآراء والأفكار الواردة في المقالات والأخبار تعبر عن رأي أصحابها وليس إدارة الموقع
recent

كولوار المجلة

recent
recent
جاري التحميل ...

وفاة المؤرخ عبد الرحيم أبو حسين

 


المؤرّخ عبد الرحيم أبو حسين يرحل بعد 40 سنةً قضاها في حقل الدراسات العثمانية، أنجز خلالها عدداً من المؤلفات التي تتناول تلك الفترة.

توفي المؤرّخ عبد الرحيم أبو حسين، أمس الخميس، وهو أستاذ التاريخ العثماني في الجامعة الأميركية في بيروت.
ولد عبد الرحيم أبو حسين في العام 1951، في قرية نوبا بفلسطين المحتلة. ونظراً لتفوّقه في دراسته الثانوية التي تلقّاها في الأردن، نال منحة دراسية في الجامعة الأميركية في بيروت، وحصل منها على شهادات البكالوريوس والماستر والدكتوراه في الأنثروبولوجيا، تحت إشراف المؤرخ كمال الصليبي.
اهتمّ أبو حسين بدراسة فترة الاحتلال العثماني، وتأثيراتها على لبنان بشكل خاص، والمنطقة العربية بشكل عام. واعترافاً بمجهوداته في مجال الدراسات العثمانية طوال 40 سنةً، منحته الجمعية التاريخية التركية العضوية الفخرية فيها، في العام 2013.
من أبرز مؤلفاته: "لبنان والإمارة الدرزية في العهد العثماني: وثائق دفاتر المُهمّة (1546 – 1711)"، و"الكنائس العربية في السجل الكنسي العثماني (1869 – 1922)"، و"صناعة الأسطورة: حكاية التمرّد الطويل في جبل لبنان"، وهو آخر كتبه وقد صدر في العام 2019.


انقر هنا لقراءة الخبر 

عن الكاتب

ABDOUHAKKI




الفصـــل 25 من دستورالمملكة : حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في المجالات الأدبية والفنية والبحت العلمي,والتقني مضمونة.

إتصل بنا